الإثنين 11 ديسمبر 2017 م - ٢٢ ربيع الأول ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / ثقافة وفنون / جمال العدل: لا أفضل فكرة التسويق الحصري لمسلسلاتي لكن ظروفا أجبرتني لقبوله لأنه سيحقق له المعادلة الصعبة سواء من حيث نسبة المشاهدة العالية أو العائد المادي

جمال العدل: لا أفضل فكرة التسويق الحصري لمسلسلاتي لكن ظروفا أجبرتني لقبوله لأنه سيحقق له المعادلة الصعبة سواء من حيث نسبة المشاهدة العالية أو العائد المادي

كتب ـ عادل مراد:
■ لجأ عدد كبير من منتجي الدراما لهذا العام للبيع الحصري لبعض المحطات الفضائية لعرض أعمالهم الرمضانية خوفا من الخسارة وعدم القدرة على التسويق، ورغم أن العائد المادي من هذه القنوات ضعيف إلا أنهم كانوا مضطرين إلى الموافقة ، وهناك العشرات من الأعمال المقرر أن تكون ضمن الخريطة الدرامية 2014 لم يتم تسويقها وفخرجت من السباق الرمضاني.
وبسؤال عدد من مديري المحطات الفضائية أكدوا أن فكرة العرض الحصري تمنحهم مزايا أكبر بامتلاك أكبر قاعدة من الإعلانات اعتمادا على أسماء أبطال مسلسلاتهم وبالتالي لن يتقاسم معهم أحد كعكة الإعلانات الخاصة بنجم المسلسل، وهو ما أكده المنتج صادق الصباح الذي قال إن اختيار أسماء النجوم الكبار يساهم بشكل كبير في سرعة تسويق العمل وأنه اعتمد هذه السياسة في أحدث أعماله الذي يحمل عنوان «دهشة» من تأليف عبدالرحيم كمال وإخراج شادي الفخراني وبطولة يحيى الفخراني، والذي يعرض حصريا عبر شاشة إم بى سي، مشيرًا إلى أن فكرة العرض الحصري جيدة في ظل تراجع السوق وحتى لا تتوقف الصناعة وإلا لن تجد الأعمال فرصة للعرض وستظل حبيسة الأدراج.
وأضاف الصباح أن المحطات الفضائية تعاني العديد من الأزمات مع المنتجين ومدينة لهم بقيمة أعمال لم يتم تسديد حق عرضها من مواسم سابقة، وأوضح أن تخفيض القيمة الشرائية للأعمال لا يعني الخسارة لكنها مساندة للصناعة.
ولفت إلى أنه يلجأ إلى هذا الاتفاق مع كبار الفنانين فقط عكس الفنانين الشباب فعلى سبيل المثال محمد رمضان له هذا الموسم مسلسل «ابن حلال» الذي ينتجه الصباح أيضا إلا أنه قرر تسويقه لأكثر من محطة منها النهار والحياة وإم بي سي وبانوراما دراما والتليفزيون المصري، مشددًا على أن ظروف السوق هي التي تفرض عليه أسلوب التسويق.
أما المنتج جمال العدل فقرر اتباع نفس المنهج في تسويق الأعمال التي يقوم بإنتاجها هذا الموسم وهي «فيفا أطاطا» إخراج سامح عبد العزيز وبطولة محمد سعد وإيمي سمير غانم ويعرض على قناة سي بي سي حصري، و»سجن النساء» إخراج مريم أبو عوف وبطولة درة ونيللي كريم وروبي ويعرض على الحياة.
وقال العدل إنه لا يفضل فكرة التسويق الحصري لمسلسلاته والتي يراها ظلما لأبطال العمل والشركة المنتجة لكنه لفت إلى أن هذا العام دفعته الظروف لقبول شروط العرض الحصري لأنه سيحقق له المعادلة الصعبة سواء من حيث نسبة المشاهدة العالية أو العائد المادي. ■

إلى الأعلى