السبت 18 نوفمبر 2017 م - ٢٩ صفر ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / حركة تجارية نشطة والأسعار مستقرة لمختلف السلع بسوق نزوى
حركة تجارية نشطة والأسعار مستقرة لمختلف السلع بسوق نزوى

حركة تجارية نشطة والأسعار مستقرة لمختلف السلع بسوق نزوى

رصد – سالم عبدالله السالمي:
يعد سوق نـزوى ملتقى الجميع من مختلف ولايات ومحافظات السلطنة فيحرص المواطنون والمقيمون على التواجد منذ وقت مبكر لمتابعة حركة السوق بغرض البيع أو الشراء أو التعرف على ما يعرض في مختلف أفرع السوق، كما أن السوق يشهد توافد الزوار والسياح والذين يزورون السلطنة للتعرف على ما يشهده هذا السوق التاريخي من حركة تجارية نشطة.

الجمعة

يعد يوم الجمعة من كل أسبوع الأكثر نشاطا وحضورا من مختلف شرائح المجتمع، حيث يتوفر في هذا اليوم ما يطيب لزوار السوق من السلع والبضائع والمواد الغذائية بجانب إستقرار الأسعار وخاصة الخضار والفاكهة المحلية فتجد المزارعين يأتون بمنتجاتهم في الصباح الباكر إلى السوق وهو مؤشر إيجابي يعود بإستقرارالسلع والبضائع والمواد الغذائية بمختلف أصنافها مما يشجع على الحركة الشرائية من قبل المستهلك لشراء كل ما تحتاجه الأسرة من مختلف المواد الغذائية.

كل ركن من أركان السوق أو فروعه المتوزعة يكتظ بالحضور، فهناك سوق الصنصرة (السوق الشرقي) الذي يشتهر بالمنتجات المحلية المختلفة ومنها الغذائية والأصناف الأخرى التي تحتاجها الأسر من الإحتياجات المنزلية اليومية ولا يختلف الحال في السوق الغربي الذي تتنوع فيه أصناف السلع والبضائع وخاصة الاقمشة والفضيات والحلي والفخاريات بجانب سوق الأسلحة التقليدية والخناجر والسيوف وغيرها من المقتنيات الأثرية والتاريخية.

سوق الخضار والفاكهة

في الجانب الآخر تجد سوق الخضار والفاكهة أشد نشاطا في الحركة التجارية كونه يمثل الحراك الأساسي في حركة البيع والشراء بتنوع شتى أصناف الخضار والفاكهة والمنتجات المحلية من مختلف قرى ومناطق الولاية خاصة وانها تأتي بوقت مبكر إلى السوق.

وتبقى عرصة المناداة هي الأبرز في عرض تلك المنتجات وخاصة مع بدء موسم الإنتاج الشتوي لمحاصيل الخيار والجزر والليمون والموز والبصل والثوم والتمور حيث تسجل العرصة ازدحاما كبيرا من عامة الناس ومن الصباح الباكر يتداول فيها البائع والمشتري كل السلع والمنتجات.
سوق اللحوم والدواجن
مع اهتمام القائمين على بيع اللحوم والدواجن الطازجة من الشباب العمانيين وتطوير محلاتهم وتجديدها بما يتناسب ومكانة السوق من حيث النظافة والشكل باتت الحركة التجارية جيدة والمبيعات تتماشى مع نشاط السوق بشكل عام وخاصة لحوم الضأن التي تحظى بإقبال كبير من الجميع بجانب لحوم الأبقار المحلية منها والمستوردة.

سوق الأسماك

يحرص اصحاب تباريز بيع الأسماك بالتجزئة على توفير مختلف أنواع الأسماك ويقبل عامة المواطنين على شراء اسماك الكنعد والجيذر والسهوة والسنسول والقد وغيرها من أنواع الأسماك.

عرصة بيع الأغنام والأبقار
وتعد عرصة مناداة بيع الاغنام والأبقار بسوق نـزوى تاريخية من حيث جذبها للباعة والمشترين والحضور الكبير الذي تحظى به العرصة والتي تبدأ في وقت مبكر وتشهد اعدادا كبيرة من الأغنام والأبقار التي تجلب من مختلف الولايات والمناطق والقرى وخاصة الجبلية، وهي تسجل أعلى الاسعار نظار لجودتها ونوعيتها لذلك تعتبر عرصة سوق نزوى لبيع الاغنام والابقار من أنشط الأسواق في هذا الجانب.

إلى الأعلى