الثلاثاء 21 نوفمبر 2017 م - ٣ ربيع الثاني ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / السياسة / (قمة آسيان): الإعلان عن بدء مفاوضات رسمية مع الصين بشأن البحر الجنوبي
(قمة آسيان): الإعلان عن بدء مفاوضات رسمية مع الصين بشأن البحر الجنوبي

(قمة آسيان): الإعلان عن بدء مفاوضات رسمية مع الصين بشأن البحر الجنوبي

مانيلا ــ د ب أ: اتفقت رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) والصين، على بدء مفاوضات رسمية بشأن مدونة لقواعد السلوك لمنع اندلاع مواجهات في بحر الصين الجنوبي المتنازع عليه، حيث استصلحت الصين أراضي وأنشأت فيما يبدو أنها منشآت عسكرية.
واجرى زعماء الدول العشر الأعضاء في رابطة (آسيان) والصين مناقشات بشأن المفاوضات الخاصة بهذه المدونة خلال قمة عُقدت في مانيلا، حيث أعرب المجتمعون عن تفاؤلهم بشأن “مسار العلاقات في المستقبل.” وقال هاري روكيه، المتحدث باسم الرئيس الفلبيني رودريجو دوتيرتي إن “إحدى نتائج الاجتماعات هي بدء المفاوضات حول مدونة سلوك دائمة وفعالة بشأن قضية بحر الصين الجنوبي بعد إبرام اتفاقية إطارية حول هذه المدونة”. وجاء الاتفاق على بدء المفاوضات بعد ثلاثة أشهر من موافقة وزراء الخارجية على تحديد إطار للمدونة في أغسطس الماضي، بيد أنه لم يكن هناك اتفاق جماعي في الآراء حول ما إذا كانت هذه المدونة ستكون مُلزمة من الناحية القانونية.
وافتتح دوتيرتي القمة الحادية والثلاثين لقادة (آسيان) بتوجيه الشكر للشركاء الدوليين الذين ساعدوا الفلبين في مكافحة المسلحين المتحالفين مع (داعش) والذين استولوا على مدينة جنوبية طوال خمسة أشهر. وقال دوتيرتي “أريد فقط التأكيد على أن اجتماعاتنا على مدى اليومين المقبلين تتيح لنا فرصة ممتازة للانخراط في مناقشات هادفة حول الأمور ذات الأهمية الإقليمية والدولية”. وأكد أن الإرهاب والتطرف العنيف والقرصنة والسطو المسلح فضلا عن تجارة المخدرات غير المشروعة من التحديات الرئيسية التي تهدد الازدهار الاقتصادي في المنطقة وأمن وسلامة شعوبها.

إلى الأعلى