الثلاثاء 21 نوفمبر 2017 م - ٣ ربيع الثاني ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / المحليات / مسابقة اقرأ للناشئة “الثامنة” تبدأ أعمال التصفيات النهائية بجامع السلطان قابوس الأكبر
مسابقة اقرأ للناشئة “الثامنة” تبدأ أعمال التصفيات النهائية بجامع السلطان قابوس الأكبر

مسابقة اقرأ للناشئة “الثامنة” تبدأ أعمال التصفيات النهائية بجامع السلطان قابوس الأكبر

التسجيل الكترونياً أهم ما ميّز مسابقة هذا العام

عضوة باللجنة المنظمة للمسابقة: المركز لم يألُ جهداً في تطوير المسابقة وتوسيع نطاقها وسيتم تقييم المشاركات من خلال لجنة مُحكمِّة

كتب ـ علي بن صالح السليمي:
بدأت مساء أمس الأول أعمال التصفيات النهائية لمسابقه اقرأ للناشئة للعام الجاري 2017م في مركز محافظة مسقط وذلك بقاعة المحاضرات بجامع السلطان قابوس الأكبر.
يُنظِّم المسابقة مركز السلطان قابوس العالي للثقافة والعلوم للعام الثامن على التوالي وذلك في إطار خطة النشاط الثقافي للمركز.
وقد شملت التصفيات كلًّا من المراكز التالية: مكتبة جامع السلطان قابوس الأكبر ومكتبة المعرفة العامة ومكتبة قريات العامة، كما سيقوم فريق عمل لجنة المسابقة بزيارة لمراكز المسابقة في محافظات السلطنة المختلفة لتقييم المشاركين.
تهدف المسابقة إلى تنمية ميول واتجاهات الناشئة نحو القراءة الحرة وتعريفهم بأهمية القراءة في حياة الفرد والمجتمع وربطهم بالمكتبات وتدريبهم على مهارات القراءة والاطلاع والكتابة الإبداعية والسَّعي نحو تنشئة جيل واع مثقَّف، ديدنه حب القراءة ومتعة البحث وتعزيز قدراتهم ثقافيًّا ومعرفيًّا إضافة إلى كونها مُتَمِّمَة ومُعَزِّزة لدور ورسالة المكتبة في نشر ثقافة القراءة، وسوف تواصل اللجنة أعمالها في زيارة بقية المراكز بالسلطنة وفقًا لجدول زمني مُعَد لذلك.
وللمرة الاولى في تاريخ المسابقة تجاوز عدد الطلبة المتقدمين للمسابقة أكثر من ألفي طالبٍ وطالبة مقارنة بــ (700 مشارك في العام 2016م)، وذلك من خلال عملية التسجيل في رابط المسابقة الالكتروني، وسَيُطرح على المتسابقين في المستويات الثلاثة للمسابقة خلال وجودهم بمراكز المسابقة عددًا من الموضوعات للكتابة عنها، في المجالات الثقافية والوطنية والقيم الدينية والعادات والتقاليد وذلك بغية الوصول الى مجموعة متميزة من المواهب الكتابية.
وقد تم اختيار موضوعات المسابقة بعناية تامة بما يتوافق مع المستوى العقلي والإدراكي والدراسي للطلبة، طبقًا للأعمار المذكورة والمحددة لكل مستوًى على النحو التالي: المستوى الأول: الصُّفوف (الرابع الى السادس) والمستوى الثاني: الصفوف (السابع الى التاسع) والمستوى الثالث للصفين (العاشر والحادي عشر).
من جهة أخرى تم توسيع نطاق المسابقة لهذا العام ليشمل سبعة عشر مركزًا، وتوزيعها لتغطّي مختلف محافظات السلطنة بواقع ثلاثة مراكز في محافظة مسقط، ومركزين في كل من: محافظات شمال الشرقية والداخلية ومسندم ومحافظة شمال الباطنة، ومركز واحد في كل من محافظات: ظفار والبريمي والظاهرة وجنوب الشرقية وجنوب الباطنة والوسطى.
وفي هذا الاطار تحدثت لـ (الوطن) حسنة بنت محمد العبرية مساعدة مدير شؤون إدارة للمكتبات بمركز السلطان قابوس العالي للثقافة والعلوم وعضوة باللجنة المنظمة لمسابقة اقرأ للناشئة قائلة: بدأت أولى فعاليات التصفيات النهائية لمسابقة اقرأ للناشئة هذا العام في محافظة مسقط، وتمتد الى بقية المحافظات في الأيام القادمة، حيث تعتبر المسابقة في نسختها الثامنة من المسابقات الهادفة الى تعريف المتسابقين المشاركين بأهمية القراءة وتدريبهم على الاطلاع والكتابة الإبداعية، وقد ازداد أعداد المشاركين في مسابقة هذا العام، حيث وصل ـ وبتوفيق من الله تعالى ـ الى ألفي متسابق ومتسابقة من مختلف محافظات السلطنة.
مضيفة بأن المسابقة عبارة عن كتابة ابداعية حيث يختار المتسابق أحد المواضيع المطروحة للكتابة عنه، وذلك تحقيقاً لمبدأ الشفافية مع الحرص على ملاءمة الموضوعات للمستوى الادراكي والعقلي لكل مستوى، مشيرة الى ان المسابقة تشتمل على ثلاثة مستويات: المستوى الاول من الصف الرابع الى السادس، والمستوى الثاني من الصف السابع الى التاسع، اما المستوى الثالث فهو من الصف العاشر الى الحادي عشر، مؤكدة بأن التسجيل في مسابقة هذا العام تميز بأنه كان الكترونياً، اضافة الى وجود مركز آخر وهو محافظة الوسطى، وسيتم تقييم المشاركات من خلال لجنة محكمّة.
وقالت: إن مركز السلطان قابوس العالي للثقافة والعلوم لم يألُ جهداً في تطوير هذه المسابقة سواء بتقديم كافة الامكانيات وتوسيع نطاق مشاركاتها حيث ان اعداد المشاركين في ازدياد مستمر كل عام.
واختتمت حديثها بكلمة أخيرة بقولها: ادعو أبناءنا للمشاركة خلال الاعوام القادمة في هذه المسابقة لأنها تحفز وتقوي لديهم ملكات الكتابة وتسعى الى توسيع مداركهم وهي رسالة مكملة لرسالة المكتبات وامتداد لها من حيث التشجيع على الاطلاع والقراءة، متمنية أن يكون هناك أعداد اكثر من المشاركين في الاعوام القادمة.
الجدير بالذكر أن المركز سيمنح الفائزين مجموعة من الجوائز سيتم توزيعها في حفل ختام المسابقة بنهاية هذا العام، حيث سيحصل الناشئون الأوائل في كل مستوى على جوائز نقدية، بالإضافة إلى جوائز أخرى تشجيعية لعدد من المشاركين.

إلى الأعلى