الجمعة 23 أغسطس 2019 م - ٢١ ذي الحجة ١٤٤٠ هـ
الرئيسية / ثقافة وفنون / مهرجان أجيال السينمائي الخامس يعرض 36 فيلماً قصيراً من 28 دولة في مسابقته
مهرجان أجيال السينمائي الخامس يعرض 36 فيلماً قصيراً من 28 دولة في مسابقته

مهرجان أجيال السينمائي الخامس يعرض 36 فيلماً قصيراً من 28 دولة في مسابقته

الدوحة – “الوطن” :
أعلن مهرجان أجيال السينمائي الذي تنظمه مؤسسة الدوحة للأفلام، أن الدورة الخامسة من المهرجان ستعرض للحكام في مسابقة أجيال مجموعة من 36 فيلماً قصيراً من 28 بلداً تساهم في رفع وعي الشباب حول القضايا العالمية وتساهم في تحفيز إبداعهم وتفكيرهم النقدي. وتشهد العديد من هذه الأفلام عرضها العالمي الأول، كما تعتمد أساليب سردية مختلفة تؤكد على قوة وتأثير الأفلام القصيرة التي صنعتها المواهب الواعدة من قطر والعالم ، ويقوم الحكام في كل فئة بمشاهدة الأفلام ومناقشتها وتحليلها من أجل اختيار الأفضل منها وذلك بناءً على معايير عدة منها مدى معالجة الموضوع لقضايا الشباب وجرأة الطرح بالنسبة للمجتمع والثقافة المعاصرة.
وسيقوم الحكام من 8 إلى 12 عاماً في فئة محاق بمشاهدة ومناقشة 12 فيلما قصيراً، بينما يشاهد الحكام في فئة هلال من 13 إلى 17 عاماً 10 أفلام قصيرة. وستشاهد لجنة التحكيم في فئة بدر التي تضم الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و 21 عاماً برنامجين يضم كل منهما سبعة أفلام. وستختار كل لجنة تحكيم أفضل فيلم في فئتها، وسيحصل مخرجو الأفلام الفائزة على دعم تمويل لفيلمهم القادم.
وقالت فاطمة الرميحي الرئيس التنفيذي لمؤسسة الدوحة للأفلام ومديرة مهرجان أجيال السينمائي: “تعتبر الأفلام القصيرة من أساليب التعبير السينمائي المتقدمة والعصرية، وتتطلب تركيزا دقيقاً واهتماماً بالتفاصيل، حيث لكل لقطة دورها ولكل إطار هدفه لضمان تحقيق التأثير المنشود من الفيلم. ونعرض في هذه الدورة في مسابقة أجيال باقة من الأفلام من جميع أنحاء العالم تطرح مفاهيم جديدة حول الحياة وتتخطى الحواجز والحدود وتقدم نظرة واقعية وحديثة عن المجتمعات والشعوب. وتماشياً مع شعار المهرجان، ركزنا في هذه الدورة على الأفلام التي تلهم جمهورنا وتعرفهم على الجانب المشرق من الحياة، وتشجعهم على المساهمة في التغيير الاجتماعي الإيجابي”.
حيث يعرض في “فئة بدر”أديل” من إخراج ميرين إجوابي (أستراليا) وفيلم “كلنا” من إخراج كاتيا بنراث (كينيا/ألمانيا) ، وفيلم “أجسام محظورة” من إخراج جيريمي ريخنباخ (فرنسا) ، وفيلم “شحن” من إخراج كريم الرحباني (لبنان/قبرص/فرنسا)، وفيلم “أعترف أنني بقيت أراقبك طويلاً” من إخراج روضة آل ثاني (قطر) ، وفيلم “عيني” من إخراج أحمد صالح (ألمانيا/الأردن/فلسطين) ، وفيلم “صمت” من إخراج شادي عون (لبنان) ، وفيلم “العبء” من إخراج يكي لندروث فون باهر (السويد)، وفيلم “الطواطم” من إخراج بول جدول (فرنسا/بلجيكا) ، وفيلم “قاسي” من إخراج جينيفر زهينغ (المملكة المتحدة) ، وفيلم “مسارات” من إخراج إلينا فيسا (اليونان)، وفيلم “قطار السلام” من إخراج يعقوب فايده ويوست ألتهوف (ألمانيا).
اما في “فئة هلال” فسيتم عرض فيلم “ألف يوم ويوم” من إخراج عائشة الجيدة (قطر) ، وفيلم “الخيول الميتة” من إخراج مارك ريبا وآنا سولاناس (إسبانيا) ، وفيلم “”بيت القنفذ” من إخراج إيفا تسفيانوفيتش (كندا/كرواتيا) ، وفيلم “ماريه نوستروم” من إخراج رنا كزكز وأنس خلف (فرنسا/سوريا) ، وفيلم “نانوق” من إخراج جيم لاشاس (فرنسا) ، وفيلم وقتنا يمضي” من إخراج مريم مسراوه (قطر). ، وفيلم “جاثمة” من إخراج ليام هاريس (المملكة المتحدة). ، وفيلم “مبعثر” من إخراج باستيان شرافنديل (هولندا) ، وفيلم “عامل التحويلة” من إخراج مهدي خورمين من إيران ، وفيلم “عندما أسمع الطيور تغني” من إخراج ترينه فالفك هابيورج (النرويج).
وفي “فئة محاق” سيتم عرض فيلم “حفرة” من إخراج ماربيل سواريز (المكسيك) ، وفيلم “عامر” من إخراج أميرا بهرجافا (الهند)، وفيلم “هاملت – كوميديا” من إخراج يودجيني فادييف (روسيا) وفيلم ” ليل في إجازة يوم” من إخراج إجناس ميلوناس (ليتوانيا) ، وفيلم “الطبيعة الرائعة – الحرباء الشائعة” من إخراج تومر إشيد (ألمانيا) ، وفيلم “حمر” من إخراج خلود محمد العلي (قطر) ، وفيلم “غنّي” من إخراج كريستوف دياك (هنغاريا) ، وفيلم “منزل من الألوان” من إخراج نيكوالس بي فيالريال (الأرجنتين) ، وفيلم “البطريق” من إخراج باسكال هيكي (فرنسا) ، وفيلم “قصير القامة” من إخراج آنا شوبينيدزه (فرنسا/جورجيا/فرنسا) ، وفيلم “يمان” من إخراج عامر البرزاوي (سوريا).

إلى الأعلى