الجمعة 24 نوفمبر 2017 م - ٥ ربيع الثاني ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / إتلاف 1570 كغم من المواد غير الصالحة للاستهلاك وإغلاق 110 منشآت غذائية بمطرح الكبرى
إتلاف 1570 كغم من المواد غير الصالحة للاستهلاك وإغلاق 110 منشآت غذائية بمطرح الكبرى

إتلاف 1570 كغم من المواد غير الصالحة للاستهلاك وإغلاق 110 منشآت غذائية بمطرح الكبرى

خلال أكثر من 10 آلاف زيارة تفتيشية

نفذ قسم التفتيش ومراقبة الأغذية بالمديرية العامة لبلدية مسقط بمطرح الكبرى حتى شهر سبتمبر الماضي عدد 10387 زيارة تفتيشية على المطاعم والمقاهي والأنشطة التجارية ذات العلاقة بالصحة العامة؛ نتج عنها تحرير 462 مخالفة صحية لعدد من المنشآت الغذائية المخالفة للوائح والاشتراطات الصحية، وإغلاق 110 منشآت أخرى لعدم التزامها بشروط وأحكام وقاية الصحة العامة. إلى جانب إتلاف أكثر عن 1570 من اللحوم والأسماك والدواجن والخضروات والفواكه والمواد الغذائية المطبوخة بسبب عدم صلاحيتها للاستهلاك وذلك لانتهاء الصلاحية والتلف. إضافة لإتلاف 407 أداة وقطعة مستخدمة في الطهي وذلك لعدم صلاحية الأدوات للاستخدام الآدمي. إضافة لذلك، فقد تم إرسال (407) عينات إلى مختبر بلدية مسقط لإجراء الفحوصات المخبرية التأكد من سلامة المواد الغذائية المعروضة في المحال التجارية ومدى صلاحيتها للاستهلاك.
وتؤكد بلدية مسقط حرصها على الحفاظ على صحة وسلامة المستهلك من خلال تشديد الرقابة على المنشآت الغذائية والأغذية من خلال استمرار عمليات التفتيش الدوري والمفاجئ، وذلك للتأكد من تقيد هذه المنشآت بالاشتراطات الصحية وفق الضوابط والقوانين المنظمة لهذا الجانب، حيث تشمل أعمال الزيارات التفتيشية التأكد من تقيد هذه المنشآت الغذائية والمطاعم بالاشتراطات الصحية والتأكد من سلامة الأغذية المعدة والمطهية للزبائن قبل تقديمها للمستهلك وعدم تقديم مـأكولات مبيتة للمستهلك، ومتابعة ومراقبة طريقة إعداد الطعام وطهيه وصلاحية الأواني المستخدمة في الطهي والتأكد من التزام هذه المطاعم والعاملين فيها بمعايير النظافة العامة وذلك ضمانا لصحة وسلامة المستهلك.
كما تدعو البلدية عموم المستهلكين لعدم التردد في التبليغ عن أية ممارسات خاطئة يتم مشاهدتها في المنشآت الغذائية والتي من شأنها التسبب في تلوث الغذاء، حيث تتابع البلدية الملاحظات والبلاغات الواردة إليها من المواطنين والمقيمين عن طريق مركز اتصالات مسقط على الرقم المجاني (1111) بعناية للتأكد من سلامة الغذاء المقدم للمستهلك ومدى مطابقته للاشتراطات الصحية وذلك من خلال الفحص في المختبر للتأكد من صلاحيتها.

إلى الأعلى