الأربعاء 14 نوفمبر 2018 م - ٦ ربيع الثاني ١٤٤٠ هـ
الرئيسية / السياسة / كوريا الجنوبية متخوفة من استكمال (الشمالية) برنامجها النووي أسرع من المتوقع
كوريا الجنوبية متخوفة من استكمال (الشمالية) برنامجها النووي أسرع من المتوقع

كوريا الجنوبية متخوفة من استكمال (الشمالية) برنامجها النووي أسرع من المتوقع

اليابان ترصد إشارات تشير لتجربة صاروخية جديدة
سيئول ــ عواصم ــ وكالات: نبه وزير الوحدة الكوري الجنوبي، تشو ميونغ جيون، أمس، إلى أن كوريا الشمالية قد تعلن استكمال برنامجها النووي، خلال عام، فيما قال مصدر بالحكومة اليابانية إن اليابان رصدت إشارات لاسلكية تشير إلى أن كوريا الشمالية ربما تستعد لإجراء تجربة جديدة على صاروخ باليستي رغم أن مثل هذه الإشارات عادية ولم تُظهر صور الأقمار الصناعية أي أنشطة جديدة.
وأوضح وزير الوحدة الكوري الجنوبي تشو ميونغ جيون في مؤتمر صحفي في سول “يعتقد الخبراء أن كوريا الشمالية ستستغرق ما بين عامين أو ثلاثة أعوام، إلا أنها تطور قدراتها النووية بشكل أسرع من المتوقع، ولا يمكن أن نستبعد إمكانية أن تعلن بيونج يانج استكمال برنامجها النووي خلال عام”. وتتشبث كوريا الشمالية بحقها في مواصلة برامج التسلح، بالرغم من العقوبات الدولية، وتقول إنها سترد بشكل حازم على أي “عدوان خارجي”.
في غضون ذلك، رفعت كوريا الجنوبية والولايات المتحدة واليابان، امس، حالة التأهب تجاه كوريا الشمالية، جراء ظهور أنشطة تشير إلى استعدادها لإطلاق صاروخ. وبحسب ما ذكرت وكالة الأنباء “وينهاب”، ظلت كوريا الشمالية تلتزم الصمت لمدة حوالي 70 يوما من إطلاق الصاروخ الباليستي المتوسط المدى، في سبتمبر الماضي. وقال مصدر في الحكومة الكورية الجنوبية،امس، أنه تم اكتشاف علامات في كوريا الشمالية ظهرت قبيل إطلاقها صاروخ في العادة، ولذلك ترفع الحكومة من حالة التأهب تحسبا لجميع الإمكانيات.
بالتزامن مع ذلك قال مصدر بالحكومة اليابانية إن اليابان رصدت إشارات لاسلكية تشير إلى أن كوريا الشمالية ربما تستعد لإجراء تجربة جديدة على صاروخ باليستي رغم أن مثل هذه الإشارات عادية ولم تُظهر صور الأقمار الصناعية أي أنشطة جديدة. وبعد إطلاق صواريخ بمعدل نحو صاروخين أو ثلاثة شهريا منذ أبريل، توقفت كوريا الشمالية في سبتمبر عن إطلاق أي صواريخ بعد أن أطلقت صاروخا مر فوق جزيرة هوكايدو بشمال اليابان. وقال المصدر لرويترز “هذا ليس كافيا لتحديد (إن كان من المحتمل القيام بعملية إطلاق قريبا)”. وذكرت وكالة كيودو اليابانية للأنباء في وقت متأخر أمس الاول أن الحكومة اليابانية في حالة استنفار بعد التقاط إشارات لاسلكية توحي بأن عملية إطلاق قد تتم في خلال بضعة أيام. وقال التقرير أيضا إن الإشارات قد تكون متعلقة بتدريبات عسكرية شتوية لجيش كوريا الشمالية.

إلى الأعلى