الثلاثاء 21 نوفمبر 2017 م - ٣ ربيع الثاني ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / المحليات / دور الانعقاد السنوي الثالث لمجلس عمان يفتتح أعماله اليوم

دور الانعقاد السنوي الثالث لمجلس عمان يفتتح أعماله اليوم

بناء على الأوامر السامية

بناء على الأوامر السامية لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم ـ حفظه الله ورعاه ـ يفتتح اليوم دور الانعقاد السنوي الثالث لمجلس عمان “الدولة والشورى”.
وقال سعادة الدكتور خالد بن سالم السعيدي الأمين العام لمجلس الدولة: نرفع أصدق التهاني للمقام السامي لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم ـ حفظه الله ورعاه ـ بمناسبة الذكرى السابعة والأربعين للعيد الوطني المجيد، سائلاً المولى عز وجل بأن يعيد هذه المناسبة المجيدة على جلالته وهو ينعم بموفور الصحة والعافية وعلى الشعب العماني بالمزيد من التقدم والرخاء وعلى بلادنا الغالية باضطراد الازدهار والنماء.
وقال سعادته: إن المجلس يستهل دور الانعقاد السنوي الثالث من الفترة السادسة تنفيذاً للمادة (٥٨) مكرراً (٢٩) من النظام الأساسي للدولة وعملاً باللوائح المنظمة لأدوار انعقاد مجلس عمان.
وأضاف سعادة الأمين العام لمجلس الدولة: إن المجلس سيواصل خلال دور انعقاده السنوي الثالث نهجه في تدعيم مسارات العمل الوطني ترسيخاً لدولة القانون والمؤسسات.
وأشار سعادته إلى أن المجلس يستشرف دور انعقاد سنوي جديد حافل بالبذل والعطاء، وذلك تتويجاً لما حفل به دوراً الانعقاد السنويين الأول والثاني من الفترة السادسة الحالية للمجلس، حيث تم خلالهما إنجاز العديد من مشروعات القوانين والدراسات والمقترحات والتقارير التي تعزز المسار التنموي لعمان وتدعم نهضتها في العديد من المجالات.
وبيّن سعادته أن جدول أعمال الجلسة العادية الأولى لدور الانعقاد السنوي الثالث من الفترة السادسة التي تعقد برئاسة معالي الدكتور يحيى بن محفوظ المنذري رئيس مجلس الدولة وبحضور المكرمين أعضاء المجلس يتضمن عدداً من البنود منها: كلمة افتتاحية لمعالي الدكتور رئيس المجلس، ومناقشة مقترحات اللجنة الاقتصادية لدراستها في دور الانعقاد السنوي الثالث من الفترة السادسة والمتمثلة في دراسة حول تكاملية المستوى المعيشي والإنتاجية، وممكنات تعزيز استقلالية الاقتصاد الوطني، ومناقشة مقترحي اللجنة الاجتماعية حول واقع الأندية الرياضية وسبل الاستفادة منها لخدمة المجتمع والمشروع الوطني العماني للحد من حوادث الأطفال، بالإضافة إلى مناقشة المقترح المقدم من المكرمة الدكتورة نائبة رئيس المجلس بشأن مزاولة مهنة الإرشاد النفسي إلى جانب الاطلاع على بعض التقارير المقدمة من عدد من المكرمين الأعضاء حول مشاركتهم الخارجية، وعلى بعض الرسائل الواردة للمجلس من الجهات المعنية، وتقرير الأمانة العامة للمجلس.
وتمنى سعادته في ختام تصريحه للمجلس التوفيق والسداد في القيام بمهامه واختصاصاته بما يلبي التطلعات ويحقق الأهداف المنشودة.
من جانبه قال سعادة الشيخ علي بن ناصر المحروقي أمين عام مجلس الشورى يفتتح مجلس الشورى “اليوم” دور الانعقاد السنوي الثالث، والذي سيتم خلاله انتخاب أعضاء مكتب المجلس للدورين المقبلين من الفترة الثامنة (2015 ـ 2019م).
وأشار الى أن المجلس سيعقد جلستيه الاعتياديتين الأولى والثانية لدوور الانعقاد السنوي الثالث اليوم (الثلاثاء) وغداً (الأربعاء)، موضحاً سعادته بأنه سيتم خلال الجلسة الاعتيادية الأولى انتخاب الأعضاء الستة المكملين لعضوية مكتب المجلس عملًا بالمادة (48) من اللائحة الداخلية للمجلس والتي تنص على أن:(يشكل المكتب من الرئيس ونائبيه وستة أعضاء ينتخبهم المجلس بالأغلبية النسبية، لنصف فترته، في أول جلسة بعد افتتاح دور الانعقاد، وإذا خلا مكان أحد أعضاء المكتب لأي سبب من الأسباب يجري انتخاب من يحل محله بذات الطريقة، وذلك خلال أسبوعين من تاريخ الخلو).
من جهة أخرى سيتم فتح باب الترشح لرئاسة اللجان ومنصب نواب رؤساء اللجان لكل لجنة على حدة، وذلك بناء على ما نصت عليه المادة (55) من اللائحة الداخلية للمجلس التي تنص على أن:(تنتخب كل لجنة خلال عشرة أيام من بدء دور الانعقاد العادي من بين أعضائها رئيسًا ونائبًا للرئيس لنصف الفترة، وذلك بالأغلبية المطلقة لعدد أعضائها، فإن لم تتحقق هذه الأغلبية في الجولة الأولى، أعيد الانتخاب بين الاثنين الحائزين لأكثر الأصوات، فإن تساوى مع ثانيهما غيره في عدد الأصوات اشترك معهما في الجولة الثانية، ويكون الانتخاب في هذه الجولة بالأغلبية النسبية، فإن تساوى أكثر من واحد في الحصول على هذه الأغلبية النسبية، أجرى الاختبار بينهم بالقرعة).
وأضاف سعادته: إنه سيتم خلال الجلسة الاعتيادية الثانية الإحاطة بمشروع الميزانية العامة للدولة للسنة المالية 2018م، والإحاطة بمشروع قانون الشركات التجارية، إلى جانب الإحاطة بمشروعات الاتفاقيات المحالة إلى المجلس، منها: الاتفاقية الدولية حول المسؤولية المدنية عن أضرار التلوث بوقود السفن الزيتي لعام 2001م، والاتفاقية الدولية حول ضبط النظم السفينية المقاومة لالتصاق الشوائب وذات الآثار المؤذية لعام 2001م. إلى جانب مناقشة وإقرار خطط عمل اللجان الدائمة بالمجلس لدور الانعقاد السنوي الثالث وذلك عملاً بالمادة (71) من اللائحة الداخلية بالمجلس.
كما سيتم مناقشة رؤية اللجنة الاقتصادية والمالية حول مشروع الاتفاقية الموحدة لضريبة القيمة المضافة لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، ومشروع الاتفاقية الموحدة للضريبة الانتقائية لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية. إلى جانب مناقشة رؤية لجنة الخدمات والتنمية الاجتماعية حول مشروع الانضمام لاتفاقية فيينا حول حركة المرور على الطريق لعام 1968م، ومشروع اتفاقية النقل البري الدولي (التير).
وأوضح سعادته بأن المجلس سيستمع أيضًا خلال الجلسة الاعتيادية الثانية إلى مجموعة من ردود أصحاب المعالي الوزراء حول عدد من الأسئلة البرلمانية المقدمة من قبل أصحاب السعادة أعضاء المجلس.

إلى الأعلى