الخميس 23 نوفمبر 2017 م - ٤ ربيع الثاني ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / دراسة: القطاع المصرفي ومعظم الشركات بالسلطنة تهيئ لعملائها خدمة الدفع بالهاتف النقال

دراسة: القطاع المصرفي ومعظم الشركات بالسلطنة تهيئ لعملائها خدمة الدفع بالهاتف النقال

مسقط ـ (الوطن):
قالت دراسة بعنوان “الدفع عن طريق الهاتف النقال” أعدها مجموعة من طلاب جامعة السلطان قابوس ممثلة في كلية الاقتصاد إن معظم الشركات والقطاع المصرفي تهيئ خدمات جديدة ذات قيمة اضافية لعملائها وتتضمن هذه الخدمات نظام الدفع باستخدام الهاتف النقال والذي يعرف أيضا بإسم المحفظة النقالة. وتمتاز هذه الخدمة بمرونة استبدال النقود الملموسة والشيكات وبطاقات الائتمان والسحب الالي؛ وذلك عن طريق استخدام تطبيقات الجهاز المحمول التي تعطي صلاحية الدفع بالهاتف مقابل السلع والخدمات.
وبينت الدراسة أن نظام الدفع باستخدام الهاتف النقال ينقسم إلى نوعين. يتمثل النوع الأول بالدفع عن بعد وذلك لبعد الطرفين (البائع والمشتري) عن بعضهما البعض، حيث يتيح هذا النوع الدفع والشراء باستخدام الهاتف أيا كان موقع البائع والشاري.
أما النوع الثاني فهو الدفع عبر الهاتف النقال عن قرب والذي يعرف أيضا بإسم محفظة الاتصال قريب المدى ويستخدم هذا النوع للدفع للسلع باستخدام الهاتف النقال في نقطة البيع. حيث يتم تطبيق هذا النوع في الهواتف النقالة التي تمتلك تقنية اتصال قريب المدى حيث تكون بيانات البطاقة الائتمانية مخزنة في الهاتف ويتم الاتصال والدفع بواسطة اتصال قريب المدى لدى نقطة البيع وهنا قد يطلب من المستخدم بصمة للإصبع أو ادخال رمز مرور للموافقة على المعاملة.
وأكد الدراسة أن من أشهر الأمثلة الدولية على المحفظة المتنقلة هو تطبيق باي بال وتطبيقات الهواتف الذكية المتعددة مثل ابل باي وسامسونج باي واند رويد باي. علاوة على ذلك، يستخدم الدفع عبر الهاتف النقال في السلطنة ووفقا لإحصاءات المركز الوطني للاحصاء فإن 3 من أصل 10 أشخاص في السلطنة يستخدمون هواتفهم النقالة لدفع كل من الرسوم المدرسية وبطاقات الائتمان والفواتير بالإضافة الى التحويلات. ومن أمثلة الدفع عبر الهاتف النقال في السلطنة التطبيقات المصرفية (مثل تطبيق بنك مسقط وبنك صحار وبنك العز الاسلامي وغيرها). بالإضافة الى تطبيقات شركات الاتصالات وتطبيق شركة عمان للاستثمارات والتمويل المسمى بخدمة والذي يستخدم لدفع فواتير الكهرباء والمياه والهاتف.
وقالت الدراسة: يفضل العديد من المستخدمين الدفع عبر الهاتف النقال فضلا عن طرق الدفع الأخرى كالدفع ببطاقات الإئتمان والدفع بالنقد؛ وذلك يعود لميزات الدفع عبر الهاتف المذهلة. مشيرة إلى أن من أهم هذه المميزات ميزة الأمن والخصوصية لأنها توفر معاملات آمنة وسرية للمستخدمين وبالتالي عند قيام المستخدمين بإجراء المعاملات عبر الهاتف النقال لن يحتاج إلى كشف بيانات البطاقة الائتمانية أو أي معلومات شخصية. إضافة إلى ذلك يجنب الدفع باستخدام الهاتف النقال الانتظار الطويل في الصف وقت الازدحام لعمل أي معاملة خاصة والذي بدوره يعكس تأثيرا ايجابيا على أداء الأعمال والأرباح.
وقالت الدراسة: بعض الشركات مثل ستاربكس ودانكن دونتس تقوم بدمج برامج ولاء العملاء بتطبيقات الدفع بواسطة الهاتف النقال وذلك من أجل زيادة نسبة الاعضاء الأوفياء. حيث يساعد برنامج الولاء في تتبع سلوك العملاء واستخدام المعلومات ذات الصلة لتحسين الخدمات التجارية. وأدى هذا الربط الى ارتفاع نقاط الولاء في ستاربكس بنسبة 11% في الربع الثاني من عام 2017 لتصل إلى 13 مليونا و300 ألف عضو. كما أعلنت ستاربكس أن الـ 11% جاءت من حجم المبيعات عبر محفظتها النقالة الخاصة.
وبينت الدراسة أنه بالرغم من ذلك فإن للخواص المستخدمة للدفع بواسطة الهاتف النقال عيوبا تؤثر على استخدام العملاء حيث تندرج بعض هذه العيوب في عدم تقبل النظام من قبل بعض الشركات بالإضافة الى أن النظام غير مدعوم من قبل جميع الهواتف النقالة. كما يعد ارتفاع سعر الاجهزة المستخدمة في نقاط البيع عيبا مهم بالأخص للشركات الصغيرة.
واختتمت الدراسة قائلة: إنه وبالرغم من العيوب التي ذكرت سابقا وعدم تقبل بعض المستهلكين الاستغناء عن محافظهم عند الخروج من المنزل، إلا أنه من المتوقع نمو كبير في الدفع عبر الهاتف النقال في جميع أنحاء العالم بحلول عام 2020.

إلى الأعلى