الخميس 20 يونيو 2019 م - ١٦ شوال ١٤٤٠ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / “التجارة والصناعة”: مختبر الكيمياء العام يقدم الحماية لمنتجات التجار والموردين
“التجارة والصناعة”: مختبر الكيمياء العام يقدم الحماية لمنتجات التجار والموردين

“التجارة والصناعة”: مختبر الكيمياء العام يقدم الحماية لمنتجات التجار والموردين

تولي وزارة التجارة والصناعة اهتماما بالمختبرات في المديرية العامة للمواصفات والمقاييس وذلك لأهميتها في المنظومة الاقتصادية وأثرها الفاعل في تطوير المعرفة والابتكار ومدى حاجة جميع أطياف المجتمع إلى خدماتها، حيث تقدم هذه المختبرات الحماية للتجار والموردين لمنتجاتهم من الغش سواء المستوردة أو المصدرة إلى خارج السلطنة إضافة إلى تحقيق الرضا تجاه خدمتهم ومسئوليتهم المجتمعية وعلى مستوى الفرد أو المستهلك العادي.
وقالت لمياء بنت خميس الكلبانية كيميائية بمختبر الكيمياء العام بالمديرية العامة للمواصفات والمقاييس بوزارة التجارة والصناعة: إن من ضمن الأعمال التي يجريها المختبر اختبارات لصابون الزينة، حيث يعرف صابون الزينة بأنه مستحضر تجميلي يستخدم لتنظيف الجسم والوجه واليدين للتخلص من الأتربة والأوساخ والدهون التي يفرزها الجسم.
وأضافت: تستخدم في صناعة صابون الزينة بعض الأملاح المعينة وبعض أنواع الشحوم التي تختلف بمصدرها إما حيوانية أو نباتية لإتمام عملية التصبن، وتختلف أنواع الصابون بأشكالها وأحجامها ورائحتها حيث تختلف المواد المضافة إليها وأنواع العطور، كما تستخدم في بعض أنواع الصوابين الأعشاب أو أوراق الزهور المجففة لزيادة قيمتها الجمالية.
وأضافت الكلبانية: صابون الزينة هو منتج يصنع من تصبن أو معادلة الدهون والزيوت والشموع والراتنجات القلفونية أو أحماضها مع قاعدة عضوية أو غير عضوية ويسمح باضافة بعض المواد المضافة مثل مكونات الترطيب العطرية والمكونات الطبيعية ومضادات البكتيريا وهو يختلف عن أنواع الصوابين الشفافة أو الصوابين الطبية ..مشيرة إلى أن هذا النوع من الصابون يصنع في المصانع بإستخدام بعض الزيوت كزيت الغار أو زيت الزيتون أو زيت الكتان ويضاف إليها أملاح معينة ثم توضع بعجانات وتتم عملية التصبن ويتم تشكيلها ضمن قوالب معينة ويتم تقطيعها وتغليفها بأشكال متعددة ولاستخدامات مختلفة.
وأشارت الكيميائية بمختبر الكيمياء العام يتم فحص عينات صابون الزينة في المختبر الكيميائي العام بالمديرية العامة للمواصفات والمقاييس، حيث يتم تقطيع عينة الصابون إلى قطع صغيرة لاستخدامها في الاأختبارات الخاصة بالصابون.
أهم اختبارات عينات صابون الزينة
وأكدت لمياء بنت خميس الكلبانية أن من أهم اختبارات عينات صابون الزينة التي يقوم بها المختبر الكيميائي العام بالوزارة فحص المواد غير الذائبة في الماء والرطوبة والمواد المتطايرة ومحتوى الكلورايد محسوبا على هيئة كلوريد الصوديوم، بالإضافة إلى اختبار المحتوى الكلي للمواد الدهنية والمجموع القلوي الطليق محسوبا على هيئة هيدروكسيد الصوديوم ..مشيرة أن عملية فحص هذا النوع من الصابون من 5 إلى 6 أيام كحد أقصى للعينة الواحدة.
وقالت: إن المواصفة القياسية العمانية الخليجية رقم 1786 /2007 الخاصة بصابون الزينة حددت نسب معينة لكل من الرطوبة والمواد المتطايرة والمحتوى الكلي للمواد الدهنية ونسبة المواد غير الذائبة في الإيثانول ونسبة المواد غير الذائبة في الماء ونسبة القلوي الكاوي الطليق على محسوبا على هيئة هيدروكسيد صوديوم، بالإضافة إلى المجموع القلوي الطليق محسوبا على هيئة هيدروكسيد صوديوم ونسبة محتوى الكلوريد محسوبا على هيئة كلوريد صوديوم.
ونوهت لمياء الكلبانية بأن أهمية المختبر تكمن في بناء جسور الثقة بين المستهلك والسلع المتداولة في الأسواق حيث يتم التأكد من أن السلع قد خضعت للرقابة والفحص قبل وصولها للمستهلك مؤكدة أنه بالرغم من تفاوت آليات ووسائل تقويم المطابقة للمنتجات ألا أن الفحص والاختبار يعتبر من أهم وسائل تقويم المطابقة التي يمكن الاعتماد عليها والثقة بها.. داعية المصنعين والمستثمرين والمستهلكين الاستفادة من خدمات الفحص والاختبار التي يقدمها المختبر الكيميائي العام بالمديرية العامة للمواصفات والمقاييس للتأكد من سلامة منتجاتهم وفي عمليات الاستيراد والتصدير.

إلى الأعلى