الخميس 23 نوفمبر 2017 م - ٤ ربيع الثاني ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / ثقافة وفنون / قراءة فنية لفيلم”بحث عن مستحيل “لسالم بهوان‬ في الجمعية العمانية للسينما
قراءة فنية لفيلم”بحث عن مستحيل “لسالم بهوان‬ في الجمعية العمانية للسينما

قراءة فنية لفيلم”بحث عن مستحيل “لسالم بهوان‬ في الجمعية العمانية للسينما

كتب ـ خالد بن خليفة السيابي: الصور ـ من المصدر:
‫استكمالاً لخطة الجمعية العمانية للسينما لعرض أفلام الراحل سالم بهوان، عرض مساء أمس الأول بمقر الجمعية وضمن فعالية “الثلاثاء السينمائي” فيلم “بحث عن مستحيل” للراحل سالم بهوان‬ .
وبعد عرض الفيلم قام المخرج جاسم البطاشي بتناول الجوانب الفنية، إضافة إلى المادة العلمية والأفكار والرسائل التي جاءت في الفيلم‬، وإيمانا بأهمية الحوار تم فتح باب النقاش لفتح آفاق ومدارك جديدة والمساهمة لكسب الخبرات لتنمية وصقل مواهب وأفكار الشباب العماني الواعد والمهتم في مجالات السينما المختلفة.
وتطرق المخرج جاسم البطاشي إلى تجربة الفنان سالم بهوان، وصفها بأنها تجربة مشرقة واعتبر أن الراحل “بهوان” مؤسس للسينما المستقلة في السلطنة، كما وصف أن أهم ما يميز الراحل هي روحه الوثابة وشغفه الكبيرة بالسينما والدراما وأيمانه بإن التحديات والمستحيل لا تقف عائقاً أمام الاصرار والرغبة الجادة في الإنتاج الفني.
وعن تفاصيل فيلم “بحث عن مستحيل” قال “البطاشي”: وجدنا أن الفيلم قدم الجرأة في الطرح والحركة (الأكشن)، وكما تميز الفيلم بتقديم العديد من الوجوه الشابة والجديدة في التمثيل وكعادة الفنان الراحل بأنه داعم ومساند للشباب ويحرص على إعطاء الفرص للشباب سواء من خلال التمثيل أو العمل في الجوانب الفنية والإدارية فهو يحرص على أن يستفيد الشباب من هذه التجارب. وأضاف البطاشي أن على جميع المهتمين بالمجال السينمائي مواصلة العمل على إنتاج الأفلام السينمائية الطويلة وتحدي كل الظروف والاستفادة من التجارب التي قدمها الراحل سالم بهوان.
يذكر أن قصة فيلم “بحث عن مستحيل” فيلم تلفزيوني تدور أحداثه بتقنيات سينمائية على النهج البوليسي، إذ إنه لا يعبر عن البيئة العمانية من حيث القصة أو من حيث تناول المؤلف للشخوص الدرامية، وإنما هو فيلم يحمل ثيمة عالمية من حيث تكامل العناصر والرؤية الإخراجية فيه. كما يعد الفيلم أول تجربة للمخرج الراحل في الإخراج والتأليف ، وقد تم تصوير الفيلم كاملاً في محافظة ظفار في أكثر من ٤٥ موقع تصوير وكان التصوير طوال فترة الخريف.
وتتواصل عروض أفلام الفنان الراحل سالم بهوان الثلاثاء القادم بالجمعية العمانية للسينما بعرض فيلم “مرة فالعمر” حيث سيقوم الفنان أحمد الإزكي بالتعقيب على الفيلم.

إلى الأعلى