الخميس 17 أكتوبر 2019 م - ١٨ صفر ١٤٤١ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / “التجارة والصناعة”: اتفاقية التعاون مع شرطة عمان السلطانية تساهم في تبسيط الإجراءات الجمركية وتسهيل حركة التجارة بالسلطنة

“التجارة والصناعة”: اتفاقية التعاون مع شرطة عمان السلطانية تساهم في تبسيط الإجراءات الجمركية وتسهيل حركة التجارة بالسلطنة

قالت وزارة التجارة والصناعة إن اتفاقية التعاون التي وقعتها مع شرطة عمان السلطانية فيما يخص الخدمات الجمركية والإفساح عن البضائع ستساهم في تبسيط الإجراءات الجمركية وتسهيل حركة التجارة بالسلطنة، كما ستساهم في تعزيز التعاون المشترك مع الجهات الحكومية ذات العلاقة بالعمليات التجارية.
وقال المهندس علي بن سيف الهادي أمين السجل الصناعي بالمديرية العامة للصناعة بوزارة التجارة والصناعة: فيما يخص القطاع الصناعي إن الاتفاقية ستدخل حيز التنفيذ خلال 30 يوما من تاريخ التوقيع عليها حيث تم التوقيع في 9 أكتوبر 2017م، وستساهم الاتفاقية في الارتقاء بمستوى الخدمات التي تقدم للقطاع الصناعي من حيث سرعة الإنجاز وتنظيم العمل وتسهيل إجراءات الحركة الصناعية ..مشيرا أنه بالنسبة للقطاع الصناعي فهناك عدة معاملات تقدمها الاتفاقية منها إعطاء الموافقة على الإفراج عن البضائع سواء كانت مواد أولية أو قطع الغيار أو آلات والمعدات وذلك خلال ساعتين كحد أقصى من تقديم طلب الافراج، وفي حالة تأخر إنجاز المعاملة أكثر من الوقت المحدد بساعتين فإن نظام “بيان” يعتبر المعاملة موافق عليها تلقائيا. كما سيتم تقديم قوائم بطلبات الإعفاء للمصانع حيث يتم تحويلها عبر النظام إلى كل من وزارة التجارة والصناعة ووزارة المالية للدراسة.
مميزات صناعية
وأكد أمين السجل الصناعي أن المميزات الصناعية من الاتفاقية هو الإفراج السريع للبضائع والمواد المطلوبة خلال ساعتين من تقديم الطلب شريطة أن يكون لدى الشركة قرار صادر من وزارة المالية بالإعفاء الجمركي.
وأضاف الهادي: سيكون هناك موظفون مختصون للقيام بإنجاز المعاملات الصناعية حيث سيتم منحهم الصلاحيات الكاملة لدراسة الطلبات والبت فيها، كما أن الموظفين سيقومون بتقديم الخدمات للمستثمرين خلال أيام الاجازات الرسمية وقد تم وضع آليات عمل لذلك.
سرعة في انجاز المعاملة
وأشار المهندس علي الهادي أن هناك معاملات اخرى متعلقة بالاعفاء الجمركي فقد تم تقليص الفترة التي تتطلبها الدراسة كتلك المعاملات المتعلقة بدراسة طلب الإعفاء لأول مرة للمنشآت التي صدر لها ترخيص صناعي وبصدد البدء في الإنشاء، كذلك طلبات تتعلق بتعديل رمز النظام المنسق لبعض المنتجات الصناعية أو إضافة مواد أخرى لقوائم طلبات الإعفاء أو استبدال مواد بمواد أخرى.
“بيان” يتيح المعاملات التجارية
من جانبه قال عوض بن سعيد العلوي مدير دائرة الشؤون التجارية بوزارة التجارة والصناعة: إن اتفاقية التعاون مع شرطة عمان السلطانية ممثلة في الإدارة العامة للجمارك فيما يخص القطاع التجاري فإن هذه الاتفاقية تهدف إلى إتاحة جميع التراخيص الخاصة بالاستيراد والتصدير وإعادة التصدير في نظام (بيان) الجمركي التابع للإدارة العامة للجمارك بشرطة عمان السلطانية إلكترونيا أمام المستثمرين توفيرا للجهد والوقت، بالإضافة إلى ذلك ستساهم الاتفاقية في تسريع انجاز المعاملات التجارية وبحد أقصى خلال ساعتين فقط حيث أن نظام “بيان” الجمركي متاح منذ توقيع الإتفاقية ويمكن للمستثمرين تقديم طلباتهم خلال الـ 24 ساعة طوال أيام الأسبوع.
ساعتان للموافقة
وقال مدير دائرة الشؤون التجارية: اذا لم يتم البت في الطلب خلال ساعتين فإن النظام سيمنح الموافقة للمستثمر مباشرة، مع أن الساعتين تحتسب فقط من الساعة الـ 8 صباحا وحتى الساعة الـ 2 بعد الظهر يوميا لإنجاز المعاملة، أما بالنسبة لتقديم الطلب فهو متاح خلال الـ 24 ساعة يوميا وفي جميع الإجازات الرسمية.
موظفون مختصون
وأضاف العلوي: تم تحديد موظفين في قسم التراخيص التجارية في دائرة الشؤون التجارية بديوان عام وزارة التجارة والصناعة وكذلك تحديد موظفين بالمديريات والإدارات التابعة للوزارة في جميع المحافظات للقيام بأعمال التدقيق والمراجعة وإصدار الموافقات لمختلف المعاملات التجارية.
وأكد عوض العلوي أن نظام “بيان” يتيح للموظفين المختصين إنجاز المعاملات في أي وقت ومن أي مكان من خلال هواتفهم النقالة أو الأجهزة الذكية الأخرى ..مشيرا أن نظام “بيان” الجمركي يساهم في انسياب حركة السلع سواء كانت المستوردة أو المصدرة وتوفرها في الأسواق وسرعة إنجاز المعاملات لفسح السلع.

إلى الأعلى