الإثنين 24 سبتمبر 2018 م - ١٤ محرم ١٤٤٠ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / غدا.. وضع حجر الأسـاس لمشـروع «كروة موتورز» بالدقم

غدا.. وضع حجر الأسـاس لمشـروع «كروة موتورز» بالدقم

يتم غداً الخميس الاحتفال بوضع حجر الأساس لمشروع تصنيع الحافلات بمنطقة الدقم الإقتصادية الخاصة والذي يأتي باسم «شركة كروة موتورز» بشراكة إستراتيجية بين «مواصلات قطر» وهي شركة النقل الوطنية في دولة قطر حيث تمتلك ما نسبته ( 70% من حصص الشركة) والصندوق العماني للاستثمار، وهو صندوق سيادي بالسلطنة يمتلك مانسبته (30% من حصص الشركة الجديدة).

وسيستثمر الطرفان حوالى 90 مليون دولار أميركي في المرحلة الأولى من المشروع الذي يتميز بقدراته الكامنة في أن يصبح محوراً نشطا لصناعة الحافلات بمنطقة الدقم على المدى الطويل.
ويعتبر وضع حجر الأساس، الذي يقام تحت رعاية معالي يحيى بن سعيد الجابري رئيس مجلس إدارة هيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم، بمثابة معلم رئيسي في مسيرة تنفيذ مبادرة تاريخية لبناء أول مصنع لتصنيع وتجميع الباصات والحافلات بالسلطنة كاستثمار استراتيجي من قبل حكومتي السلطنة وقطر معاً.يشار إلى أن السعة الإنتاجية المخطط لها مبدئياً للمصنع هي إنتاج «1000» حافلة سنويا تصل إلى « 3000» حافلة في ذروة الإنتاج بالسعة الكاملة للمصنع، وذلك بعد التوسع التدريجي للمصنع وفقا لمستوى طلب السوق لمنتجاته.
وقد صمم المصنع لإنتاج الحافلات لتشمل الحافلات المدنية وحافلات المدارس لتلبية احتياجات السوق المحلية والإقليمية. وسوف يتيح المصنع لشركة كروة موتورز بيع حافلاتها في أكبر الأسواق بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا مع توفير قدر أكبر من المرونة والأولوية للسوقين العمانية والقطرية، في حين أن الطلب على الحافلات في جميع أنحاء العالم في تزايد مستمر، وهذه هي الخطوة الأولى بأن تصبح الشركة الرائدة في مجال توفير الحافلات على المستوى الإقليمي»
وسيقام المشروع على مساحة 220 ألف متر مربع في مرحلته الأولى، وتوظيف 200 موظف وعامل بالمرحلة الأولى منه، وهو عدد يتوقع مضاعفته عند توسع المشروع بالإضافة إلى التوظيف في أقسام بحوث التطوير وتصنيع قطع الغيار والتصميم والتسويق الدولي. ■

إلى الأعلى