الإثنين 20 نوفمبر 2017 م - ٢ ربيع الثاني ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / الأولى / نفط عمان بـ62.29 دولار والخام مستقر قرب أعلى مستوى في عامين ونصف

نفط عمان بـ62.29 دولار والخام مستقر قرب أعلى مستوى في عامين ونصف

المحادثات جارية لتمديد اتفاق خفض الإمدادات

مسقط ـ عواصم ـ وكالات: بلغ سعر نفط عُمان تسليم شهر يناير القادم أمس 29ر62 دولار أميركي.
وأفادت بورصة دبي للطاقة بأن سعر نفط عُمان شهد أمس ارتفاعا قدره دولارًا أميركيًا واحدًا و66 سنتًا مقارنة بسعر يوم الإثنين الذي بلغ 63ر60 دولار أميركي.
وحافظ النفط على مكاسبه إلى حد كبير أمس بعد أن سجل أكبر زيادة في ستة أسابيع. ونزل خام غرب تكساس الوسيط الأميركي أربعة سنتات فقط إلى 57.31 دولار للبرميل كما نزل خام برنت خمسة سنتات إلى 64.22 دولار وكان قد أغلق الإثنين مرتفعا 3.5 بالمئة , وهي أيضا أكبر زيادة سنوية في نحو ستة أسابيع. وسجل المؤشران أعلى مستوياتهما منذ منتصف 2015 خلال الجلسة.
إلى ذلك قال محمد باركيندو الأمين العام لأوبك في فيينا إن الدول الأعضاء وغير الأعضاء بالمنظمة المشاركة في اتفاق عالمي لخفض إمدادات النفط تجري محادثات بشأن مواصلة العمل بالاتفاق بعد مارس 2018 .
وأضاف باركيندو إن المناقشات جارية حاليا بين جميع الدول المشاركة في الاتفاق بشأن فترة تمديد خفض الإمدادات بعد مارس.
وقال أيضا إن أوبك تسعى إلى تحقيق توافق بشأن تمديد الاتفاق قبل اجتماعها في الثلاثين من نوفمبر الحالي.
وأضاف أن المناقشات تركز الآن على المدة التي سيستغرقها أي تمديد للاتفاق الذي من المقرر أن ينتهي بنهاية مارس.
وبمقتضى الاتفاق تخفض دول أوبك وروسيا وتسعة منتجين آخرين الإمدادات بحوالي 1.8 مليون برميل يوميا. وأدى الاتفاق إلى دعم أسعار الخام التي يجري تداولها حاليا عند أعلى مستوياتها منذ أكثر من عامين.
وأبلغ باركيندو الصحفيين “هناك مشاورات مكثفة جارية حاليا للوصول إلى توافق قبل 30 نوفمبر بشأن الفترة الزمنية (لتمديد الاتفاق) بعد الموعد المحدد في نهاية مارس 2018 “.
وأضاف قائلا “لم أسمع حتى الآن أي دولة مشاركة تعترض بشدة على تمديد الاتفاق”.
وقال باركيندو إن المنتجين بصدد دعوة دول أخرى إلى اجتماع الثلاثين من نوفمبر بهدف الانضمام إلى الاتفاق. وامتنع عن ذكر أسماء تلك الدول.

إلى الأعلى