الثلاثاء 17 سبتمبر 2019 م - ١٧ محرم ١٤٤١ هـ
الرئيسية / الأولى / صرح تنموي بأدوار تتخطى البعد الأكاديمي العام

صرح تنموي بأدوار تتخطى البعد الأكاديمي العام

باحتفال جامعة السلطان قابوس بتخريج دفعتها الثامنة والعشرين يخطو هذا الصرح التنموي بثبات نحو المزيد من الإسهام الفعال في مسيرة البناء بأدوار تتخطى البعد الأكاديمي، لتشمل دعم توجهات التنمية بكافة جوانبها.
فعلاوة على دورها الأكاديمي في تخريج الكوادر المؤهلة والمتسلحة بأحدث ما توصل إليه العلم، حيث بلغ عدد هذه الكوادر هذا العام 3227 خريجا في درجات البكالوريوس والماجستير والدكتوراة بينهم 1818 من الكليات العلمية و1409 من الكليات الإنسانية .. فإن للجامعة أيضا إسهاما فعالا في إثراء عملية البحث العلمي بالسلطنة سواء بالبحوث التي تنفذها الجامعة أو بالملتقيات التي تجمع المراكز البحثية والباحثين وأعضاء هيئة التدريس إضافة إلى رواد الأعمال وكذلك صناع القرار وأفراد المجتمع والأكاديميين لمناقشة تعزيز مساهمة البحوث العلمية في مختلف القطاعات لمواصلة التقدم الاجتماعي والاقتصادي في البلاد.
كذلك فإن الجامعة تسعى إلى جعل خريجيها على اتساق كبير مع سوق العمل، حيث إن هناك جهودا متكاملة من جميع وحدات وكليات الجامعة تبدأ منذ التحاق الطالب بالجامعة ومساعدته في التخطيط لمساره المهني واختيار التخصص الأكاديمي المناسب ومن ثم اكتشاف المهارات والمعارف المطلوبة منه في سوق العمل.
كذلك تقوم الجامعة بدراسة لمواءمة مخرجات التعليم العالي مع سوق العمل وذلك بهدف معرفة الاحتياجات الحالية والمستقبلية لسوق العمل من الوظائف في مختلف التخصصات الأكاديمية والأعداد المتوقعة مستقبلا لمخرجات مؤسسات التعليم العالي، وقياس مستوى المواءمة بين الطلب
على الوظائف والعرض من المخرجات في مختلف التخصصات.
كما تلعب الجامعة دورا مهما في عملية تدريب الطلاب والخريجين وكذلك تزويد المؤسسات الراغبة في التوظيف وتزويدها ببيانات خريجي الجامعة لتسهيل عملية تواصلها مع احتياجاتها من الموارد البشرية من مخرجات الجامعة.
ومع تخريج دفعة جديدة تمضي جامعة السلطان قابوس في تنفيذ خططها الاستراتيجية، وتطبيق رؤيتها المستقبلية لتغذي كافةَ القطاعاتِ بكادر وطني على مستوى عال من المعارف والعلوم.

المحرر

إلى الأعلى