الجمعة 24 نوفمبر 2017 م - ٥ ربيع الثاني ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / ثقافة وفنون / إقبال جماهيري كبير يشهده جناح عُمان بصالون الجزائر الدولي للكتاب
إقبال جماهيري كبير يشهده جناح عُمان بصالون الجزائر الدولي للكتاب

إقبال جماهيري كبير يشهده جناح عُمان بصالون الجزائر الدولي للكتاب

الجزائر ـ العمانية:
شهد جناح السلطنة، ممثلا بوزارتي الأوقاف والشؤون الدينية والتراث والثقافة، بصالون الجزائر الدولي للكتاب 2017، إقبالا كبيرا، حيث توافد الجمهور الجزائري على مختلف الكتب المعروضة بالجناح، ما أدّى إلى نفاد أغلب العناوين خلال اليومين الأولين من عمر الصالون الذي تختتم فعالياته في 5 نوفمبر المقبل.
وقال بدر بن سعود الدغيشي، مدير دائرة البحوث بوزارة الأوقاف والشؤون الدينية، إن مشاركة وزارة الأوقاف والشؤون الدينية في دورة هذا العام، كانت نوعية؛ حيث يجد القارئ الكثير من العناوين المهمّة، أبرزها موسوعتان فقهيتان صدرتا حديثا، وهما “موسوعة المصنف” للإمام أبو بكر أحمد بن عبد الله بن موسى الكندي، و”موسوعة الضياء” للعلامة أبو المنذر سلمة بن مسلم العوتبي.
وأكد ممثل وزارة الأوقاف والشؤون الدينية، في تصريح لوكالة الأنباء “العمانية”، أنّ جناح الوزارة ضمّ، أيضا، تشكيلة متنوعة من العناوين المهمّة، على غرار “القواعد الفقهية الإباضية دراسة مقارنة بالمذاهب الإسلامية الفقهية”، وكتبٌ أخرى حول أحكام القانون الجنائي والقانون الدولي والعلاقات الدولية والقانون الدولي الخاص في الفقه الإباضي.. كما لم تغفل الوزارة الجانب القيمي والأخلاقي لدى المجتمعات؛ حيث شاركت بعدد من الكتب التي تُعنى بهذا الجانب، منها “المبهج في الحكمة” للدكتور محمد الشيخ، و”الفلسفة الأخلاقية” لعدد من المؤلفين العرب والأجانب، و”المؤنس في القيم” و”المؤنس في الفلسفة”.
ومن الكتب المقارنة، نجد كذلك “بداية المجتهد ونهاية المقتصد” لابن رشد المالكي، الذي يُقارن بين الراجح من آراء المذهب الإباضي والمالكي وغيرهما من المذاهب.
وأضاف أنّ مجلة “التفاهم”، التي كانت تُسمّى “التسامح”، حاضرة بقوة، إلى جانب مختلف الكتب التي تُعنى بالطفل وثقافته، حيث حفل الجناح بالعديد من السلاسل، مثل “قصص من التراث” و”قصص الحيوان”، فضلا عن كتاب جديد بعنوان “حقوق الطفل في الفقه الإباضي” لمجموعة من المؤلفين.
ولا يختلف الحال بجناح وزارة التراث والثقافة الذي عرف من جهته إقبالا واسعا من طرف الجمهور الجزائري، وهو الأمر الذي أكده سويد بن حميد الربعاني ممثل وزارة التراث والثقافة حيث قال في تصريح لوكالة الأنباء العمانية إن العناوين المتوفرة بالجناح نفد أغلبها من الرفوف. أما فيما يتعلق بالعناوين المعروضة، فلعلّ أهمّها “الحوار الإباضي المالكي” من تأليف صولة الغدامسي وأحمد بن سعيد الشماخي، “كتاب الطهارات” (جزآن) تأليف جاعد بن خميس الخروصي.
ومن الكتب الصادرة حديثا نجد “الكوكب الدريّ” (6 أجزاء) تأليف عبد الله بن بشير الحضرمي. أما في مجال التاريخ فنجد “عمان عبر التاريخ”(4 أجزاء) تأليف الشيخ سالم بن حمود السيابي، “سيرة الإمام ناصر بن مرشد” تأليف عبد الله بن خلفان بن قصير، “الفتح المبين في سيرة السادة البوسعيديين” (جزآن) تأليف حميد بن زريق العماني، “كتاب الأنساب” (جزآن) لمؤلفه سلمة بن مسلم العوتبي، كتاب الإبانة (4 أجزاء) تأليف سلمة بن مسلم العوتبي، كتاب الماء (3 أجزاء) للمؤلف أبو محمد عبد الله بن محمد الأزدي، وهو أول معجم طبي في التاريخ.
تجدر الإشارة إلى أنّ ممثلي السلطنة في صالون الجزائر الدولي للكتاب أهدوا الوزير الأول أحمد أويحيى، خلال إشرافه على افتتاح فعاليات الصالون، كتاب “الموسوعة العمانية” (11 مجلدا)؛ وهي موسوعة شاملة لمختلف الفنون والحياة الاجتماعية لسلطنة عمان.

إلى الأعلى