الإثنين 20 نوفمبر 2017 م - ٢ ربيع الثاني ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / الرياضة / انطلاق فعاليات المؤتمر الأول لسلامة وأمن ملاعب مونديال قطر 2022
انطلاق فعاليات المؤتمر الأول لسلامة وأمن ملاعب مونديال قطر 2022

انطلاق فعاليات المؤتمر الأول لسلامة وأمن ملاعب مونديال قطر 2022

بمشاركة عُمانية

الدوحة ـ من الموفد العام طالب البلوشي :
انطلقت يوم أمس فعاليات المؤتمر الأول لسلامة وأمن الأحداث الكبرى ، بمشاركة واسعة من مختلف دول العالم والذي تنظمه اللجنة المنظمة لمونديال قطر لكرة القدم 2022 مع الجمعية العامة للانتربول حيث يحمل المؤتمر الذي سيختتم اليوم العديد من الأطروحات التي ستسهم في تأمين وصول الجماهير إلى ملاعب كرة القدم ومع حدوث الشغب أو مكافحته ، حيث يسعى القائمون على هذه الاستضافة من جعل احتضنان قطر لمونديال كأس العالم مثالياً ، وذلك من خلال نهل تجارب الدول الأخرى التي سبق وأن استضافت مونديال كأس العالم .
ويتخلل المؤتمر زيارة مرافق ومونديال قطر 2022 ، من مقر اللجنة والملاعب التي ستفتتح خلال العام المقبل ، حيث من المتوقع أن يتم الكشف عن استاد البيت واستاد الوكرة خلال العام المقبل على أن تكون ملاعب المونديال جاهزة خلال 2020 ، لتجربتها والتأكد من استعدادها لاستضافة الحدث العالمي .
ويشهد المؤتمر مشاركة عُمانية بعدد من ممثلي الجهات ذات العلاقة في إدارة تأمين الملاعب والمنشآت الرياضية ، وإدارة الفعاليات الرياضية التي تستضيفها السلطنة .

مشاركة عُمانية
تشارك السلطنة في المؤتمر الأول لسلامة وأمن الأحداث الكبرى ، حيث يتواجد فريق مكون من العديد من الأقسام المعنية بإدرة المنشآت الرياضية وأمنها والتأكد من سلامة الفعاليات المقامة فيها حيث سينهل المشاركون العديد من المعارف والخبرات التي تسهم في نجاح الفعاليات الرياضية التي ستستضيفها السلطنة خلال الفترة القادمة ، والمشاركة كذلك في تنظيم مونديال قطر 2022 ، حيث تأتي هذه المشاركة في إطار الاهتمام المشترك بين السلطنة ودولة قطر فيما يخص تأمين المنشآت الرياضية ، وسلامة وصول الجماهير إلى المنشآت وحتى خروجهم منها .

ضمان المتعة

تحدث حسسن الذوادي عن العلاقة مع الجمعية العامة للانتربول، حيث قال لقد تأسست العلاقة بين اللجنة العليا للمشاريع والإرث والانتربول بشكل رسمي في الجمعية العامة للانتربول الحادية والثمانين التي انعقدت في روما منذ ما يقارب خمس سنوات من الآن ، ونحن الآن على بعد خمس سنوات من انطلاق بطولة كأس العالم لكرة القدم 2022 ونقف في منتصف الطريق نحو دورة الاتفاقية البارزة التي وقعناها، حيث يبرز إبرامنا لهذه الاتفاقية مع الانتربول التزامنا بتأمين كأس العالم الأول في منطقة الشرق الأوسط، إضافةً إلى أنه كان إدراكًا منا بأهمية التنسيق والتعاون بين وكالات إنفاذ القانون الدولي لضمان تقديم حدث آمن.

وأضاف : تضمنت الاتفاقية المبرمة عام 2012 التزامًا باستضافة مؤتمرات مثل حدث هذا الأسبوع، وهو ما يعد تجمعًا هامًا للخبراء في مجال الأمن، ويتضمن جدول الأعمال قائمة متنوعة من الأفراد من ذوي الخبرات المحورية في مجال تأمين الفعاليات الكبرى، حيث يضم مسؤولين حكوميين ومسؤولي إنفاذ القانون وأكاديميين وممثلي القطاع الخاص وخبراء أمن الفضاء الإلكتروني ، تتزايد أهمية التعاون الدولي عبر الوكالات الأمنية فقط مع تزايد ارتباط العالم بمرور كل ثانية، فلن تكون فعاليات مثل كأس العالم أو الأولمبياد آمنة وسالمة بدون شبكة دولية متكاملة من هيئات إنفاذ القانون عاملة معًا بشكل سلس.

هدف سامٍ

وقال الذوادي في كلمته : هدفنا الأساسي المتمثل في مرور الفعاليات كأس العالم 2022 بدون حوادث، تتمثل رؤيتنا فيما يتعلق بتأمين كأس العالم في تحقيق إنجاز مماثل لما حققته الدولة بشكل ناجح، وسنعمل على استضافة كأس العالم 2022 بمنتهى الأمان والسلامة بناءً على أفضل الممارسات بين الشركاء المحليين والدوليين من خلال التنظيم والإدارة ومشاركة المعلومات وتبادل المعرفة وإنفاذ القانون بفعالية. ويجب أن يشمل ذلك حماية البيئة التي نستمتع بها في قطر – مستوى الأمن الهادئ غير القمعي، بالإضافة إلى الشعور بالأمن العام بدون عبء. كما نود أن يستمتع الناس بوجودهم في قطر والتمتع بتجربة زيارة الشرق الأوسط بدون مخاوف بخصوص أمنهم ، ولتحقيق ذلك، شاركت اللجنة الأمنية في التخطيط للفعاليات المحلية والدولية منذ إنشائها. وشارك أعضاء اللجنة وأشرفوا على العمليات التأمينية في فعاليات مثل بطولة أوروبا 2016 في فرنسا وبطولة كأس العالم لكرة القدم 2014 في البرازيل وفي مباريات منفردة في الدوري الإنجليزي والإسباني والفرنسي. ولعبت اللجنة أيضًا دور هام في استشارة مصممي الملاعب الخاصة بنا والمساهمون معنا لضمان تحقيق المتطلبات الأمنية لتصميمات أماكن المسابقة. وهناك مجموعات فرعية في اللجنة تتعامل مع الأمور التشريعية والقضايا المتعلقة بأمن الفضاء الإلكتروني.

إلى الأعلى