الثلاثاء 21 نوفمبر 2017 م - ٣ ربيع الثاني ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / أشرعة / جنتلمان.. القتال من أجل حياة هادئة

جنتلمان.. القتال من أجل حياة هادئة

إنتاج هندي لا يخفي تأثره بالأفلام الأميركية

القاهرة – من إيهاب حمدي:
السينما الهندية لها توجهات خاصة بها، وتتفرد فيها، وأصبحت لها جمهور عالمي ينتظر أفلام نجومها حتى أن كثيراً من الأفلام الحديثة تعرض لتنافس نظيرتها الأميركية في صالات العرض الأميركية، ومنها ما نحن بصدد عرضه اليوم وهو فيلم ” A Gentleman ” او رجل نبيل “.
لكن هذا التفرد سواء على مستوى القصص العاطفية والمؤثرة والتراجيديا او قصص الجريمة والحركة والاثارة والملاحم التاريخية، لا يخفى تأثره بالأفلام الأميركية من حيث الديكور والأزياء وحركات الأكشن وفى الأحيان أيضا قصص الأكشن نفسها.
حتى إنك لو لم تعرف نجوم هوليود المشاركين في فيلم جنتلمان او رجل نبيل هذا فقد تعتقد أنك بصدد فيلم أميركي خالص من حيث الأسلوب او القصة، وذلك لا يقدح في الفيلم ولا يقلل من شأنه لكنها ملاحظة تنطبق على كثير من الأفلام الهندية الحديثة حتى انهم أصبحوا يستعينون بموديلز من أوروبا لتأدية الرقصات المصاحبة للأغاني في الأفلام.

شخصيتان متناقضتان
يقدم الممثل الهندي سيدهارث مالهوترا في هذا الفيلم شخصيتان متناقضتان تماماً أولاهما هو جوراف الموظف المثالى البسيط الذى يعيش حياة هادئة تماماً يستمتع فيها بعمله كمندوب مبيعات راقي يمتلك سيارة فارهة ومنزل فخم في ضاحية متميزة بحى الأشجار في ميامي الأميركية. هو يقود فريق عمل يحقق نجاحات تلو نجاحات ويرفض السفر تكرارا الى الهند لأنهاء صفقة ما ويرشح زميل اخر له في العمل لها.
جوراف يحب زميلته كافيا ” جاكلين فرنانديز ” ويحاول التقرب منها بلفت نظرها بالسيارة الحديثة و المنزل الفخم و العيشة الفارهة ، فهو يريد منها اكثر من كونه صديق ، لكن كافيا لا تنظر بعين الاعجاب و الحب لهذا النوع من الرجال هي تريد شخص اخر شخص عنيف مفعم بالحيوية حياته مليئة بالاثارة و المغامرات على عكس جوراف.
أما الشخصية الثانية التي يجسدها سيدهارث مالهوترا هي شخصية البطل المحارب الذى يعمل في وكالة تجسس هندية ويسمى ريشي، ريشى يمتلك من المواصفات ما يجعل كافيا تعشقه لكنها لا تعرفه ولن تقابله ، فريشي هذا كما يعرض لنا الفيلم موجود في الهند يعمل مع مجموعة من الأشخاص تحت قيادة الزعيم الكولونيل ” سونيل شيتي ” يتلقى مهمات منه مع فريقه ليقتل شخاص ما او يسرق ملفاً ما او خزنة ما تحت وهم انهم يعملون لصالح الحكومة ، الا ا الحقيقة هي ان الكرنكل يعمل لصالح نفسه ويبيع خدماته لتجار السلاح والمخدرات.
ريشي تدور في رأسه عدة تساؤلات يشاركها مع فريق عمله من بينهما لماذا يستمرون في العمل منذ أربعة عشر عاماً رغم تغير السياسيون و الحكومات كل عام ، وماذا عن الضحايا الذين يقعون موتى نتيجة عملياتهم السرية؟
ريشي أيضا يطمح في ترك عالم الجريمة و الجاسوسية هذا و الاستقرار في منزل صغير مع زوجة محبة و أطفال و كلب ، لذا يقرر ريشي ترك العمل ويخبر الكولونيل بذلك ويصر رغم رفض الكولونيل.. لكن الكولونيل يرسل أحد اتباعه للتخلص من ريشي الذى يكشف الامر ويقوم بقتل مترصده ثم يذهب الى الكولونيل الذى يطلب منه مهمة أخيرة لتركه في سلام.

حياة جديدة
يشرع ريشي في تنفيذ المهمة الجديدة وهى عبارة عن استلام هارد ديسك من شخص او بالأحرى سرقته منه وارجاعه للكولونيل ، وما ينجح ريشي في ذلك حتى يكتشف ان هناك مؤامرة من رجال الكولونيل لقتله لكنه يستطيع بعد مطاردات مضنية ان يهرب منهم ويقتل العديد منهم.
وهنا يفكر ريشي جيدا بما لديه من وثائق تتمثل في اولاً الهارد ديسك وثانياً متعلقات الشخص الذى تمت سرقته واسمه جوراف ليقرر في الأخير انتحال شخصية غوراف والعيش باسمه ومهنته بعد تزوير جواز السفر و البصمات الخاصة به و الانتقال الى ميامي حيث كان يعيش جوراف الحقيقي.
ولا ينسي ريشي أن يتصل بالكولونيل ويهدده بما لديه من معلومات تخصه وتزج به في السجن موجودة على الهاردسك الذي سرقه.
القتال من الحياة الهادئة .. تمر السنوات ولايزال رجال الكولونيل يبحثون عن ريشي في الجانب الاخر تتوطد وتستقر حياة جوراف المزعوم وسط حبيبته وأصدقائه لكن يضطر مرة للذهاب الى مومباي ذات مرة وهناك يتعرف عليه احدهم ويبدأ رجال الكولونيل في ملاحقته مرة أخرى، ولكن هذه المرة ياتون اليه في ميامي الأمر الذى يؤدي الى اكتشاف هويته الحقيقية امام حبيبته وصديقه.
لكن ريشي أو جوراف لا يستسلم فيخوض حرب كبيرة ضد الكولونيل ورجاله متعاوناً مع الامن الهندي للإيقاع بالكولونيل واتباعه لكن بالنهاية يستيطع جوراف/ريشي ان يقتل الكولونيل وبعض اتباعه وان يرشد الامن على الباقيين بمساعدة صديقه ليذهب هو في سعادة مع حبيبته لبدء حياة جديدة هادئة محاولاً ان يحقق ما كان يحلم به من منزل وأطفال وحديقة و كلب .
فيلم ” A Gentleman ” او رجل نبيل من اخراج وتأليف “راج نديمور و ” كريشنا دي.كيه ” وهو يندرج تحت نوعية أفلام الكوميديا و الحركة والرومانسية، ومدته (145) دقيقة وقد صحل على تقييم (6.1) على موقع imdb.com

إلى الأعلى