السبت 18 نوفمبر 2017 م - ٢٩ صفر ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / السياسة / أستانا 7 يختتم وموسكو تعرض الوساطة بين أنقرة ودمشق
أستانا 7 يختتم وموسكو تعرض الوساطة بين أنقرة ودمشق

أستانا 7 يختتم وموسكو تعرض الوساطة بين أنقرة ودمشق

دمشق ـ الوطن:
انتهت أمس اعمال استانا 7 . في الوقت الذي عرضت موسكو الوساطة بين دمشق وانقرة. فيما كشفت واشنطن أنها تبحث إنشاء مناطق خفض تصعيد جديدة. اختتم استانا 7 اعماله امس. وذكرت وسائل إعلام أن لقاء ثلاثي عقد بين وفود الدول الضامنة روسيا وإيران وتركيا كما جرى اجتماع على مستوى الخبراء لبحث المسائل المدرجة على جدول أعمال أستانا 7 “. وعقد الوفد السوري برئاسة بشار الجعفري اجتماعا في أستانا امس مع وزير خارجية كازاخستان خيرات عبد الرحمانوف وذكرت ” سانا” انه تم بحث المواضيع المدرجة على جدول أعمال اجتماع أستانا 7 كما تم تقييم ما تم إنجازه من نتائج في اجتماع أستانا 6 حول سورية الذي عقد الشهر الماضي. حيث جرى التطرق إلى الصعوبات والمعوقات التي حالت دون تنفيذ مخرجات اجتماع أستانا 6 ولا سيما ما يتعلق بإنشاء منطقة تخفيف التوتر في إدلب. وأشارت سانا إلى ان الجانب الكازاخي أصغى باهتمام إلى إيضاحات الوفد السوري الذي أحاطه علما بآخر تطورات الوضع في سورية وخاصة ما يتعلق بمحاربة الإرهاب.

و تم الاتفاق على الاستمرار في التواصل بين الجانبين السوري والكازاخي حتى انتهاء أعمال اجتماع أستانا 7 للخروج بافضل النتائج الممكنة. من جانبها أعلنت وزارة الخارجية الإيرانية، عن ملفات تم طرحها بين الأطراف المشاركة في اجتماع استانا7 بشأن سوريا, بهدف التوصل لتسوية للازمة السورية. وأوضح المتحدث باسم الخارجية الإيرانية جابري أنصاري, أن “الملف الرئيسي والأبرز هو دراسة آخر المستجدات الميدانية فيما يتعلق بتنفيذ التوافقات السابقة في إطار أستانا حول مناطق خفض التصعيد وتحديدا إدلب والأسرى والمعتقلين ومستقبل المسار السياسي”.

بدوره اعلن رئيس الوفد الروسي ، ألكسندر لافرينتييف، إن “مؤتمر شعوب سوريا” سيسمى “مؤتمر الحوار الوطني”، مؤكداً أن خيارات مكان انعقاد “مؤتمر الحوار الوطني السوري” متعددة، ومنها الأراضي الروسية. وأوضح لافرينتييف، أن المبعوث الأممي إلى سوريا ستافان دي ميستورا أيد فكرة عقد مؤتمر الحوار الوطني. ونوه لافرينتيف إن موسكو قد تتوسط بين أنقرة ودمشق. وذلك لعدم وجود اتصالات بين الطرفين . ميدانيا عثرت وحدات الجيش السوري على آلاف الأطنان من القمح والطحين والأسمدة المسروقة كانت مخبأة داخل أحد أوكار تنظيم “داعش” بريف دير الزور.وذكر محافظ دير الزور محمد ابراهيم سمره أنه تم اكتشاف 1000 طن من القمح في مدينة الميادين كانت مخبأة في أوكار لارهابيي “داعش” مشيرا إلى أنه تم نقل هذه الكميات إلى صوامع الحبوب في حمص لعدم امكانية تخزينها في دير الزور وأفاد مراسل سانا في دير الزور بأن وحدات من الجيش عثرت خلال تمشيطها للمناطق المحررة في موحسن بريف دير الزور الشرقي على أربع خلايا أرضية ترابية تحتوي على 600 طن من الاقماح الدوكمة المسروقة والمخزنة بطريقة فنية تحت التراب في أوكار لإرهابيي “داعش”.

وأشار المراسل إلى أن وحدات الجيش عثرت في منطقة حطلة شمال شرق دير الزور على 208 أطنان من الحبوب تم نقلها الى مركز الفرات للحبوب بدير الزور و24 طنا من مادة الدقيق تم تسليمها لمطحنة الفرات.وأوضح المراسل ان وحدة من الجيش عثرت في قرية الحسينية على كمية 360ر122 طنا من الاقماح مخبأة تحت الأرض وتم ادخالها إلى مركز الفرات للحبوب بدير الزور. وعثرت وحدة من الجيش بالتعاون مع مجموعات الدفاع الشعبية خلال الأسبوع الجاري على 5500 طن من القمح المسروق في أوكار إرهابيي “داعش” بريف حماة الشرقي. في دمشق وريفها اصيب 6 أشخاص بجروح جراء اعتداء المجموعات المسلحة المنتشرة في الغوطة الشرقية بالقذائف على حيي الشاغور والعباسيين بمدينة دمشق. وأفاد مصدر في قيادة شرطة دمشق في تصريح لـ سانا بأن مجموعات مسلحة تنتشر في الغوطة الشرقية استهدفت امس بعدد من القذائف حي الشاغور ما تسبب بإصابة 6 أشخاص بجروح متفاوتة واضرار في منازل الأهالي والمحال التجارية في حين سقطت قذيفة في حي العباسيين تسببت بأضرار مادية في المكان.

إلى الأعلى