الأربعاء 26 يوليو 2017 م - ٢ ذي القعدة ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / ثقافة وفنون / خمسة أفلام روائية مصرية تتنافس على جوائز أقدم مهرجان سينمائي عربي بمصر .. فبراير القادم
خمسة أفلام روائية مصرية تتنافس على جوائز أقدم مهرجان سينمائي عربي بمصر .. فبراير القادم

خمسة أفلام روائية مصرية تتنافس على جوائز أقدم مهرجان سينمائي عربي بمصر .. فبراير القادم

القاهرة (رويترز):
تتنافس الشهر القادم ستة أفلام روائية طويلة لمخرجين مصريين أغلبهم يخوض تجربة الإخراج للمرة الأولى في الدورة 62 لمهرجان المركز الكاثوليكي المصري للسينما وهو أقدم مهرجان للسينما في العالم العربي.
وقال الأب بطرس دانيال رئيس المهرجان في بيان أمس إن الأفلام المتنافسة في المهرجان الذي يفتتح في 28 فبراير هي (الشتا اللي فات) لإبراهيم البطوط و(فرش وغطا) لأحمد عبد الله السيد و(فيلا 69) لآيتن أمين و(عشم) لماجي مرجان و(هرج ومرج) لنادين خان.
والمهرجان الذي يستمر ثمانية أيام يضم أفلام ثلاث مخرجات في أولى تجاربهن الروائية الطويلة. ونال (هرج ومرج) جائزة لجنة التحكيم الخاصة في مهرجان دبي عام 2012 والجائزة الكبرى (الوهر الذهبي) من مهرجان وهران للفيلم العربي 2013 مناصفة مع الفيلم السوري (مريم). أما (فيلا 69) فنال جائزة لجنة التحكيم الخاصة لأفضل فيلم من العالم العربي من مهرجان أبوظبي السينمائي 2013.
وقال البيان إن لجنة التحكيم التي يرأسها المخرج مجدي أحمد علي تضم في عضويتها الممثلين فاروق الفيشاوي وليلى علوي والموسيقي هاني مهنى وكاتب السيناريو سيد فؤاد ومدير التصوير سمير فرج والناقد نادر عدلي.
والمركز الكاثوليكي المصري للسينما الذي أنشئ عام 1949 يتميز بوجود أرشيف يضم ملفات كاملة وصورا فوتوغرافية للأفلام الروائية المصرية منذ عروضها الأولى في العشرينيات.
ويختار المهرجان الأفلام التي تتنافس على جوائزه وفقا لتعبيرها عن القيم الأخلاقية والمعاني الإنسانية.

إلى الأعلى