الأربعاء 22 نوفمبر 2017 م - ٣ ربيع الثاني ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / السياسة / ترامب يصل الصين ويعرض على كوريا الشمالية (طريقا نحو مستقبل أفضل)
ترامب يصل الصين ويعرض على كوريا الشمالية (طريقا نحو مستقبل أفضل)

ترامب يصل الصين ويعرض على كوريا الشمالية (طريقا نحو مستقبل أفضل)

بكين ــ عواصم ــ وكالات: بدأ الرئيس الأميركي دونالد ترامب زيارة إلى بكين امس الأربعاء في ثالث محطات جولته الآسيوية، في حين عرض على الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج ــ اون “طريقا نحو مستقبل افضل بكثير”، مع ابقائه في الوقت نفسه على التهديد باستخدام القوة ضد بيونج يانج.
وأشاد ترامب بشكل كبير بالرئيس الصيني شي جينبينج قبيل وصوله إلى بكين فيما استغل خطابا ألقاه في سيئول لحث الصين على بذل مزيد من الجهود لكبح جماح حليفتها المعزولة. وكتب ترامب عبر “تويتر” قبل ساعات من وصوله إلى بكين “أنتظر بفارغ الصبر لقاء الرئيس شي الذي حقق للتو نصرا سياسيا عظيما،” في إشارة إلى فوزه بولاية جديدة مدتها خمس سنوات على رأس الحزب الشيوعي الصيني وبالتالي الصين. ورأى محللون في استخدام ترامب لمصطلح “نصر سياسي” في حديثه عن نتائج مؤتمر الحزب الشيوعي الشهر الماضي محاولة لإرضاء شي قبل المحادثات الصعبة المقبلة بشأن التجارة وكوريا الشمالية. وقال المختص في سياسات الصين بجامعة “هونغ كونغ بابتسيت يونيفرستي” جان-بيير كابيستان “إنه (ترامب) يبالغ بالمديح لوضع شي في مزاج جيد تحضيرا للأمور غير الجيدة التي سيخبره إياها”.
ويرافق ترامب وفد من الشخصيات المؤثرة في مجال المال والأعمال حيث ينتظر أن يوقع البلدان على اتفاقات تجارية رغم تشكيك المحللين في قدرة ذلك على تخفيف مخاوف واشنطن فيما يتعلق بالفائض التجاري الصيني الضخم.
وقبل ساعات وفي خطاب امام البرلمان الكوري الجنوبي، رسم ترامب صورة قاتمة عن بيونج يانج. وفي ما وصفه بانه رسالة مباشرة الى كيم الزعيم الكوري الشمالي قال ترامب في خطاب امام البرلمان الكوري الجنوبي ان “الاسلحة التي تستحوذ عليها لا تزيدك امانا بل تعرض نظامك لخطر عظيم”. واضاف “على الرغم من كل الجرائم التي ارتكبتها بحق الله والانسان، سنعرض عليك طريقا نحو مستقبل افضل بكثير”.
وأجرت كوريا الشمالية اختبارها النووي السادس والأقوى في سبتمبر فيما أطلقت عشرات الصواريخ خلال الأشهر الأخيرة. وحلق صاروخان فوق حليفة الولايات المتحدة، اليابان، فيما أشارت بيونغ يانغ إلى قدرتها على تحميل صاروخ بإمكانه بلوغ الأراضي الأميركية برأس نووي. وقال ترامب “لن نسمح بتعريض اميركا او حلفائنا للابتزاز او الهجوم” أو “بأن تكون المدن الأميركية مهددة بالدمار”. وألمح ترامب بما سيطلبه من بكين حيال كوريا الشمالية عبر قوله “لا يمكنكم تقديم الدعم ولا الموارد (لكوريا الشمالية) ولا القبول” بذلك، فيما حث الصين وروسيا على تطبيق العقوبات الأممية بحق بيونغ يانغ كاملة وخفض العلاقات الدبلوماسية وقطع جميع الارتباطات التجارية والتكنولوجية بنظام كيم.

إلى الأعلى