الخميس 14 نوفمبر 2019 م - ١٧ ربيع الاول ١٤٤١ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / صندوق الاحتياطي العام للدولة يثمن موافقة تنزانيا على خطة تطوير منطقة “باغامويو” الاقتصادية الخاصة

صندوق الاحتياطي العام للدولة يثمن موافقة تنزانيا على خطة تطوير منطقة “باغامويو” الاقتصادية الخاصة

مسقط ـ العمانية:
ثمن صندوق الاحتياطي العام للدولة أهمية موافقة حكومة جمهورية تنزانيا للمضي قدمًا في مشروع منطقة “باغامويو” الاقتصادية الخاصة وفقًا للخطة المقترحة التي تقدمت بها مجموعة “تشاينا ميرشنت” العالمية وصندوق الاحتياطي العام للدولة مقتبل العام الحالي 2017م.
وتعتبر هذه الموافقة بمثابة الإنجاز الهام لشركاء المشروع اذ يتوقع البدء في المفاوضات الخاصة بالإجراءات القانونية المتبعة التي تتضمن الدراسات البيئية والتي سيتبعها إرساء مناقصات البناء والتشييد.
وأعرب سعادة عبد السلام بن محمد المرشدي الرئيس التنفيذي للصندوق عن شكره لحكومة تنزانيا وللثقة التي منحت من أجل إنجاز هذا المشروع قائلًا: نحن نقدر قيمة هذه الشراكة التي تأتي في إطار العلاقات التاريخية المتينة مع جمهورية تنزانيا وهي انعكاس لعلاقتنا الناجحة مع مجموعة “تشاينا ميرشنت الصينية”.
ويتضمن المشروع تأسيس ميناء بحري بمعايير عالمية على أن يتم تطويره على مراحل وهو يضم أربعة أرصفة بحرية اثنان منهما مخصصان للحاويات وثالت للاستخدامات المتعددة ورابع للخدمات المساندة.
وسيتم تطوير المرحلة الأولى من الميناء بصورة موازية لتطوير البنية الأساسية الداعمة للمشروع وكذلك المنطقة الصناعية المرتبطة بالميناء .. كما سيتم تخصيص مساحة إضافية تبلغ مساحتها 700 هكتار للمراحل اللاحقة ليكون الميناء بذلك قادراً على استقبال السفن العملاقة.
أما بالنسبة للمنطقة الصناعية الحُرة المتصلة بالميناء فستمتد على مساحة 700ر1 هكتار يتم تخصيص ما نسبته 70% منها للمصانع وورش العمل والمستودعات والمخازن و30% لشبكة المواصلات والتشجير ومرافق المياه والطاقة والغاز والاتصالات.

إلى الأعلى