الإثنين 20 نوفمبر 2017 م - ٢ ربيع الثاني ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / “مدينة مسقط للتحلية” تطرح 35% من أسهم رأس مالها للاكتتاب في النصف الثاني من الشهر الجاري
“مدينة مسقط للتحلية” تطرح 35% من أسهم رأس مالها للاكتتاب في النصف الثاني من الشهر الجاري

“مدينة مسقط للتحلية” تطرح 35% من أسهم رأس مالها للاكتتاب في النصف الثاني من الشهر الجاري

أعلنت مؤخرا شركة مدينة مسقط للتحلية ش.م.ع.ع (قيد التحويل)، المالك والمشغل لمحطة الغبرة المستقلة لتحلية المياه، التي تعتبر أكبر محطة تحلية مياه في مسقط عن نيتها في تدشين طرحها الأولي في النصف الثاني من شهر نوفمبر 2017.
ووفقا للعقد التأسيسي للشركة، فإن على المروجين طرح 35% من أسهم رأس المال للاكتتاب الأولي من خلال عملية طرح أسهم للاكتتاب العام. عليه ستطرح الشركة 54,442,640 سهما للاكتتاب العام من خلال إدراج الشركة في سوق مسقط للأوراق المالية. قسم أعمال بنوك الاستثمار في بنك مسقط، أكبر بنك في السلطنة وأكثر البنوك خبرة في مجال الاستثمار في السلطنة ، هو المستشار المالي ومدير الإصدار الحصري لعملية الإصدار.
وتعد شركة مدينة مسقط للتحلية، التي يتم ترويجها من قبل رواد عالميين لديهم خبرة كبيرة في مجال إنتاج المياه مثل مالكوف الدولية ( ماليزيا) سوميتومو (اليابان) وكاداجودا ( الاسبانية)من الشركات المالكة لأكبر محطة لتحلية المياه تساهم بإنتاج 24% من إجمالي الإنتاج في الشبكة المترابطة. تستخدم محطة التحلية التابعة للشركة تقنية أثبتت كفاءتها في مجال تحلية المياه كما أنها موجودة في موقع استراتيجي في مسقط ولديها اتفاقية مع الحكومة العمانية ممثلة في الشركة العمانية لشراء الطاقة والمياه متعلقة بشراء إنتاج الشركة من المياه حتى عام 2034 م وهو ما يضمن عوائد وتدفقات نقدية مستقرة. بناء على هذه الاتفاقية، تخطط الشركة لتوفير عوائد جيدة للمستثمرين في عملية الطرح. يمكن الحصول على معلومات إضافية من الشركة عند الحصول على الموافقة النهائية للهيئة العامة لسوق المال.
ويشهد الطلب على المياه في السلطنة نمواً بين 2% ـ 3% في العام وهذا الطلب يزداد بشكل واضح في مسقط والمناطق القريبة منها. لتلبية احتياجات الطلب المتزايد قامت الحكومة بطرح منافسة بين الشركات في عام 2012 لإنشاء العديد من مشاريع المياه المستقلة. بعد نجاح عملية الطرح، قام المساهمون بتأسيس شركة مدينة مسقط للتحلية ش.م.ع.ع لتنفيذ المشروع. أكمل المشروع الآن عاماً من التشغيل الناجح منذ بداية التشغيل التجاري بتاريخ 19فبراير 2016.
تعليقا على عملية الطرح الأولي المقترحة، ذكرت سوبرينا ثياجاراج، الرئيس التنفيذي لشركة مدينة مسقط للتحلية: هذه مرحلة حاسمة في تاريخ الشركة حيث كانت محطة الغبرة المستقلة لتحلية المياه ناجحة بشكل كبير في تلبية احتياجات ساكني مسقط من المياه لمدة تزيد عن عام ونحن الآن سعداء بعملية الطرح التي ستوفر الفرصة للجمهور للمشاركة في رحلة نجاح الشركة حيث تلعب المياه دوراً هاماً في مواصلة السلطنة لمسيرة النمو والرخاء التي بدأتها مع فجر النهضة المباركة. كذلك فإن عملية الطرح الأولي فرصة فريدة للاستثمار في أكبر محطة تحلية مياه في السلطنة وفي منتج أساسي لا غنى عنه في حياتنا اليومية.
وقالت: توفر المحطة 24% من إجمالي الطاقة الإنتاجية لتحلية المياه في المنطقة المترابطة كما أن موقعها الفريد في قلب العاصمة إلى جانب توظيفها لأحدث التقنيات ووجود فريق عمل على أعلى مستوى من الكفاءة والخبرة والاستمرارية في التشغيل يساعد الشركة على توفير الإمدادات المطلوبة من المياه بأقل قدر ممكن من الانقطاع في الخدمة. تكلف بناء المحطة 103 مليون ريال عماني وتنتج المحطة 42 مليون جالون امبريال في اليوم.
وأضافت سوبرينا ثياجاراج: تساهم شركة مدينة مسقط للتحلية، من خلال محطة المياه المستقلة في الغبرة، في تلبية احتياجات السلطنة ومسقط من خلال توفير المياه النظيفة للأفراد والصناعات. كذلك فإن عمليات الطرح المتعلقة بمحطات المياه في السلطنة كانت نادرة جدا ولكن لها سجل حافل بالنجاح بفضل الطلب القوي على المياه والنمو المتوقع في هذا الطلب وهذا يعني أن الطرح الأولي لشركة مدينة مسقط للتحلية فرصة لتنويع الاستثمارات في أحد القطاعات الحيوية التي تساهم في بناء مدينة عصرية متكاملة.

إلى الأعلى