الثلاثاء 12 ديسمبر 2017 م - ٢٣ ربيع الأول ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / مؤسسات مالية عالمية تبدي رغبتها في المساهمة بتمويل مشروع مصفاة الدقم
مؤسسات مالية عالمية تبدي رغبتها في المساهمة بتمويل مشروع مصفاة الدقم

مؤسسات مالية عالمية تبدي رغبتها في المساهمة بتمويل مشروع مصفاة الدقم

ـ توقعات ببدء عملية التنفيذ مطلع العام القادم والمصفاة تتطلع لتصبح شركة تكرير عالمية المستوى بطاقة إنتاجية تبلغ 230 ألف برميل يوميا

كتب مصطفى المعمري:
قطعت شركة مصفاة الدقم مراحل متقدمة في اجراءات البدء بتنفيذ مشروع المصفاة حيث أبدت العديد من المؤسسات المالية العالمية والإقليمية والمحلية رغبتها بتمويل المشروع.
ومن المؤمل أن يتم قريبا الإنتهاء من جميع الجوانب المتعلقة بالتمويل المالي وذلك مع المؤسسات المالية العالمية وبيوت الخبرة المالية.
وفي ضوء المعطيات المتسارعة لاتمام كافة الجوانب المتعلقة بمشروع المصفاة فعلم (الوطن الاقتصادي) أنه ومع بداية العام القادم يتوقع اتخاذ القرار النهائي بشأن موعد البدء بتنفيذ المصفاة واعطاء الإذن للمقاولين البدء بعمليات الانشاء حيث يتراوح حجم التمويل المطلوب من المؤسسات المالية بين 4 إلى 5 مليارات دولار يتحمل الشركاء “شركة النفط العمانية وشركة البترول الكويتية العالمية ” 40% فيما سيتم توفير تمويل القرض لـ60% من المشروع.
ويتكون مشروع مصفاة الدقم والصناعات البتروكيماوية من ثلاث حزم؛ تتضمن الحزمة الأولى وحدات المعالجة الرئيسية للمصفاة، فيما تتكون الحزمة الثانية من المرافق والخدمات الداعمة للعمليات التشغيلية للمصفاة والتي منها على سبيل المثال مبنى مكاتب الشركة، وأما الحزمة الثالثة فتشتمل على منشآت تخزين وتصدير المواد البترولية السائلة والسائبة في ميناء الدقم ومنشآت تخزين النفط الخام الخاصة بالمصفاة في رأس مركز وخط أنبوب نقل النفط الخام بطول 80 كم من رأس مركز إلى مصفاة الدقم.
وكانت شركة مصفاة الدقم والصناعات البتروكيماوية قد أعلنت في وقت سابق عن إبداء الرغبة لإسناد مناقصة الأعمال الهندسية والإنشائية والمشتريات لتشييد مجمع المصفاة والخدمات المرافقة له في المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم.
وأصدرت الشركة في شهر نوفمبر من عام 2015 دعوة للشركات التي قد اجتازت بنجاح عملية التأهيل المسبق لتقديم عطاءاتها للحزمتين الأولى والثانية متبوعة بإصدار تقديم العطاءات للحزمة الثالثة من المشروع في شهر ديسمبر من عام 2016.
إسناد الحزم الثلاث
وتتكون هذه الشركات من مزيج من شراكات وتحالفات ومؤسسات عالمية أبدت رغبتها واستعدادها للتنافس على مشروع المصفاة، وقد شهدت مراحل التقييم الفني والتجاري للعطاءات المقدمة عمليات مراجعة وتدقيق تفصيلية وشاملة تمخض عنها عن إبداء الرغبة لإسناد الحزم الثلاث لكل من الحزمة الأولى (وحدات المعالجة الرئيسية) لكل من شركة تاكنيكاس روينيداس وشركة دايو للهندسة والإنشاء. والحزمة الثانية (المرافق والخدمات) لشركة بيتروفاك وشركة سامسونج الهندسية. والحزمة الثالثة (المرافق الخارجية) لشركة سايبم العالمية.
وقد تخللت فترة طرح وتقييم المناقصة الرئيسية للمشروع قيام الشركة بإكمال كافة أعمال تسوية وتمهيد موقع المصفاة والتي اشتملت على حفر ما يربو على 12 مليون متر مكعب من التربة وترصينها، وذلك في سعي منها لتوفير الوقت وضمان البدء المباشر للأعمال الانشائية الرئيسية للمصفاة متى ما أسندت المناقصة.
وقد شارك أكثر من 1300 عامل و850 معدة في الأعمال الميدانية، وأكمل المشروع 3 ملايين ساعة عمل من دون وقوع أي حوادث مضيعة الوقت، كما أعلنت شركة مصفاة الدقم أيضا إسناد مناقصة الأعمال الاستشارية لإدارة مشروع المصفاة لمؤسسة فوستر ويلير العالمية وسوف يشكل كل من فريق مصفاة الدقم والفريق الاستشاري من مؤسسة فوستر ويلير فريق الإدارة المتكاملة للمشروع خلال فترة الأعمال الانشائية للمشروع.
الجدير بالذكر أن مشروع مصفاة الدقم يعتبر مشروعا مشتركا بين شركة النفط العمانية وشركة البترول الكويتية العالمية ويقع في المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم التي تتميز بموقعها الاستراتيجي المطل على خطوط النقل البحري الرئيسية في بحر العرب وتبعد حوالي 550 كيلومترا من العاصمة مسقط. ويعد موقع المصفاة الاستراتيجي ميزة تنافسية على مسار خطوط الشحن البحري الدولية على المحيط الهندي وبحر العرب، وهذا من شأنه أن يسهّل أنشطة النقل البحرية من المنطقة وإليها.
وتقوم رؤية شركة مصفاة الدقم على أن تصبح شركة تكرير عالمية المستوى وملتزمة بتوفير منتجات نفطية فائقة الجودة للزبائن في جميع أنحاء العالم، الأمر الذي من شأنه تعزيز النمو الاقتصادي في الدقم بشكل خاص والسلطنة بشكل عام.
وعند بدء عمليات تشغيل المصفاة ستبلغ الطاقة التكريرية 230 ألف برميل يومياً من مختلف الخامات والتي تتضمن الخام الكويتي والعماني وستعمل على إنتاج الديزل ووقود الطائرات بالإضافة إلى النافثا وغاز البترول المسال باعتبارها المنتجات الرئيسية للمصفاة.

إلى الأعلى