Alwatan Newspaper

اضغط '.$print_text.'هنا للطباعة

لبنان: الحريري يزور الإمارات ويبحث مع ابن زايد التطورات فـي بلاده

07

ابوظبي ـ وكالات:
قام رئيس الوزراء اللبناني المستقيل سعد الحريري أمس الثلاثاء بزيارة الى دولة الامارات العربية المتحدة التقى خلالها ولي عهد ابوظبي نائب القائد الاعلى للقوات المسلحة الاماراتية الشيخ محمد بن زايد ال نهيان. وقال حساب الشيخ محمد في تويتر ان المسؤول الاماراتي استقبل «سعد الحريري وبحث معه العلاقات الأخوية، واطلع على الأوضاع والتطورات في لبنان». من جهته قال رئيس وزراء لبنان السابق فؤاد السنيورة امس الثلاثاء إن سعد الحريري الذي أعلن من السعودية استقالته من رئاسة الوزراء يوم السبت الماضي سيعود إلى لبنان. وقال السنيورة «عودة الرئيس سعد الحريري هي الأولوية على أي أمر آخر». وأضاف « أنا على تواصل مع الرئيس الحريري وآخر اتصال كان البارحة».

حذرت وكالة موديز للتصنيف الائتمانيامس الاول من أن تقلل الاستقالة المفاجئة لرئيس الحكومة اللبناني سعد الحريري من الثقة في القطاع المصرفي للبلاد وإلى تراجع تصنيفه الائتماني. واعلنت وكالة موديز أن استقالة الحريري «تهدد ببلبلة الميزان السياسي الهش» الذي وضع خلال العام الذي شغل فيه الحريري منصب رئاسة الحكومة. ومنذ التسوية التي أوصلته إلى سدة رئاسة الوزراء وتشكيله الحكومة أواخر 2016، شهد لبنان هدوءاً سياسياً نسبياً، وتراجعت حدة الخطاب السياسي اللاذع. ومن شأن استمرار الجمود السياسي الناتج عن استقالة الحريري، التي أتت بعد شهر واحد على إقرار موازنة للمرة الاولى منذ 12 عاماً، أن يقوض «التحسينات المؤسساتية ويعرض القطاع المصرفي لخسارة في الثقة». واضافت موديز أن تقديراتها تشير إلى «إمكانية كبيرة لتراجع (التصنيف الائتماني) في حال طال الجمود السياسي». وتصنف موديز لبنان على مستوى «بي 3» مع آفاق مستقرة. ومنذ استقالة الحريري سرت تكهنات عن احتمال تأثر وضع الليرة اللبنانية بالتطور المفاجئ. إلا أن حاكم مصرف لبنان رياض سلامة أكد أن الليرة اللبنانية ستبقى مستقرة، مشدداً على أن الازمة الحالية سياسية وليست نقدية. ولا يزال لبنان يعاني من ويلات الحرب الأهلية التي دمرت البنى التحتية (1975-1990)، ومن ارتفاع المديونية (140% من الناتج المحلي الإجمالي)، ومن الفساد المستشري.
ومنذ بدء النزاع السوري، أطلقت بيروت والمنظمات الدولية مرارا ناقوس الخطر حول الضغوط الاقتصادية والاجتماعية التي عززتها أزمة اللاجئين السوريين.


تاريخ النشر: 8 نوفمبر,2017

المقالة مطبوعة من جريدة الوطن : http://alwatan.com

رابط المقالة الأصلية: http://alwatan.com/details/225716

جميع حقوق النشر محفوظة لجريدة الوطن © 2014