الإثنين 20 نوفمبر 2017 م - ٢ ربيع الثاني ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / الرياضة / اليوم انطلاق منافسات البطولة العربية الـ 26 للطائرة الشاطئية
اليوم انطلاق منافسات البطولة العربية الـ 26 للطائرة الشاطئية

اليوم انطلاق منافسات البطولة العربية الـ 26 للطائرة الشاطئية

على ملاعب شاطيء القرم
منتخبنا في مواجهة الأردن وتحديد المتأهلين إلى الدور الثاني
تنطلق اليوم منافسات البطولة العربية 26 للرجال و16 للسيدات للكرة الشاطئية والتي تستضيفها السلطنة من 4 ـ10 نوفمبر الجاري , وتشارك في بطولة الرجال منتخبات عربية وهي (منتخب السودان والعراق والادرن البحرين قطر المغرب اليمن لبنان إضافة إلي منتخبنا الوطني ) فيما يشارك في منافسات السيدات 4 منتخبات( السودان العراق والمغرب وقطر) وباشرت المنتخبات فور وصولها صبيحة أمس التدريبات على الملعب المخصص للتدريب بشاطيء القرم حسب الجدول المعد من قبل اللجنة المنظمة.
ويفتتح المنتخب الوطني اليوم مشواره بأربعة لقاءات حيث يخوض منتخب عمان (أ) لقاءات المجموعة بكل من هيثم الشريقي واحمد الحوسني في اللقاء الافتتاحي للبطولة امام المنتخب الاردني (ب) , فيما يلعب منتخبنا الوطني ب المكون من نوح الجلبوبي ومازن الهاشمي لقاء مع المنتخب الاردني (أ ) , ويشهد اليوم الاول اقامة ستة عشر لقاء في منافسات فئة الرجال. وسوف يشهد اليوم الاول من انطلاقة منافسات البطولة تحديد الفرق المتأهلة الى الدور الثاني من البطولة.
وكان المنتخب المشاركة قد انهت جاهزيتها بعد خوضها حصص تدريبية منذ الفترة الصباحية ليوم امس وحتى الفترة المسائية حيث شاركت جميع المنتخبات التي وصلت خلال اليومين الماضيين في الحصص التدريبية على حسب البرنامج الزمني للتدريبات.
ويسعى منتخبنا الوطني الذي أنهى برنامج إعداده لهذه البطولة إلى تحقيق النتيجة الكاملة بعد ان وقع منتخب أ في مجموعة وضعته في مسار جيد للادوار القادمة وتجنب المنتخبات الابرز والمرشحة والمنافسة على لقب البطولة وهي المنتخب القطري أ وكذلك الحال لمنتخب ب الذي وقع في مجموعة هي الاقل والتي تضم ثلاثة منتخبات وذات مستوى فني أقل وبالإمكان الحصول على صدارة الترتيب العام ومن ثم الانطلاق للأدوار القادمة.

قرعة البطولة
اختار الجهاز الفني لمنتخبنا الوطني بقيادة المدرب خليفة الجابري الوقوع في المجموعة الاولى كإجراء اختياري للبلد المستضيف للحدث حيث تم اختيار منتخب أ المكون من هيثم الشريقي واحمد الحوسني بجوار منتخبات قطر أ واليمن ب والاردن , فيما ذهب منتخب ب الى المجموعة د وهو المنتخب المكون من نوح الجلبوبي ومازن الهاشمي وتضم هذه المجموعة منتخبات لبنان والاردن. فيما تضم المجموعة الثانية منتخبات قطر ب والبحرين أ والمغرب فيما ضمت المجموعة الثالثة منتخبات السودان والبحرين ب واليمن أ.
لقاءات السيدات
تشهد منافسات فئة السيدات اليوم إقامة ستة لقاءات حيث يلعب منتخب العراق ب مع السودان ب ويلعب منتخب العراق أ مع المنتخب المغربي فيما يلاقي المنتخب القطري المنتخب السوداني أ وبعدها يلعب المنتخب السوداني ب مع المنتخب السوداني أ وتختتم لقاءات اليوم بلقاء العراق ب مع المنتخب القطري.

الاستعلام المبدئي والفني
شهد يوم امس إقامة الاستعلام المبدئي للمنتخبات العربية المشاركة وتم خلال الاجتماع استعراض قمصان المنتخبات المشاركة في كل يوم من ايام البطولة وتم كذلك تحديد بعض الجوانب المتعلقة بالبطولة حيث ترأس الاجتماع خالد بشير وإلياس بوجنين وشهد كذلك عقد اجتماع فني للبطولة والذي تم خلاله تحديد الجوانب الفنية وتحديد جدول البطولة وغيرها من الجوانب الفنية للبطولة.

استعدادات مبكرة
وأعلن الشيخ بدر بن علي الرواس رئيس الاتحاد العماني لكرة الطائرة ورئيس اللجنة المنظمة جاهزية الملاعب لاستضافة البطولة وقال: في البداية نرحب بكل الدول العربية المشاركة في البطولة 26 للرجال 16 للسيدات على أرض السلطنة الحبيبة في هذه الأيام التي نعيش فيها أفراح نوفمبر المجيد، وبحمد الله انهت لجنة الملاعب كامل الجاهزية التنظيمية والفنية والإدارية لانطلاق البطولة اليوم.
واضاف: نتمنى أن تظهر البطولة بالشكل اللائق الذي يرضي طموحنا نحن كمنظمين وتحقيق النتائج الايجابية في كل النواحي كما نتمني التوفيق لمنتخبنا للكرة الشاطئية، موضحا أن الاتحاد العماني للكرة الطائرة قطع شوطا كبيرا في إعداد المنتخب والذي تضمن مراحل إعدادية جيدة نفذت منذ الاعلان عن الاستضافة من قبل الاتحاد العربي فتم على الفور تشكيل لجان كل وفق اختصاصه لإنجاز أعمالها، ونتمني أن تسير البطولة وفق ما خطط لها لتسجل نجاحا آخر في ظل النجاحات السابقة.
وأضاف: بأننا نعول الكثير على منتخباتنا للكرة الشاطئية ونأمل تحقيق نتائج ايجابية حيث كنا وصيفا في البطولة العربية الأخيرة وندخل البطولة كمنافسين ونعتلي منصات التتويج بإذن الله تعالى.

تعزيز العلاقات
وقال الدكتور محمد الشعيلي نائب رئيس الاتحاد العماني لكرة الطائرة: من السمات الايجابية للبطولة تعميق الروابط والعلاقات العربية إضافة إلى المكاسب الرياضية التي تعكس إمكانية السلطنة في استضافة مثل هذه البطولات المهمة على مستوى المنطقة مؤكدا أن الاتحاد العماني للعبة استعد بشكل جيد من أجل نجاح هذه البطولة.
وأكد ثقته في قدرات لاعبي المنتخب في المنافسات وقال: ثقتنا كبيرة في قدرات الجهاز الفني والإداري واللاعبين في تقديم مستوى مشرف يؤهلها للوصول الى منصات التتويج.
ملاعب مكتملة
وقال سالم بن حمد المسروري رئيس الوفد العماني: بعد الإعلان عن استضافة السلطنة للبطولة تم مخاطبة الدول للمشاركة كما تم العمل بتشكيل لجان تنفيذية لتهيئة الملاعب لتكون مطابقة للمواصفات العالمية ولله الحمد اسطعنا الانتهاء من تجهيزها قبل انطلاق البطولة بوقت جيد.
وأضاف بأن المنتخب أكمل الجاهزية بفضل الأعداد الجيد من خلال ما حظي به المنتخب من إعداد جيد ، بدأت منذ بداية العام الحالي من خلال معسكرات داخلية وخارجية، والمشاركة في بطولات وذلك لإكمال الجاهزية لهذه المنافسة التي نأمل تقديم مستوى مشرف والحصول على لقب البطولة، ودعا المسروري الجماهير للحضور لمؤازرة المنتخب الوطني ومتابعة المباريات في جو جميل حيث تم تخصيص مقاعد خاصة لهم.
جئنا للمنافسة
وقال محمد بن عنبر الناصر رئيس الوفد القطري: تكمن أهمية البطولة في تعزيز الترابط والتلاحم بين المنتخبات العربية في مجال الرياضة بشكل عام وفي مجال كرة الطائرة الشاطئية، كما توفر فرصا للتنافس الشريف والاحتكاك.
واضاف بأن قطرتشارك بفريقين (أ) و(ب ) الفريق الأول للرجال في أهبة الاستعداد وحقق قبل أسبوعين المركز الأول في البطولة التي أقيمت بأندونيسيا للماستر، كما دخلنا معسكرات داخلية مكثفة، لذلك قادمون للمنافسة كون فريقنا مؤهلا لاحتلال المركز الأول وندرك تماما أن هناك فرقا أخرى مهيأة أيضا للمنافسة كمنتخب السلطنة ومنتخب البحرين والمنتخب اللبناني، أما منتخب السيدات فهو يشارك لأول مرة ونتمنى له الاستفادة من المشاركة والاستعداد للاستحقاقات القادمة .
تعزيز القدرات
وقالت الدكتورة شهباء أحمد حسين رئيسة الوفد العراقي: البطولة مهمة لتعزيز قدرات المنتخبات العربية ورفع مستوياتها وإعادة ترتيب الفرق العربية من أجل بناء فرق عربية قادرة على المنافسة في المحافل الدولية، كما أنها مهمة لزيادة عمق اللقاءات وتعزيز التلاحم.
وأضافت نشعر بان الاتحاد العربي للكرة الطائرة يحتاج لتنظيم المزيد من البطولات لزيادة النشاط كون الفرق العربية تعاني من قلة المشاركات وزيادة البطولات أمر مهم يسهم في تطوير المستويات.
وأوضحت بأن العراق يشارك في البطولة العربية للكرة الشاطئية بفريقين للرجال وللنساء يضم كل فريق لاعبين ، موضحة أن المنتخبين دخلا منذ أسبوعين معسكرا داخليا ، كما شاركا في دوري بينها وبين الفرق بالعراق، مضيفة أن العراق يعاني من عدم توفر التربة المناسبة للألعاب الشاطئية.

استعدادنا متواضع
وقال الدكتور بشير أحمد العلوان رئيس الوفد الأردني: سعداء اليوم بتواجدنا بين أخوتنا في السلطنة للمشاركة في هذه البطولة التي أيدنا إقامتها في السلطنة التي تعد من الدول التي تكتمل فيها عوامل نجاح أي بطولة فهي مخزون للخبرات في مجال التنظيمات الرياضية، وهنا نشكر الاتحاد العماني للكرة الطائرة وعلى رأسهم الشيخ بدر الرواس على حسن الاستقبال وكرم الضيافة، وبإذن الله البطولة سيكتب لها النجاح والتوفيق.
واضاف بأن الأردن يشارك بفريقين (أ ) و (ب) منوها أن الاستعدادات متواضعة وتمت من خلال إقامة بطولة شارك فيها منتخبات الأردن ومصر والبحرين ولبنان وكانت بطولة ناجحة أقيمت بشواطئ العقبة وشهدت منافسات قوية كما دخلنا معسكرا قصيرا بلبنان ومن خلالهما نتمني التوفيق وتقديم مستويات راقية برقي البطولة.
رئيس لجنة الملاعب :ملعبان لإقامة المباريات وملعب للتدريبات
وقال سالم بن مبارك الجابري رئيس لجنة الملاعب بالبطولة ومدير المنتخب العماني للكرة الشاطئية: اللجنة استعدت بوقت كافي وعملت ليل نهار من اجل إنهاء كافة التجهيزات والأعمال المرتبطة بالملاعب حيث تم تجهيز ملعبين لاقامة المباريات يقعان على شاطئ القرم بالقرب من فندق الإنتر ، وهناك ملعب ثالث لتدريب الفرق ووضع جدول لممارسة التدريبات على الملعب الأخير وفق القوانين الدولية، حيث تم تجهيز الملاعب بكل التجهيزات، حيث ستقام المباريات في الفترتين الصباحية والمسائية بواقع 16 مباراة للرجال و6 مباريات للنساء في اليوم الواحد وجميع الملاعب مجهزة بالإضاءة الكاملة والمدرجات وقسمت لكبار الشخصيات وللجماهير وأيضا منصة للفرق ومنصة أخرى للجوانب الإعلامية.
وعن جاهزية المنتخب قال: المنتخب في كامل الجاهزية بفضل الإعداد الجيد الذي توفر له والذي مر بعدة معسكرات خارجية وخرج منها باستفادة جيدة كان آخرها مشاركته في البطولة الشاطئية لكرة الطائرة والتي أقيمت باندونيسيا كما دخل معسكر بتايلاند قبل البطولة .

خبرات واسعة
واشاد إلياس طايع نائب رئيس لجنة الحكام بالاتحاد العربي للكرة الطائرة بالجهود التي بذلتها السلطنة لاستضافة البطولة وتجهيز الملاعب الشاطئية وقال: إن خبرات السلطنة الواسعة في استضافة البطولات وفر لها مساحة جيدة للإعداد لمبكر للبطولة ونتوقع للبطولة النجاح الفني والإدري والتنظيمي وهنا نشكر السلطنة على تعاونها التام مع الاتحاد العربي للكرة الطائرة وخاصة الدكتور عامر الطوقي عضو لجنة الحكام بالاتحاد العربي.

واضاف بان البطولة يشارك فيها عدد من الحكام الدوليين العرب منهم القطري أحمد حسين والاردني محمد الزويدي الى جانب عدد من الحكام العمانيين منهم بدر الصارمي ومن حكام الصالات الدوليين حمد الريامي واحمد العجمي، موضحا أن الاتحاد العربي للكرة الطائرة وجه الاتحادات العربية في الاجتماع الاخير بالادردن لضرورة تأهيل حكام الشواطئ.
وحول دور الاتحاد في تنظيم الدورات لتأهيل حكام الطائرة الشاطئية قال لقد أقرت لجنة الحكام بالاتحاد العربي روزنامة جديدة لتأهيل الحكام بشكل عام وتأهيل الشاطئية بشكل خاص، من خلال روزنامة واضحة بعثناها للاتحاد العربي للعبة، وهي ستكون عوضا للدراسات التي اقر الاتحاد الدولي وقفها لمدة أربع سنوات نتيجة كثرة الحكام الدوليين، ونتوقع ان الدراسات التي ستنظم ستوفر عددا من الحكام المؤهلين بعد تنفيذها.
وأوضح بأن البطولة ستحمل الكثير من الندية والإثارة والقوة بين المنتخبات المشاركة وخاصة أن بعض المنتخبات لها باع طويل في الكرة الطائرة الشاطئية ومنها منتخبا سلطنة عمان والبحرين، كما أن منتخب قطر من المنتخبات القوية وهو بطل آسيا في النسخة الأخيرة ولديهم مركز بطولات الاتحاد الآسيوي وهذا الأمر أسهم في تطوير لعبة كرة الطائرة عندهم.

إلى الأعلى