الخميس 23 نوفمبر 2017 م - ٤ ربيع الثاني ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / الرياضة / سحب قرعة بطولة كأس جلالة السلطان المعظم للهوكي في نسختها الـ 47
سحب قرعة بطولة كأس جلالة السلطان المعظم للهوكي في نسختها الـ 47

سحب قرعة بطولة كأس جلالة السلطان المعظم للهوكي في نسختها الـ 47

برعاية فهر بن فاتك وبمشاركة 9 أندية قسمت على مجموعتين

تغطية ـ خالد بن محمد الجلنداني :
سحبت مساء يوم أمس قرعة بطولة كأس حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم للهوكي في نسختها الـ 47 وذلك تحت رعاية صاحب السمو السيد فهر بن فاتك بن فهر آل سعيد وذلك بقاعة كريستال بفندق جراند ملينيوم مسقط بحضور طالب بن خميس الوهيبي رئيس الاتحاد العماني للهوكي وعدد من أصحاب السعادة والمكرمين وبعض رؤساء الاتحادات الرياضية والأندية .
وقد استهل حفل سحب القرعة بكلمة ألقاها طالب بن خميس الوهيبي رئيس الاتحاد العماني للهوكي رحب فيها براعي الحفل والحضور وقال ان لعبة الهوكي من الرياضات المهارية والجماعية بها جمهور كبير حيث تنتشر في كثير من بلدان العالم وتعد اللعبة الشعبية الأولى في بعض الدول .واضاف طالب الوهيبي تعد لعبة الهوكي من أقدم اللعبات الجماعية في السلطنة وقد تشرفت باهتمام مولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم ـ حفظه الله ورعاه ـ منذ بداية النهضة المباركة وتم تخصيص مسابقة خاصة بها تحمل اسم صاحب الجلالة وهي كأس صاحب الجلالة السلطان قابوس للهوكي وهي إحدى اللعبتين الجماعيتين اللتين خصصت لهما هذه الكأس مع كرة القدم كما اتمنى مشاركة جميع الأندية المنتسبة للاتحاد في العام المقبل مؤكدا بان هناك بعض اندية تمارس لعبة الهوكي في فئة العمرية الناشئين والشباب وبالتالي مطالب في المرحلة القادمة الاهتمام بالفريق الاول .
واشاد الوهيبي في كلمته بالجهود الكبيرة التي بذلها الرؤساء السابقون للاتحاد العماني للهوكي في سبيل تطوير اللعبة، حيث كان لهم باع ودور كبير في مسيرة الهوكي التي بدأت تشق طريقها بنجاح حيث نطمح بان يحصل الفريق الاول على المركز الاول في البطولة التمهيدية للألعاب الآسوية التي تستضيفها السلطنة في شهر مارس القادم.
عرض مرئي
بعد ذلك تم عرض مرئي يحكي قصة تاريخ لعبة الهوكي بالسلطنة والتي تدخل هذا العام عام 103 حيث تعد من أهم واقدم اللعبات الجماعية التي تم ممارستها في السلطنة كما استعرض الفيلم الانجازات والاستضافات التي قام بها مجلس ادارة الاتحاد منذ بداية العام الجاري ومن ابرزها استضافة الكونجرس الاسيوي بمسقط بالاضافة الى استعراض المشاركات الخارجية للمنتخبات الوطنية .
تسليم كأس البطولة
بعدها تسلم صاحب السمو السيد فهر بن فاتك بن فهر آل سعيد وبحضور طالب بن خميس الوهيبي رئيس الاتحاد العماني للهوكي من مندوب نادي السيب بطل النسخة الماضية كأس البطولة التي فاز بها العام المنصرم وتم تقديم للنادي نسخة مصغرة من الكأس حتى تكون ذكرى له بمناسبة الحصول على هذا الكأس الغالية .
شرح نظام البطولة
قام بعد ذلك سالم بن غريب القرطوبي رئيس لجنة المسابقات باتحاد الهوكي بشرح نظام البطولة والتي يشارك فيها تسعة أندية مقسمة على مجموعتين المجموعة الاولى تضم اندية محافظة مسقط والباطنة وهي السيب وأهلي سداب والسلام وبوشر وصحار وتضم المجموعة الثانية اندية محافظة ظفار وهي النصر و الاتحاد وصلالة وظفار .
وسوف تلعب اندية المجموعة الأولى دوري من دور واحد ، بينما تلعب اندية المجموعة الثانية دوري من دورين ويصعد أول وثاني وثالث المجموعة الاولى مباشرة الى الادوار النهائية ، فيما يصعد اول وثاني المجموعة الثانية مباشرة الى الأدوار النهائية .
ويلتقي رابع المجموعة الأولى مع ثالث المجموعة الثانية في مباراة فاصلة لتحديد الفريق السادس الصاعد الى الأدوار النهائية اما في حالة انسحاب أي نادٍ فسيتم إعادة النظر في عدد الاندية الصاعدة من كل مجموعة في الأدوار النهائية ، كما يسمح لكل ناد مشارك في البطولة بتسجيل 3 لاعبين أجانب يسمح لهم جميعا بالمشاركة في مباريات البطولة في جمييع مراحلها ، كما أن اخر موعد لتسجيل اللاعبين الأجانب قبل انطلاقة الأدوار النهائية .وفي حالة تعادل فريقين او اكثر في عدد النقاط ، تطبق المادة (39) من لائحة المسابقات
وتعديلاتها .
وفي حالة انسحاب أي ناد من المشاركة في البطولة بعد مراسم سحب القرعة او اثناء البطولة تطبق عليه العقوبات المنصوص عليها بلائحة المسابقات .
الأدوار النهائية
تقسم الاندية الستة الصاعدة للأدوار النهائية الى مجموعتين بالقرعة المطلقة بعد تسكين أوائل مجموعتي الدور التمهيدي كل في مجموعة ، كما ستبارى المجموعتان فيما بينها بنظام الدوري من دورين حيث سيلتقي اول المجموعة الاولى مع ثاني المجموعة الثانية واول المجموعة الثانية مع ثاني المجموعة الاولى في مباراتين بنظام الذهاب
والاياب وتحسب نتيجة المباراتين طبقا للمادة (39) وتعديلاتها اما بالنسبة للفريقين الخاسرين ، سوف يتقابل الفريقان الخاسران معا لتحديد الفائز بالمركز الثالث والميدالية البرونزية ويتقابل الفريقان الفائزان معا لتحديد ابطال الكأس والوصيف .
أما في حالة التعادل في الوقت الاصلي للمبارايات تلعب الضربات الترجيحية مباشرة حتى الضربة الحاسمة لتحديد الفريق الفائز وذلك بواسطة جميع اللاعبين المسجلين في كشف تسجيل المباراة .
الجوائز والمكافآت
يحصل الفريق الفائز على المركز الاول على كأس البطولة بالاضافة الى 30 ميدالية ذهبية ومكافأة مالية
وقدرها 40 ألف ريال ويحصل الفريق الفائز بالمركز الثاني على 30 ميدالية فضية ومكافأة مالية وقدرها 25 ألف ريال ، أما الفائز بالمركز الثالث فسيحصل على 30 ميدالية برونزية
ومكافأة مالية وقدرها 15 ألف ريال ،كما ستقدم هدايا تذكارية لكل من : احسن لاعب واحسن حارس وهداف البطولة وتصرف لكل منهم مكافأة مالية من وزارة الشؤون الرياضية .

سحب قرعة البطولة
ثم قام بعد ذلك صاحب السمو السيد فهر بن فاتك بن فهر آل سعيد راعي المناسبة بسحب قرعة الكأس الغالية والتي قسمت على مجموعتين حيث ستنطلق منافسات البطولة يوم 16 نوفمبر الجاري في المجموعتين وقد أسفرت القرعة عن إقامة المباراة الافتتاحية في المجموعة الاولى بين بوشر وصحار تليها المباراة الثانية تجمع بين السيب وأهلي سداب وتقام مبارياتها بملعب الترتان بمجمع السلطان قابوس الرياضي ببوشر .
وتفتتح مباريات المجموعة الثانية والتي تضم اندية محافظة ظفار حيث سيلعب في المباراة الأولى الاتحاد مع ظفار ويلعب في المباراة الثانية النصر مع صلالة وتقام مباريات هذه المجموعة في مجمع السعادة بصلالة .

هدية تذكارية
قدم طالب بن خميس الوهيبي رئيس الاتحاد العماني للهوكي هدية تذكارية لصاحب السمو السيد فهر بن فاتك بن فهر آل سعيد راعي المناسبة.

قرعة واقعية
قال صاحب السمو السيد فهر بن فاتك بن فهر آل سعيد راعي حفل سحب القرعة لقد كانت قرعة واقعية وسوف تكون فيها منافسة قوية بين الأندية المشاركة ونسأل الله التوفيق للجميع في هذه البطولة الغالية ونتمنى في المستقبل بأن نرى جميع الاندية تمارس لعبة الهوكي .
واضاف فهر بن فاتك بان ما في رياضة ما لها أهمية كل الرياضات ولها طعمها الخاص واتمنى من الشباب عدم التركيز على كرة القدم فقط بل التركيز على كل الألعاب الرياضية .

أهلي سداب ينافس على اللقب

أكد الدكتور مروان بن جمعة آل جمعة رئيس نادي أهلي سداب بان فريق الهوكي بالنادي جاهز ومستعد لخوض غمار منافسات بطولة كأس حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم للهوكي من أجل المنافسة على لقب البطولة الغالية علينا جميعا وليس مجرد المشاركة فقط كما تعرفون نادي اهلي سداب له تاريخ وباع طويل في هذه اللعبة ونؤكد للجميع بان الفريق مستعد وجاهز للبطولة للظفر بلقبها .

إلى الأعلى