الثلاثاء 21 نوفمبر 2017 م - ٣ ربيع الثاني ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / منوعات / باحثون: ارتفاع غاز ثاني أكسيد الكربون بصورة حادة في 2017

باحثون: ارتفاع غاز ثاني أكسيد الكربون بصورة حادة في 2017

برلين ـ د ب أ :
توقع باحثون بريطانيون أن ترتفع الانبعاثات العالمية من غاز ثاني أكسيد الكربون بـ2% في عام 2017، وذلك بعد استقرارها لثلاث سنوات.وأشار الباحثون امس إلى أن الصين ستكون السبب الرئيسي، مع توقعات بارتفاع انبعاثاتها من الوقود الأحفوري بـ5ر3% .
وقال الباحثون، وهم من جامعة شرق أنجليا، إن إجمالي انبعاثات جميع الأنشطة البشرية ستصل إلى 41 مليار طن في 2017 ، وأضافوا أن هذه البيانات قد تكون “رسالة غير مرحب بها” للوفود في مؤتمر المناخ العالمي المنعقد في بون بألمانيا. وأوضح البحث الذي تم نشره في عدد من الإصدارات المهتمة بالمناخ بصورة متزامنة أنه من المتوقع أن تتراجع انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بـ4ر0% في الولايات المتحدة و2ر0% في الاتحاد الأوروبي. ويمثل هذا تراجعا طفيفا عن المتوسط المسجل خلال العقد الماضي.ومن المتوقع ارتفاع استهلاك الفحم في كل من الصين والولايات المتحدة للعام الجاري، مقابل تراجعها منذ عام 2013 .
وقال كورين لو كيير مدير مركز تيندال لأبحاث التغير المناخي بجامعة شرق أنجليا :”يبدو أن الانبعاثات العالمية لغاز ثاني الكربون ترتفع بقوة مرة أخرى بعد ثلاث سنوات من الاستقرار …وهذا أمر مخيب جدا للآمال”.يأتي ذلك في الوقت الذي يدخل فيه مؤتمر المناخ العالمي المنعقد في مدينة بون لألمانية امس مرحلة حاسمة في أسبوعه الثاني.ومن المنتظر أن تتحدد بحلول الجمعة المقبلة ملامح الإجراءات التي ستتفق عليها 195 دولة من أجل المضي قدما في تطبيق اتفاقية باريس الدولية لحماية المناخ.

إلى الأعلى