الإثنين 24 يوليو 2017 م - ٢٩ شوال ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الدين الحياة / في رياض القرآن : أحكام النون الساكنة والتنوين

في رياض القرآن : أحكام النون الساكنة والتنوين

* ثالثا: الاقلاب
تعريفه: لغة هو تحويل الشئ عن وجهه وفي اصطلاح القراء: جعل حرف مكان حرف اخر مع مراعاة الغنة. والاقلاب له حرف واحد فقط هوالباء) فاذا وقعت الباء بعد النون الساكنة في كلمة او كلمتين او بعد التنوين ولا يكونان الا في كلمتين وجب الاقلاب اي قلب النون الساكنة او التنوين ميما عند الباء في النطق لا في الكتابة مع الاخفاء بغنة.
¤ ومثال ذلك:
منْ بَعد/ مثال للنون والباء في كلمتين ووجب الاقلاب لوقوع الباء بعد التنوين.
أنْبئهم / مثال للنون والباء في كلمة واحدة ووجب الاقلاب لوقوع الباء بعد النون.
سميعٌ بصير / إقلاب لوقوع الباء بعد التنوين.
رابعا: الاخفاء الحقيقي
* تعريفه: لغة هو الستر وفي اصطلاح القراء: هو النطق بالحرف على حالة ” صفة”
بين الاظهار والادغام خاليا من التشديد مع بقاء الغنة في الحرف الاول.
* احرفه: اذا استثنينا احرف الاظهار الستة واحرف الادغام الستة وحرف الاقلاب الوحيد فتكون الحروف الخمسة عشر الباقية هي حروف الاخفاء وهي ” الصاد، الذال، الثاء، الكاف، الجيم، الشين، القاف، السين، الدال، الطاء، الزاي، الفاء، التاء، الضاد، والظاء).
وهذه الاحرف مجموعة في اوائل البيت التالي:
صف ذا ثنا كم جاد شخص قد سما
دم طيبا زد في تقى ضع ظالما
والاخفاء يكون مع النون الساكنة اذا اجتمعت مع حرف من الحروف السابقة اذا كان في كلمة او كلمتين كما سيتضح بعد ذلك ويكون مع التنوين ولا يكونان الا في كلمتين مع مراعاة ان تكون الغنة بين الاظهار والادغام.
واليك عزيزي القارئ امثله تطبيقية
* امثلة مع النون الساكنة في كلمة واحدة:
” ينْصركم، منْذر، الانثى، منكم، انجيناكم، وينشر، ينقلب، الانسان ، عنده، ينطقون، فانزلنا، انفروا، كنتم، منضود، فانظر” اذا نظرنا الى هذه الامثلة جميعا نجد ان النون الساكنة جاء بعدها حرف من حروف الاخفاء فالمثال الاول الصاد والثاني الذال الى آخر حروف الاخفاء وهنا وجب الاخفاء.
*امثلة النون الساكنة مع احرف الاخفاء في كلمتين:
” انْ صدوكم، من ذا الذي، من ثمرة، من كل، من جاء، فمن شهد، من قبل، من سلالة، ومن دخله، فان طبن، فان زللتم، وان فاتكم، من تحتها، من ضل، من ظهير)
اذا تدبرنا هذه الامثلة نجد ان النون الساكنة جاءت في آخر الكلمة ثم جاء حرف الاخفاء الحقيقي لوقوع الصاد بعد النون الساكنة وقس على ذلك في جميع الامثلة الذي ذكرتها وغيرها.
* امثلة للتنوين مع احرف الاخفاء
ريحا صرصرا، بسلام ذلك، جميعا ثم، كتاب كريم، فصبر جميل، باس شديد، رزقا قالوا، قليلا سلاما، سلاما، عملا دون، كلمة طيبة، نفسا زكية، نسفا فيذرها، جنات تجرى، قوما ضالين، ظلا ظليلا.
بالنظر الى الامثلة السابقة نجد ان التنوين في جميع الامثلة جاء بعده حرف من حروف الاخفاء الخمسة عشر مثال (ريحا صرصرا) فجاء حرف (الصاد) بعد التنوين وهنا وجب الاخفاء وقس على ذلك الامثلة المتبقية. القارئ الكريم الى هنا انتهى الكلام عن أحكام النون الساكنة والتنوين حيث سبق أن أوضحنا في حلقات سابقة حكم الاظهار ثم الادغام بنوعيه واليوم تحدثنا عن الاقلاب والاخفاء الحقيقي وهذا من فضل الله تعالى. والى موضوع آخر من احكام التلاوة ان شاء الله.

إعداد ـ محمد عجيب

إلى الأعلى