الأربعاء 26 يوليو 2017 م - ٢ ذي القعدة ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الرياضة / الحصان الأسود البلجيكي يطيح بأولاد العم سام
الحصان الأسود البلجيكي يطيح بأولاد العم سام

الحصان الأسود البلجيكي يطيح بأولاد العم سام

سالفادور دي باهيا ـ أ.ف.ب:بلغت بلجيكا الدور ربع النهائي بتغلبها على الولايات المتحدة 2-1 بعد التمديد على ملعب “ارينا فونتي نوفا” في سالفادور دي باهيا في الدور الثاني لكأس العالم لكرة القدم المقامة في البرازيل. وسجل كيفن دي بروين (93) وروميلو لوكاكو (105) هدفي بلجيكا، وجوليان غرين (107) هدف الولايات المتحدة. وتلتقي بلجيكا في الدور ربع النهائي السبت المقبل في برازيليا مع الارجنتين التي تغلبت على سويسرا 1-صفر بعد التمديد في ساو باولو. وهي المرة الثانية التي تبلغ فيها بلجيكا الدور ربع النهائي بعد الاولى عام 1986 في المكسيك عندما خرجت من دور الاربعة على يد الارجنتين منافستها في الدور ربع النهائي بهدفين للاسطورة دييغو ارماندو مارادونا. وردت بلجيكا ثأرا هو الاقدم في كأس العالم كون المباراة الاولى بينهما كانت في النسخة الاولى التي اقيمت عام 1930 في الاوروغواي عندما خرج الاميركان فائزين بثلاثية نظيفة في طريقهم الى التأهل عن المجموعة الرابعة الى الدور الاقصائي الذي كان نصف النهائي مباشرة بسبب مشاركة 13 منتخبا فقط (7 من اميركا الجنوبية و4 من اوروبا و2 من اميركا الشمالية)، حيث انتهى مشوارهم على يد الارجنتين (6-1) التي ستواجهها بلجيكا في ربع النهائي في مواجهة ثأرية للشياطين الحمر. وهو الفوز الخامس على التوالي لبلجيكا على الولايات المتحدة في 6 مواجهات جمعت بينهما حتى الان والثاني رسميا حيث تغلبت عليها 4 مرات وديا. في المقابل، فشلت الولايات المتحدة في بلوغ الدور ربع النهائي للمرة الثالثة بعد عامي 1930 عندما حلت ثالثة و2002 عندما خرجت من الدور ذاته. وعانت بلجيكا الامرين أمام منتخب اميركي منظم دفاعيا بقيادة حارس مرماه ونادي ايفرتون الانكليزي تيم هاوارد الذي لولاه لاهتزت شباك الاميركان اكثر من مرتين. وفرض هاوارد نفسه نجما للمباراة لعدد الصدات التي قام بها والتي بلغت 16 صدة امام الضغط الهائل للبلجيكيين الذين سددوا 38 مرة بين الخسبات الثلاث. واحتاجت بلجيكا الى التمديد لتحقيق مبتغاها وتأكيد عودتها القوية الى النهائيات بعد غياب 12 عاما، علما بان افضل نتيجة لها المركز الرابع عام 1986 في المكسيك. وغابت بلجيكا عن البطولات الكبرى منذ مونديال 2002. كما غابت عن كأس اوروبا 2004 و2008 و2012. وهي المرة الخامسة التي يتم فيها الاحتكام الى الى التمديد في المونديال الحالي وهي سابقة في تاريخ العرس العالمي. وبتأهل بلجيكا، تكون المرة الاولى التي يحجز فيها أبطال المجموعات في الدور الاول بطاقاتهم الى الدور ربع النهائي في تاريخ المونديال. وشارك قائد بلجيكا فنسان كومباني اساسيا بعدما حام الشك حوله بسبب اصابة تعرض لها في المباراة امام كوريا الجنوبية في الجولة الثالثة الاخيرة من الدور الاول.
ودفع المدرب مارك فيلموتس بالمهاجم الواعد ديفوك اوريجي اساسيا في خط الهجوم الى جانب درييس مرتنس وادين هازار وذلك على حساب المهاجم روميلو لوكاكو. في المقابل، عزز كلينسمان خط الدفاع باشراكه جوف كامرون اساسيا على حساب براد ديفيس، كما شارك اليخاندرو بيدويا مكان كايل بيكرمان. وخاض داماركوس بيسلي مباراته ال11 في المونديال وعادل رقم كوبي جونز وايرني ستيوارت بفارق مباراة واحدة خلف صاحب الرقم الاميركي لاندون دونوفان. فيما اصبح هاوارد اكثر حراس المرمى الاميركيين خوضا للمباريات (8) أمام ميولا (7).
في المقابل، خاض المدافع البلجيكي دانيال فان بويتن مباراته الثامنة في تاريخ المونديال وعادل رقم مدربه فيلموتس علما بانهما لعبا معا في مونديال كوريا الجنوبية واليابان عام 2002. وضغطت بلجيكا في الدقائق الاولى بحثا عن التسجيل المبكر لكنها لم تستغل ارتباك مدافعي المنتخب الاميركي الذي صحا مع مرور الدقائق وحاول بدوره افتتاح التسجيل. وكاد اوريجي يمنح التقدم لبلجيكا اثر تلقيه كرة من كيفن دي بروين فتوغل داخل المنطقة وسددها بيمناه ابعدها تيم هاوارد بقدميه الى ركنية لم تثمر (1). واستمر الضغط البلجيكي دون نتيجة الى ان سنحت اول واخطر فرصة للولايات المتحدة عبر القائد كلينت ديمبسي الذي تلقى كرة داخل المنطقة من مايكل برادلي اثر هجمة منسقة انهاها بتسديدة بين يدي الحارس تيبو كورتوا (21). ورد دي بروين بتسديدة زاحفة بين يدي الحارس هاوارد (22). وأهدر دي بروين فرصة افتتاح التسجيل عندما تلقى كرة من يان فيرتونغن داخل المنطقة فتلاعب بالمدافع عمر غونزاليز وسددها بجوار القائم الايمن (23). وابعد داماركوس بيسلي الكرة في توقيت مناسب من امام المرمى ومروان فلايني بعد تمريرة عرضية من يان فيرتونغن (26).
وجرب هازار حظه بتسديدة من خارج المنطقة بين يدي هاوارد (29). وهيأ ديمبسي كرة الى جيرماين جونز فسددها قوية زاحفة من خارج المنطقة مرت بجوار القائم الايمن (34). وكاد دي بروين يخدع هاوارد من تسديدة قوية من خارج المنطقة (45+1). وتابعت بلجيكا ضغطها في الشوط الثاني، وكاد مرتنس يفعلها برأسية من داخل المنطقة ابعدها الحارس هاوارد بصعوبة الى ركنية (58)، وفشل كل من دي بروين واوريجي في متابعة كرة عرضية لفيرتونغن امام المرمى الخالي (55). وحرمت العارضة اوريجي من افتتاح التسجيل بردها ضربة رأسية من نقطة الجزاء (56)، ثم تدخل هاوارا ببراعة وأبعد تسديدة قوية لفيرتونغن من داخل المنطقة (57)، واخرى للاعب نفسه فوق الخشبات الثلاث (57). وكاد مرتنس يفعلها بالكعب من مسافة قريبة اثر تمريرة لاوريجي بعد مجهود فردي لكنها مرت بجوار القائم الايمن (60)، وسدد فيرتونغن من 25 مترا التقطها هاوارد على دفعتين (64)، ثم قذيفة لاكسيل فيتسل من خارج المنطقة بجوار القائم الايمن (69). ورد ديمبسي بتسديدة بعيدة المدى بين يدي كورتوا (71). وتابع هاوارد تألقه وأنقذ مرماه من هدف محقق بتصديه لتسديدة قوية لاوريجي إثر انفراده به داخل المنطقة (71). ورد ديمبسي مرة اخرى بتسديدة قوية من خارج المنطقة تصدى لها كورتوا (74). ومرة اخرى تألق هاوارد وأنقذ مرمى منتخب بلاده بتصديه لتسديدة زميله في ايفرتون الانكليزي كيفن ميرالاس، بديل مرتنس (76)، ثم أبدع في ابعاد تسديدة على الطائر لهازار (80). وتدخل المدافع لابعاد كرة ميرالاس داخل المنطقة (82). وابعد هاوارد كرة قوية لاوريجي من خارج المنطقة الى ركنية لم تثمر (85)، وتلقى هازار كرة على طبق من ذهب من دي بروين داخل المنطقة فسددها في الشباك الخاريجة (88)، وابعد هاوارد كرة كومباني من مسافة قريبة الى ركنية (89). وأهدر كريس ووندولوفسكي، بديل غرهام زوسي، كرة المباراة في الدقيقة الثالثة الاخيرة من الوقت بدل الضائع عندما هيأ له جونز كرة برأسه امام المرمى فتابعها بعيدا عن الخشات الثلاث، ليحتكم المنتخبان الى الشوطين الاضافيين. وأثمر الضغط البلجيكي هدفا في الدقيقة 93 عندما تلقى كرة خاطئة من المدافع عمر غونزاليز اثر تمريرة عرضية من لوكاكو، بديل اوريجي، فهيأها لنفسه وسددها بيمناه على يمين الحارس هاوارد. وكاد لوكاكو يضيف الهدف الثاني من تسديدة قوية حولها الحارس الاميركي الى ركنية (97)، واخرى للاعب نفسه تصدى لها هاوارد على دجفعتين (101)، وتوغل ميرالاس داخل المنطقة وسدد كرة قوية زاحفة تصدى لها هاوارد (104). وأضاف لوكاكو الثاني من هجمة منسقة قادها هازار ومنه الى دي بروين الذي هيأها الى لوكاكو داخل المنطقة فسددها قوية بيسراه على يمن الحارس (105).
وقلص جوليان غرين، بديل بيدويا، الفارق عندما تلقى كرة من برادلي داخل المنطقة فتابعها بيمناه على الطائر من داخل المنطقة على يسار الحارس كورتوا (107).
وكان جونز قاب قوسين او ادنى من ادراك التعادل عندما تهيأت امامه كرة رأسية من ووندولوفسكي فسددها بيمناه من مسافة قريبة بجوار القائم الايسر (108). وحرم هاوارد افضل لاعب في المباراة زميله في ايفرتون لوكاكو من الثنائية بابعاده تسديدته من مسافة قريبة الى ركنية (110). وأتقذ كورتوا مرماه من هدف التعادل بابعاده كرة ديمبسي اثر انفراد من مسافة قريبة قبل ان يشتتها الدفاع (113).

إلى الأعلى