الأربعاء 19 سبتمبر 2018 م - ٩ محرم ١٤٤٠ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / “أنظمة القوى العاملة المتقدمة” و” السحابة الحكومية” يفوزان بأفضل المشاريع التقنية في الوطن العربي
“أنظمة القوى العاملة المتقدمة” و” السحابة الحكومية” يفوزان بأفضل المشاريع التقنية في الوطن العربي

“أنظمة القوى العاملة المتقدمة” و” السحابة الحكومية” يفوزان بأفضل المشاريع التقنية في الوطن العربي

ضمن جائزة الشيخ سالم العلي للمعلوماتية بالكويت
مسقط ـ (الوطن):
توجت السلطنة بجائزتين في مجال القطاع الحكومي كأفضل المشاريع التقنية في الوطن العربي وذلك في جائزة الشيخ سالم العلي للمعلوماتية في دورتها السابعة عشرة 2017.
وحصلت وزارة القوى العاملة على الجائزة ممثلة في مشروع “أنظمة القوى العاملة المتقدمة” بينما فازت هيئة تقنية المعلومات بالجائزة عن مشروع “السحابة الحكومية” حيث تم توزيع الجوائز صباح أمس بقصر بيان العامر تحت رعاية صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت.
حيث تسلم الجائزتين كل من سعادة حمد بن خميس العامري وكيل وزارة القوى العاملة لشؤون العمل عن وزارة القوى العاملة والدكتور سالم بن سلطان الرزيقي الرئيس التنفيذي لهيئة تقنية المعلومات عن الهيئة.
أنظمة القوى العاملة المتقدمة
وتعتبر منظومة الخدمات الإلكترونية لوزارة القوى العاملة والتي تم تفعيلها لخدمة مختلف شرائح المجتمع: (المواطنين، وأصحاب الأعمال، العاملين في القطاع الخاص، والباحثين عن عمل) وتشمل تلك المنظومة عدة قنوات هي: الموقع الالكتروني للوزارة، وتطبيق نعمل للهواتف الذكية، ومراكز سند للخدمات وذلك مواكبةً لخطة التحول للحكومة الالكترونية.
وتتميز أنظمة القوى العاملة المتقدمة بالتكامل مع أنظمة بعض الجهات الحكومية الأخرى، وتطبيق أحدث خصائص التقنيات الحديثة كالتصديق الالكتروني والدفع الالكتروني.
ويأتي الهدف من تفعيل هذه الخدمات لتسهيل وتبسيط اجراءات الحصول على خدمات الوزارة وتقليل عدد زيارات المستفيدين، والمدة الزمنية والمستندات المطلوبة لتلك الخدمات، ومن أبرز هذه الخدمات: خدمة استقدام قوى عاملة غير عمانية (الترخيص الالكتروني التجاري والخاص)، والترشح الالكتروني لفرص العمل بالقطاع الخاص، وتسجيل عقود العمل للقوى العاملة الوطنية، وخدمة الشكاوى والبلاغات العمالية وغيرها من الخدمات الالكترونية.
كما دشنت الوزارة بوابة الكترونية للبيانات المفتوحة، ويأتي هذا المشروع ضمن مبادرات الوزارة إلى انشاء مستودع للبيانات المتعلقة ببيانات القوى العاملة الوطنية والوافدة العاملة بمختلف منشآت القطاع الخاص بالسلطنة، وتتيح منصة البيانات المفتوحة الفرصة أمام الراغبين من أصحاب العمل، والباحثين عن عمل والجهات الحكومية وطلبة الكليات الاستفادة من تلك البيانات في تطوير وإعداد البحوث والتقارير حيث تتميز بسرعة الوصول وسهولة تحميل تلك البيانات.
السحابة الحكومية
أما المشروع الثاني الفائز بالجائزة فهو مشروع السحابة الحكومية وهو عبارة عن مبادرة مركزية تقدمها هيئة تقنية المعلومات لوضع البنية الأساسيّة اللازمة لتطوير الخدمات الإلكترونية وبما يخدم التوجه نحو الحكومة الإلكترونيّة في السلطنة من خلال توفر بنية أساسية مشتركة للجهات الحكوميّة تشمل: الخوادم والشبكات والتخزين والتطبيقات، وقد استفادت من هذا المشروع حتى الآن أكثر من 15 جهة حكومية وبما يزيد عن 24 مشروعا حكوميا.
وتقدم السّحابة الحكوميّة العديد من الخدمات تشمل: “خدمات البنية الأساسيّة” التي تتيح تخزين البيانات وتوفير الشبكات ومصادر الحوسبة الأساسية الأخرى الى الجهات الحكومية التي تستطيع من خلالها تشغيل البرمجيات التي تتضمن أنظمة التشغيل والتطبيقات، كما تتيح “خدمات المنصّات السّحابية” التي تتيح للجهات الحكومية نشر تطبيقاتها سواءً تلك الّتي تُنشِئُها الجهات الحكوميّة نفسها أو التطبيقات التي تستخدمها، إضافة إلى خدمات البرمجيات التي تتيح للجهات الحكومية استخدام التطبيقات التي يوفرها المزود من خلال البنية الأساسية للسحابة الحكومية، وإلى جانب ذلك توفر السحابة الحكومية خدمات إجراءات العمل.
يذكر أن جائزة الشيخ سالم العلي للمعلوماتية أسست عام 2001 بهدف دعم علوم المعرفة الإلكترونية وتطوير القدرات البشرية في مجال التنمية المعلوماتية.

إلى الأعلى