الجمعة 24 نوفمبر 2017 م - ٥ ربيع الثاني ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / السياسة / الأمم المتحدة تعلن انتشار مخيف لـ (الكوليرا) في اليمن
الأمم المتحدة تعلن انتشار مخيف لـ (الكوليرا) في اليمن

الأمم المتحدة تعلن انتشار مخيف لـ (الكوليرا) في اليمن

عدن ــ وكالات: قال منسق الإغاثة الطارئة ووكيل الأمين العام للأمم المتّحدة للشؤون الإنسانية، مارك لوكوك:”أن وباء الكوليرا بلغ نسبا مخيفة في اليمن، وفق ما نقلت عنه وكالة الأنباء اليمنية الرسمية.
وأعلن لوكوك الذي وصل، أمس الاول إلى العاصمة اليمنية المؤقتة عدن في أول زيارة له، أن الأمم المتحدة، صرفت ما يقارب 1.3 مليار دولار، لدعم القطاع الصحي في اليمن، وخاصة ما يتعلق بالقضاء على انتشار وباء الكوليرا.
وطالب لوكوك، أثناء لقائه رئيس الوزراء اليمني أحمد بن دغر، الحكومة بالمساعدة على صرف مرتبات العاملين في القطاع الصحي، مؤكداً أن الأمم المتحدة تعمل جاهدة لتقديم المساعدات الإنسانية لكافة مناطق اليمن، ومستمرة في إعداد أبحاث ميدانية للاطلاع على الاحتياجات.
ويطلع المسؤول الأممي في زيارته الأولى المقرر أن تشمل عدن وصنعاء ومناطق يمنية أخرى، وتستمر حتى 28 أكتوبر الجاري على آثار الصراع، وبحث الطرق الممكنة لتعزيز الاستجابة الجماعية لمعالجة الاحتياجات الإنسانية الطارئة للسكان. وأوضح لوكوك ان الزيارة تشمل لقاءات مع مسؤولين في عدن، مقر الحكومة المعترف بها دوليا، وكذلك ايضا مع يمنيين يعانون جراء الازمة. واضاف “أخطط للقاء العديد من اليمنيين الضعفاء الذين نقوم بخدمتهم من اجل الاستماع الى مخاوفهم وآمالهم، ولأنقل قصصهم الى المجتمع الدولي”. وقدمت هيئات الاغاثة هذا العام مساعدات بشكل مباشر الى أكثر من 7 ملايين يمني يعيشون على حافة المجاعة، بحسب مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الانسانية.
وكان مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية التابع للأمم المتحدة، كشف في بلاغ صحفي، الاثنين، أن عدد اليمنيين المحتاجين للمساعدات الإنسانية والحماية، ارتفع هذا العام (2017) بمقدار مليوني شخص، ليصل إلى 20.7 مليون شخص، موضحاً أن “السكان الذين يعانون من انعدام الأمن الغذائي يقدر عددهم بنحو 17 مليون شخص – أي 60 في المائة من العدد الكلي للسكان، وتجاوز مجموع الحالات المشتبه إصابتها بالكوليرا 860 ألف حالة، مع أكثر من 2,100 حالة وفاة مرتبطة”.

إلى الأعلى