الأربعاء 13 ديسمبر 2017 م - ٢٤ ربيع الأول ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / ثقافة وفنون / حصن «بيت المراح» يحكي عراقة وتاريخ وهندسة الإنسان العماني على مر العصور
حصن «بيت المراح» يحكي عراقة وتاريخ وهندسة الإنسان العماني على مر العصور

حصن «بيت المراح» يحكي عراقة وتاريخ وهندسة الإنسان العماني على مر العصور

ينقل ـ محمد بن سعيد العلوي :
■ عندما تذكر ولاية ينقل بمحافظة الظاهرة يذكر معها معلم تاريخي وحضاري منذ القدم ارتبط بهذه الولاية العريقة التي اشتهرت بتاريخها مثل غيرها من ولايات السلطنة الأخرى، حيث ارتبط اسم الولاية بهذا الطود الشامخ الذي يحكي قصة إبداع للإنسان العماني في هندسة العمارة وفن البناء ورعة التصميم . الحديث عن حصن ينقل أو بيت المراح ذو شجون خاصة وانه حظي بعناية واهتمام من لدن حكومة السلطنة التي ألبسته ثوبا قشيبا جميلا فقامت بإعادة ترميمه من جديد وأصبح مزهوا بجماله وروعته وشامخا بعنفوانه وهندسته المعمارية الجميلة.
يقع حصن بيت المراح وسط واحة من أشجار النخيل الباسقة بولاية ينقل ويبعد عن ولاية عبري حوالي 56 كم وتحيط به ضواحي المزارع وبعض البيوت كما لا يبعد عنه سوق الولاية القديم، وتجاور الحصن سبلة الزامة وهي من المواقع والأماكن التي ارتبطت بذاكرة الأهالي منذ القدم حيث كان الأهالي قديما يمارسون بعض الطقوس والعادات التي عرفها المجتمع العماني وهي ما يسمى بالبرزة منذ الصباح الباكر حيث تدار في هذه السبلة أمور الأهالي والولاية قديما قبل فجر النهضة المباركة وقد حظيت هذه السبلة أيضا بعناية واهتمام من الحكومة حيث تم ترميمها وإعادة بنائها من جديد. ويعود تاريخ بنائه إلى مراحل مختلفة لعل أهمها يرجع إلى القرن العاشر الهجري حيث بني في عهد النباهنة وشكل الحصن مستطيل منحرف تحيط به الأسوار من جميع جهاته. ويتكون الحصن من 7 أبراج خارجية منها عند الزوايا وجميع الأبراج مستديرة الشكل إلا البرج الذي يتوسط الجدار الجنوبي الغربي عن الزاوية الجنوبية الغربية للحصن مما يسمح للمدافعين برمي المهاجمين للمدخل، ويبلغ ارتفاع الأسوار حوالي ثمانية أمتار .
بوابة الصباح
يتكون حصن بيت المراح من عدد من المرافق ومنها بوابة الصباح هي البوابة الوحيدة للحصن تفتح في اتجاه الغرب وبها باب من الخشب يفتح الباب على دفتين. ويعد المسجد من المرافق الجميلة التي توجد بالحصن ويوجد به ساحة صغيرة وموقع لتأدية الصلاة وغرفة تسمى البرادة معدة لتلاوة القرآن الكريم، كما يوجد ممر صغير يؤدي إلى فلج العين يغتسل فيه الناس للصلاة .
البيت العود
ويلي المسجد البيت العود وهو مقر الشيخ ويحتوي على الحاشية والمرافقين للشيخ المسئول، ويحتوي أيضا على عدة غرف أرضية تتوسطها بناية شامخة ذات ثلاثة طوابق تسمى غرفة المنيظرة .
البيت الشرقي
يقع البيت الشرقي بالجهة الجنوبية للصرح وهو بيت كبير يحتوي على العديد من الغرف وذو طابقين ويسكنه أحد أفراد عائلة الشيخ .
بيت المراح
يقع في الجهة الشرقية للصرح وله باب شبيه بباب الصباح وله أيضا نفس الخاصيات الدفاعية وبه ممر تعلوه غرفة كبيرة كما أن حجم الباب لا يقل كثيرا عن باب الصباح ومن أول نظرة يشعر الزائر أن لهذا البيت خاصية وأهمية متميزة في هذا الحصن.
بيت البصرة
بيت البصرة يقع في الجهة الشمالية للصرح وهو بيت جميل يعرف من خلاله أصالة تصميم البيت العماني القديم ويوحي للزائر بنمط العيش في تلك الحقبة من التاريخ .
غرف العسكر
تلي بيت البصرة وهي عبارة عن مكان صغير به عدد من الغرف يسكنها العسكر والحرس ويقع على شمال الممر المكشوف الذي يلي باب الصباح، وموقعه الاستراتيجي يسمح بمراقبة حركة الدخول والخروج. ■

إلى الأعلى