الإثنين 23 يناير 2017 م - ٢٤ ربيع الثانيI ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / ثقافة وفنون / باقة متنوعة من المسلسلات الاجتماعية المتنوعة يقدمها تلفزيون سلطنة عمان
باقة متنوعة من المسلسلات الاجتماعية المتنوعة يقدمها تلفزيون سلطنة عمان

باقة متنوعة من المسلسلات الاجتماعية المتنوعة يقدمها تلفزيون سلطنة عمان

خلال ليالي شهر رمضان المبارك
كتب ـ خميس السلطي
يواصل تلفزيون سلطنة عمان خلال الفترة الحالية لشهر رمضان المبارك بث مسلسلاته الفنية اليومية والتي تحمل في حلقاتها العديد من القضايا الإنسانية والاجتماعية والتاريخية، سواء كان ذلك على المستوى المحلي أو الخليجي والعربي. وفي هذا العام هناك باقة متنوعة من هذه المسلسلات تتمثل في مسلسل “سمرة عيده” و تدور أحداث هذا المسلسل حول شخصية ” حميد” الشاب الثري الذي يمتلك عددا من قطع الأراضي الواسعة والذي عرف أيضا بشهامته وكرمه ، وبين فتاة بالغة الحسن و الجمال تدعى” عيدة ” وسرعان ما تجمع بينهما علاقة حب ويتقدم “حميد” لخطبتها من أبيها وبالرغم من موافقته يعارض “هلال ” شقيق ” عيدة ” هذا الزواج، مما يضطرهما الى الزواج رغما عنهم والهجرة إلى منطقة أخرى ، لتتوالى الأحداث بملاحقته لهم والبحث عنهم بغرض الانتقام ، وتسوء الأحداث بعد ذلك وتصاب عيدة بحروق تذهب بحسنها وجمالها جراء حريق شب في أرجاء البيت ،ويستمر الصراع بين قوى الخير والشر. المسلسل من بطولة الفنان الكبير صالح زعل ويشاركه كل من الفنان طالب محمد والفنان سعود الدرمكي، إضافة إلى عدد من الفنانين الشباب منهم خالد الحديدي وخميس الرواحي ومن الخليج يشارك كل من شيخة زويد من البحرين وهدى الغانم من الإمارات وعلي السعد من السعودية.
أيضا من بين المسلسلات المحلية والتي يبثها تلفزيون السلطنة في الشهر الفضيل مسلسل في “بيتنا قاضي” وهو مسلسلٌ اجتماعي بقالب كوميدي، وتدور مجمل أحداثه حول قضايا اجتماعية جادة يغلب عليها حس الفكاهة، إذ تتم المحاكمة بهيكلها المعروف وجوها المشحون بالإثارة ، ويتقمص الزوج دور القاضي وتتسم شخصيته بالمزج بين الجدية والصرامة الشديدة ولا تخلو المواقف من الحس الفكاهي الذي يملأ أجواء المحكمة العائلية ويضفي عليها متعة خاصة،جاءت فكرة المحاكمة في المنزل من الزوجة ،وكانت فكرتها مستوحاة من واقع إحساسها بمعاناة زوجها بعد تقاعده من عمله، إذ بدأ يشعر برتابة الحياة ، فكان لا بد من إعادة الألق والانتشاء إلى روحه عبر تجسيد واقع المحاكمة. هذا المسلسل للمخرج أنيس الحبيب ويضم كوكبة من الفنانين العمانيين من بينهم محمد نور، والفنانة آلاء شاكر، و خليل السناني، وزكريا الزدجالي، ومحمد الزدجالي، وسهام الميمنية، وعدنان الميمني، ووفاء مكي، ومحمد الناصر، وعلي العامري ، ومنيرة الحاج.
ومن بين المسلسلات التي يبثها تلفزيون سلطنة عمان هذا العام المسلسل الخليجي “ثريا” والذي يأتي في شكل قوالب درامية اجتماعية تؤدي دور البطولة فيه الفنانة القديرة الكويتية سعاد عبد الله من خلال شخصية “ثريا” وهي تمثل نموذجا حقيقيا ورصدا لتحديات امرأة تواجه المجتمع وأسرتها لتعيش حياتها كما تريد،عبر حياة غير تقليدية مشبعة بالتحدي والإصرار .تدور أحداث المسلسل حول هذه الشخصية التي تتزوج مرتين زواجين غير تقليديين، بعد أن تزوجت زواجاً تقليدياً بحتا وهي في سن صغيرة لم تستوعب لحظتها، ما يدور حولها من ظروف ،كما يرصد المسلسل معاناة بعض الشباب الذين يمثلون المستقبل في البحث عن وظائف تؤمن لهم العيش الكريم وعدم استثمار أوقاتهم بما يعود عليهم بالنفع والفائدة.
أيضا ومن بين المسلسلات العربية والتي أتت هذا العام من جمهورية مصر العربية مسلسل “دهشة” ، وهو ينتمي إلى الأعمال الصعيدية المصرية وتتحدث قصته عن رجل يقوم بتوزيع ثروته على بناته الثلاث وهو على قيد الحياة، وفجأة يتخلين عنه، ويحتوي العمل بشكل عام على مجموعة من القصص الاجتماعية والإنسانية المليئة بالمشكلات والأزمات، والتي يبحث الأبطال خلال رحلتهم عن حل لها،وتمتزج تلك الأحداث بالجانب الرومانسي وقصص الحب. وكما تروي الأحداث في مسلسل “دهشة” فأن بدايـته كانت عام 1930 وتمتد لتنتهي قبل نهاية نفس العام، أي أن الأحداث كلها تدور في عام واحد، وتسير الشخصيات وفقًا لهذا الزمن. مسلسل دهشة من بطولة يحى الفخرانى، ونبيل الحلفاوى، وياسر جلال، وفتحي عبد الوهاب،و عمرو عابد، ومن تأليف عبد الرحيم كمال وإخراج شادي الفخرانى.
مسلسل “رعود المزن” هو مسلسل عربي بدوي مستورد فكرتة مستوحاة من روايات شكسبير الشهيرة ،وقصة الحب التي جمعت بين روميو وجولييت ، والتي تميزت بالخلط ما بين مشاعر الحب والحرب والموت معاً ، تدور أحداث المسلسل حول حكاية رعود وعشيقته المزن، في الصحراء العربية ، اذ استسلما لجنون الحب ، لكن لم يتركهم العداء والانتقام بين عشيرتهما، لينفصلا رغماً عنهما بعد ذلك. وتتميز شخصية رعود بالقوة والشجاعة والفروسية، بينما مزن فتاة جميلة وتملك إحساساً قوياً استثمرته في كتابة الشعر.
ونظرا لنجاح الجزء الأول في يأتي المسلسل الورقي “كليم الله” في جزئه الثاني ويتحدث عن قصة سيدنا موسى عليه السلام ونشأته وحياته ، وفي هذا الجزء يُسلط الضوء على فترة ما بعد غرق فرعون ولقاء سيدنا الخضر والعجل الذهبي، والألواح وغيرها من الأحداث الهامة.

إلى الأعلى