الأحد 25 أغسطس 2019 م - ٢٣ ذي الحجة ١٤٤٠ هـ
الرئيسية / السياسة / (انفصال كتالونيا): رفض عالمي .. ومدريد تقيل حكومة برشلونة وقائد شرطتها
(انفصال كتالونيا): رفض عالمي .. ومدريد تقيل حكومة برشلونة وقائد شرطتها

(انفصال كتالونيا): رفض عالمي .. ومدريد تقيل حكومة برشلونة وقائد شرطتها

آلاف يتظاهرون في مدريد منادين بوحدة اسبانيا

مدريد ــ عواصم ــ وكالات: قابل معظم المجتمع الدولي إعلان إقليم كتالونيا الإسباني بالانفصال من طرف واحد أمس الاول، بالرفض والتنديد، ولم ترتفع إلا أصوات قليلة تدعمه. في حين انتقمت الحكومة الاسبانية واعلنت إقالة حكومة كتالونيا وحل برلمانها، كما دعت إلى إجراء انتخابات مبكرة، فيما أقالت قائد شرطة الاقليم.
وفور تصويت البرلمان الكتالوني على بدء عملية انفصال الإقليم عن إسبانيا، سارعت كبار الدول الغربية، ومن بينها الولايات المتحدة، وبريطانيا، وفرنسا وألمانيا، إلى إعلان عدم اعترافها بخطوة برشلونة، وتأكيد دعمها لجهود مدريد من أجل الحفاظ على وحدة أراضي اسبانيا، مشيرة في الوقت نفسه إلى ضرورة اعتماد الحوار وسيلة لحل الأزمة. كما لقيت مدريد تأييدا من دول تعاني حركات انفصالية على أراضيها، مثل المغرب، وتركيا، وصربيا، وأوكرانيا ومولدوفا.
من جانبه، قال رئيس وزراء إسبانيا ماريانو راخوي في خطاب بثه التليفزيون مساء امس الاول: “نعتقد أنه من الضروري الاستماع إلى المواطنين الكتالونيين، لكل واحد منهم، حتى يتمكنوا من تقرير مستقبلهم ولمنع أي أحد من التصرف، خارج القانون، نيابة عنهم”. وأعلن راخوي كذلك إقالة قائد شرطة الإقليم، مع تفاقم قضية انفصال كتالونيا، التي تعد أسوأ أزمة سياسية تشهدها إسبانيا منذ 40 عاما.
واضاف “نحن كأسبان كان اليوم حزينا طغى خلاله اللامعقول على القانون ودمر الديموقراطية في كاتالونيا”، بعد ساعات من تصويت البرلمان الكاتالوني على إعلان الاستقلال. وتابع راخوي ان الوضع “محزن ومؤلم ومقلق”. واكد ان الاجراءات التي اتخذتها الحكومة “لا تهدف الى تعليق الحكم الذاتي بل الى اعادة القانون والوفاق” في كاتالونيا. كما اعلن راخوي حل البرلمان الكاتالوني ما سيؤدي الى انتخابات “نزيهة حرة وقانونية”. ويأتي هذا التحرك من الحكومة الإسبانية لفرض حكمها المباشر على الإقليم وتجريده من الحكم الذاتي بعد إعلان برلمان الإقليم استقلاله عن الدولة الإسبانية في تحد لمدريد. وكان برلمان كتالونيا أعلن الاستقلال من طرف واحد، عقب تصويت مثير للجدل، حيث صوت 72 نائبا في البرلمان المكون من 135 عضوا لصالح الاستقلال، فيما عارضه 10، وامتنع 2 آخرين عن التصويت. وفي رد على التصويت، فعّل مجلس الشيوخ الإسباني المادة 155 من الدستور، والتي ستسمح للحكومة المركزية بتولي إدارة الإقليم المتمتع بالحكم الذاتي.
ميدانيا، نظم آلاف المواطنين الاسبان امس السبت مظاهرات بميدان”بلازا كولون”بالعاصمة الإسبانية مدريد منادين بوحدة اسبانيا. وحمل المتظاهرون أعلام دولتهم، بينما اتشح بعضهم بها، مرددين شعارات “تحيا إسبانيا” و”تحيا كتالونيا”. وانضمت أعداد متزايدة من المواطنين إلى المظاهرة بعد علمهم بها مصادفة عبر الإذاعة.

إلى الأعلى