الإثنين 23 يناير 2017 م - ٢٤ ربيع الثانيI ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الأولى / إيران و(5+1) يستأنفون مفاوضات (النووي) بفيينا .. اليوم

إيران و(5+1) يستأنفون مفاوضات (النووي) بفيينا .. اليوم

أميركا تقول إن الوقت بات ضيقا”
طهران ـ عواصم ـ وكالات:
تستأنف إيران ومجموعة (5+1) التي تضم الدول دائمة العضوية في مجلس الأمن بالإضافة إلى ألمانيا المباحثات الرامية إلى التوصل إلى اتفاق حول البرنامج النووي الإيراني وذلك في فيينا اليوم فيما قالت الولايات المتحدة إن الوقت بات ضيقا.
وقال عضو الفريق الإيراني النووي المفاوض مجيد تخت روانجي في تصريح لوكالة الأنباء الإيرانية (إرنا) إن من المقرر أن تستمر هذه المفاوضات حتي 20 يوليو الحالي ويمکن تمديدها اذا اقتضي الأمر ذلك.
وحول احتمال التوصل إلي اتفاق وحل الخلافات صرح تخت روانجي “إنني لست مصابا بخيبة أمل لکن التکهن صعب حقيقة ويجب بذل الجهود”.
ومن جانبه، قال عضو الفريق الإيراني النووي المفاوض عباس عراقجي في حديث مع (إرنا) إن المفاوضات بين إيران ومجموعة 5+1 تبدأ اليوم بعقد لقاء بين وزير الخارجية محمد جواد ظريف ومسؤولة السياسة الخارجية للاتحاد الاوروبي کاثرين اشتون في فيينا وسيتم اتخاذ القرار فيه حول کيفية استمرار صياغة نص الاتفاق النهائي.
واعتبر المسؤولان الإيرانيان أن نسبة ومستوى وحجم التخصيب والجدول الزمني لإلغاء العقوبات ومدة الاتفاق بأنها من القضايا محل الخلاف .
يذكر أن يوم 20 يوليو من الشهر الجاري هو التاريخ المستهدف
للتوصل إلى اتفاق شامل بين طهران ومجموعة 5+1 ( التي تضم بريطانيا وفرنسا والولايات المتحدة والصين وروسيا إضافة إلى المانيا ) لإنهاء الخلاف بشأن الأنشطة النووية الإيرانية.
من جانبه حذر وزير الخارجية الأميركي جون كيري من أن “الوقت بات ضيقا” للتوصل إلى اتفاق.
وفي مقال في صحيفة واشنطن بوست دعا كيري إيران لأن تثبت للعالم بأن برنامجها النووي لأغراض سلمية وتعمل لسد “الثغرات المهمة” في المفاوضات.
وكتب كيري “عملنا بشكل وثيق مع إيران لإيجاد سبيل يسمح للبرنامج (النووي) بأن يكون مطابقا مع مطالب الأهداف السلمية والمدنية”.
وأضاف “لكن لا تزال هناك خلافات بين نوايا إيران المعلنة حول برنامجها النووي ومضمونه حتى الآن”.

إلى الأعلى