الجمعة 26 مايو 2017 م - ٢٩ شعبان ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / المحليات / للمرة السادسة على التوالي.. السلطنة تتوج بجائزة الأمم المتحدة للخدمة العامة
للمرة السادسة على التوالي.. السلطنة تتوج بجائزة الأمم المتحدة للخدمة العامة

للمرة السادسة على التوالي.. السلطنة تتوج بجائزة الأمم المتحدة للخدمة العامة

سفير السلطنة : الجائزة اعتراف دولي بالتطور الذي تحقق في مجال تقديم الخدمات العامة في السلطنة
الشنفري : هدفنا تحقيق أكبر قدر ممكن من الإجادة في تقديم الخدمات الحكومية الإلكترونية
توجت السلطنة يوم الخميس الماضي في حفل توزيع جوائز الأمم المتحدة للخدمة العامة2014والذي تستضيفه العاصمة الكورية الجنوبية سيئول، على هامش منتدى الأمم المتحدة للخدمة العامة خلال الفترة من 23-26 يونيو الجاري؛ حيث حصلت السلطنة وللمرة السادسة على التوالي على هذه الجائزة الدولية، وذلك بفوزبرنامج التمريض والقبالة بنظام الشفاء بوزارة الصحة بجائزة المركز الأول في فئة إلغاء الفوارق بين الجنسين في تقديم الخدمات العامة.
تتويج دولي
وبمناسبة تسلم الجائزة قال سعادةالسفيرمحمدبنسالمالحارثيسفيرالسلطنةلدىكورياالجنوبية:” إننا سعيدون بأن يكون للسلطنة مكان في هذا التتويج الدولي، والذي هو إعترافا من المجتمع الدولي بالتطور الذي تحقق في مجال تقديم الخدمات العامة في السلطنة، ونحن نبارك لوزارة الصحة هذا الإنجاز الدولي ونتمنى التوفيق دائما في تطوير خدماتها في مجال الرعاية الصحية في السلطنة”.
كما صرح عمر بن سالم الشنفري نائب الرئيس التنفيذي لهيئة تقنية المعلومات (للعمليات) بقوله:” إن كانت الجائزة في حد ذاتها من الأمور التي نحرص عليها؛ إلا أن الهدف الأهم من ذلك هو أن نسعى بكل ما لدينا من إمكانات إلى تحقيق أكبر قدر ممكن من الإجادة في تقديم الخدمات الحكومية الإلكترونية، وان الفوز بهذه الجائزة المميزة هو اعتراف دولي بمدى التطور الذي حققته السلطنة في تقديم الخدمات العامة بطرق مبتكرة ، واننا نبارك لوزارة الصحة بالفوز بهذه الجائزة وتميزها في تقديم الخدمات الصحية بشكل عام ، والتمريض والقبالة بشكل خاص”.
اشمل المنتدى والذي يأتي بالتعاون بين منظمة الأمم المتحدة ممثلة في إدارة الشؤون الاقتصادية والاجتماعية (UNDESA) وحكومة جمهورية كوريا الجنوبية على 6 حلقات عمل تٌعنى بتبادل الخبرات وتطوير القدرات ودعم التطور في مجال الخدمة العامة، وقد شاركت السلطنة بورقة عمل مقدمة من وزارة الصحةحول تقديم الخدمات العامة للنساء والفتيات، وتم خلالها استعراض دور الوزارة في مجال تقديم الرعاية الصحية لهذه الفئة المهمة في المجتمع.
برنامج التمريض والقبالة
يعنى برنامج التمريض والقبالة بتقديم الخدمات الصحية للمرأة خلال فترة الحمل وما بعد الحمل، وقد ساهم البرنامج في الحد من الكثير من المشاكل الصحية للمرأة والجنين، كالأنيميا و تكرار الولادات بدون مباعدة ونقص وزن الجنين وغيرها من المشاكل الصحية الأخرى.
وتشير الإحصاءات إلى أن الرعاية الصحية في السلطنة قد ساهمت في ارتفاع نسبة الولادة داخل المستشفيات إلى 99٪ في عام 2011 مقارنة ب 80٪ في عام 2006. كما ساهم برنامج التمريض والقبالة في الحد من وفيات الأمهات أثناء الولادة من 27.3 (لكل 100،000 ولادة حية) في 1991 إلى 9.15 في عام 2011 وهو ما يمثل انخفاضا لأكثر من 42٪، كما انخفض معدل وفيات الرضع من 29 (لكل 1000 ولادة حية) في عام 1990 إلى 5.9 في عام 2011، وهو ما يشكل نسبة انخفاض 67٪.
حول الجائزة
تأسست جائزة الأمم المتحدة للخدمة العامة على يد قسم الشؤون الاقتصادية والاجتماعية بالأمم المتحدة في عام 2000، وتعد الجائزة تكريما وتتويجا للإنجازات والمساهمات الابتكارية لمؤسسات الخدمة العامة، كما تستهدف الجائزة تكريم الأداء المتميز في مجال الخدمة العامة و تحفيز الموظفين العموميين على تعزيز الابتكار، إلى جانب تعزيز الثقة بالحكومات الإلكترونية وبالخدمات التي تقدمها.

إلى الأعلى