الإثنين 20 نوفمبر 2017 م - ٢ ربيع الثاني ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / منوعات / اليابان تقتل 38 حوت مينك قبالة الجزيرة الشمالية

اليابان تقتل 38 حوت مينك قبالة الجزيرة الشمالية

طوكيو ـ د.ب.أ: أعلنت الحكومة اليابانية أنه تم صيد 38 حوتا من حيتان المينك في المياه الساحلية قبالة الجزيرة الشمالية من أجل أغراض “البحث العلمي”، رغم الانتقادات الدولية. وقال كوهي إيتو ،وهو مسؤول في وكالة المصائد السمكية، لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) امس الخميس إن عدد الحيتان التي تم صيدها أقل من نصف العدد المستهدف، وهو 80 حوت مينك، وذلك بسبب الطقس غير المواتي. وأفادت وكالة المصائد السمكية بأن مجموعة لصيد الحيتان قد اصطادت 35 حوت مينك قبالة جزيرة هوكايدو شمالي اليابان في الفترة من 18 يوليو إلى 20 أغسطس، و3 حيتان مينك قبالة مقاطعة أوموري في الفترة من أول سبتمبر إلى 31 أكتوبر. وفي عام 2014، قضت محكمة العدل الدولية بأن ما تقول اليابان إنه “صيد حيتان لأغراض البحث العلمي” في المحيط القطبي الجنوبي، يتعارض مع تعليق صيد الحيتان المتفق عليه عام 1986 .
وقررت اليابان وقف صيد الحيتان في المحيط القطبي الجنوبي لعام واحد بعد صدور حكم المحكمة. ولكنها استأنفت هذه الممارسة في العام المالي 2015-2016 بعد أن قررت الحكومة خفض عدد حيتان المينك التي تستهدف صيدها إلى ثلث العدد الذي كانت تستهدفه في الماضي.
وأوقفت اليابان رسميا الصيد التجاري للحيتان عام 1987 ، التزاما باتفاقية عام 1986. ومع ذلك يقول المنتقدون إن طوكيو استغلت ثغرة في الاتفاق لمواصلة قتل الحيتان باسم “البحث العلمي”.

إلى الأعلى