Alwatan Newspaper

اضغط '.$print_text.'هنا للطباعة

ليبيا: قتيل وجرحى بهجوم مسلح على بوابة للجيش

p5

اتفاق قريب بين الفرقاء

طرابلس ــ وكالات: قتل جندي وأصيب 3 آخرون جراء هجوم مسلح قاده مجهولون على بوابة لقوات الجيش الليبي جنوب منطقة الجفرة. وقال مصدر أمني من منطقة الجفرة العسكرية في تصريحات صحفية إن سيارتين مسلحتين يقودهما مجهولون نفذوا هجوما على بوابة التفتيش مساء أمس الاول، وتمكنوا من قتل جندي وإصابة ثلاثة آخرين، وإلحاق أضرار بمقر البوابة وبعض الآليات قبل أن يلوذوا بالفرار. وفيما أكد المصدر العسكري تبعية جنود البوابة للواء 12 الذي يقوده العميد محمد بن نائل، أحد قادة الجيش الوطني، لفت المصدر إلى أن هوية المهاجمين لم تعرف بعد.
سياسيا، كشف الناطق الرسمي باسم الجيش الييبي، العميد أحمد المسماري، في تصريحات صحفية أن المحادثات التي أجريت في القاهرة بين ممثلين عن الجيش الوطني الليبي بقيادة خليفة حفتر وممثلين عن حكومة الوفاق، توصلت إلى اتفاق تام بين الفرقاء الليبيين سيعلن قريبا. وأشار المسماري إلى أن معظم نقاط الخلاف انتهت تقريبا، وأن الأطراف توصلت إلى اتفاق حول منصب وزير الدفاع في الفترة المقبلة، حيث من المتوقع ضم وزارة الدفاع والقيادة العامة من دون إلغاء المنصب كليا. وكان أحد الضباط المشاركين في اجتماعات القاهرة العميد سالم جحا، قد كشف في تصريحات لقناة ليبيا أن المجتمعين توصلوا إلى هيكل تنظيمي مكتمل يشتمل على مستويات القيادة ويضمن توزيع السلطات، وأنه سيتم إنشاء مجلس للقيادة العامة للجيش يتكون من القائد العام، ورئيس الأركان العامة كنائب له، بينما سيكون مجلسا الدفاع والأمن القومي بمثابة الأجسام القيادية العليا برئاسة رئيس الدولة.
على صعيد آخر، ضبطت الشرطة الايطالية شحنة اقراص مخدرة من الافيونيات الصناعية بلغت قيمتها نحو 50 مليون يورو كانت متجهة إلى ليبيا حيث يفترض ان يسهم بيعها في تمويل أنشطة “داعش”، حسبما أعلنت محكمة إيطالية. وضبطت الشرطة المالية الايطالية نحو 24 مليون حبة “ترامادول” في مرفأ جويا تاورو في جنوب ايطاليا، أثناء شحنها من الهند الى ليبيا. وأطلق على هذا العقار المسكن للألم تسمية “مخدر المقاتلين” لشيوعه في أوساط الارهابيين بقدرته على تخفيف الألم وازالة الشعور بالارهاق. وتقدر قيمة هذه الشحنة بـ50 مليون يورو (58 مليون دولار)، وقد عثر عليها في اعقاب حملة تدقيق للشرطة بدأت بعد ضبط شحنة مماثلة في مرفأ جنوى في مايو الفائت. ويعتقد المحققون أن تنظيم “داعش” خطط لبيع هذه الحبوب لمقاتليه بسعر 2 يورو للحبة الواحدة. وذكرت المحكمة في مدينة ريجيو كالابريا الجنوبية في بيان أنه “بحسب المعلومات التي تمت مشاركتها مع مصادر استخباراتية اجنبية، فإن تنظيم “داعش” يتولى مباشرة تهريب الترامادول لتمويل انشطة ارهابية يجري التخطيط لها وتنفيذها في جميع انحاء العالم”. وتابعت المحكمة ان جزءا من الأموال المحصلة من عملية البيع يستخدم “في دعم تنظيمات ارهابية ومتطرفة تنشط في ليبيا وسوريا والعراق”.
أضافت ان ضبط هذه الشحنة تم جزئيا بفضل “مساهمة قيمة” من إدارة مكافحة المخدرات الفدرالية الاميركية.


تاريخ النشر: 5 نوفمبر,2017

المقالة مطبوعة من جريدة الوطن : http://alwatan.com

رابط المقالة الأصلية: http://alwatan.com/details/225204

جميع حقوق النشر محفوظة لجريدة الوطن © 2014