الإثنين 20 نوفمبر 2017 م - ٢ ربيع الثاني ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / الأولى / رفع نسب الاكتفاء وسد فجوة الاستهلاك في مشاريع عملاقة للأمن الغذائي

رفع نسب الاكتفاء وسد فجوة الاستهلاك في مشاريع عملاقة للأمن الغذائي

وضعت السلطنة الملامح الرئيسية لعدد من المشاريع العملاقة في مجال الأمن الغذائي والتي تعمل على رفع نسب الاكتفاء الذاتي وسد الفجوة بين الاستهلاك والإنتاج.
ومن ضمن هذه المشاريع يأتي مشروع شركة مزون للألبان لإنشاء مزرعة ألبان متكاملة والذي سيرفع نسبة الاكتفاء الذاتي إلى أكثر من 87 بالمائة خلال الـ 10 أعوام القادمة، وتحقيق الاكتفاء ذاتيا بشكل كامل مع وجود كميات فائضة للتصدير بحلول العام 2040م، وسيوفر المشروع خلال الـ10 سنوات القادمة في حدود 2300 وظيفة خلال المراحل الثلاث للمشروع.
كما يهدف مشروع النماء للدواجن لسد الفجوة بين الاستهلاك والإنتاج المحلي للحوم البيضاء حيث سيتم إنتاج ما يقدر بـ 60 ألف طن من لحوم الدواجن لتغطية السوق المحلي في السلطنة , مع توفير عدد من الفرص الوظيفية لاستيعاب عدد كبير من الشباب العماني الباحثين عن العمل، وتحقيق أعلى نسب إنتاج وإحلال للواردات والمساهمة في الناتج الوطني وتنمية المحافظات.
كما يعد مشروع أصول لإنتاج البيض المخصب من أكبر المشاريع الرائدة على مستوى دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية , تكمن أهميته في تأمين احتياجات الشركات ومزارع الدواجن المنتجة للحوم البيضاء بالسلطنة من البيض المخصب.
وسيكون من المشاريع النوعية التي تلامس احتياجات الأمن الغذائي بالسلطنة ويحقق التنويع الاقتصادي المنشود، والذي من المتوقع أن يبدأ الإنتاج في نهاية العام 2019 وبإنتاج يصل إلى 150 مليون بيضة سنويًا وسيتم تسويقها للسوق العماني وللأسواق الخليجية والعربية.

إلى الأعلى