الإثنين 11 ديسمبر 2017 م - ٢٢ ربيع الأول ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / الخام العماني يتخطى حاجز الـ61 دولاراً والأسعار العالمية تقفز أكثر من 1%
الخام العماني يتخطى حاجز الـ61 دولاراً والأسعار العالمية تقفز أكثر من 1%

الخام العماني يتخطى حاجز الـ61 دولاراً والأسعار العالمية تقفز أكثر من 1%

مسقط ـ عواصم ـ وكالات: تخطى الخام العماني حاجز الـ61 دولاراً وبلغ سعر نفط عُمان تسليم شهر يناير القادم أمس 08ر61 دولار، وأفادت بورصة دبي للطاقة بأن سعر نفط عُمان شهد أمس ارتفاعًا قدره 54 سنتًا مقارنة بسعر أمس الأول الثلاثاء الذي بلغ 54ر60 دولار.
تجدر الإشارة إلى أن معدل سعر النفط العُماني تسليم شهر ديسمبر المقبل بلغ 59ر55 دولار للبرميل مرتفعًا بمقدار 58ر1 دولار مقارنة بسعر تسليم شهر نوفمبر الجاري.
بينما قفز النفط أكثر من 1% أمس الأربعاء مدعوما بتراجع إمدادات الخام الكندي عبر خط أنابيب للولايات المتحدة وبهبوط مخزونات الخام الأميركية، فضلاً عن توقعات بتمديد تخفيضات إنتاج النفط التي تقودها أوبك.
وارتفع خام غرب تكساس الوسيط الأميركي دولاراً أو 1.8% إلى 57.83 دولار للبرميل، وزاد خام القياس العالمي مزيج برنت 63 سنتاً أو ما يعادل 1% إلى 63.20 دولار للبرميل.
وقال متعاملون: إن الزيادة الكبيرة في السعر ناجمة عن خفض الإمدادات الكندية للولايات المتحدة، وأعلنت ترانس كندا كورب أنها ستخفض الإمدادات بما لا يقل عن 85% عبر خط أنابيب كيستون وطاقته 590 ألف برميل يومياً حتى نهاية نوفمبر الجاري. وأغلق خط الأنابيب الأسبوع الماضي عقب تسرب خمسة آلاف برميل في ساوث داكوتا.
وقال تجار: إن الأسعار لقيت بعض الدعم أيضا من تقرير أسبوعي صدر الثلاثاء الماضي عن معهد البترول الأميركي قال إن مخزونات الخام في الولايات المتحدة نزلت 6.4 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في 17 نوفمبر. ومن المقرر أن تصدر البيانات الرسمية للمخزونات والإنتاج الأميركي أمس الأربعاء.

إلى الأعلى