Alwatan Newspaper

اضغط '.$print_text.'هنا للطباعة

عُمان للإبحار تتلقى مزيدا من طلبات المشاركة في سباق الطواف العربي للإبحار الشراعي إي.أف.جي

s3

بفئة جديدة من القوارب ويشتمل على 8 محطات متنوعة

تواصل عُمان للإبحار تلقي المزيد من طلبات المشاركة في النسخة الجديدة لسباق الطواف العربي للإبحار الشراعي إي.أف.جي حيث ستكون النسخة الجديدة من الطواف مختلفة عن النسخ الماضية وسوف تبحر الفرق المتنافسة في نسخة عام 2018م في مسار مختلف على طول الساحل العُماني بدءًا من صلالة وختامًا في مطرح حيث ستلعب هذه التغيرات دورًا مهمًا في استقطاب المزيد من البحّارة من المنطقة ومن أرجاء العالم، وفي إبراز السلطنة وسواحلها كوجهة مثالية للسياحة الرياضية.
ولقد أصبح الطواف العربي للابحار الشراعي الذي انطلق أول مرة في عام2011من أشهر السباقات المحيطية بمنطقة الخليج العربي أجمع حيث اختارت عُمان للإبحار قوارب ديام24 ثنائية البدن لتكون القوارب الرسمية لهذا السباق بدلًا من قوارب الفار30 أحادية البدن .
ورغم التغييرات سيحافظ الطواف على تشكيلته التي تمزج بين السباقات المحيطية الطويلة التي تتطلب حنكة تكتيكية وقراءة بعيدة المدى للمتغيرات، وسباقات المرسى القصيرة التي تتطلب سرعة في البديهة وقراءة المتغيرات على المدى القصير. وعلاوة هذه التشكيلة الكلاسيكية، أضافت اللجنة سباقات ساحلية تتوسط بين السباقات القصيرة والسباقات المحيطية.
تنطلق سباقات الطواف العربي للإبحار الشراعي إي.أف.جي 2018م من محافظة ظفار، وتحديدًا في صلالة يوم الأحد 4 فبراير القادم ، وتتجه شمالًا مرورًا بعض الجواهر الساحلية في السلطنة، بمن فيها الدقم، وبر الحكمان، ومصيرة، وراس الحد، وصور، وبندر الخيران حتى نقطة النهاية في مطرح يوم السبت17 فبراير القادم وعلى مدى 14يومًا، ستنتقل الفرق المتنافسة بين ثمان محطات، وستخوض ثلاث جولات محيطية، وثلاثة سباقات ساحلية، وأربعة سباقات قصيرة بالمراسي، وفي بعض الأحيان سيكون على الفرق تفكيك قارب ديام24 ونقله برًا من محطة إلى أخرى.
تجدر الإشارة أن التغيرات الجديدة في السباق لقيت استحسانًا كبيرًا من الراعي الرسمي الذي قدم الدعم للسباق على مدى سنوات، حيث قال جورج كاتسيابس، الرئيس التنفيذي لبنك إي.أف.جي موناكو الخاص: “تمامًا مثل بنك إي.أف.جي، يحتفي سباق الطواف العربي للإبحار الشراعي بروح المغامرة، والعمل المنظم والتفكير الطموح، ونحن نرى بأن التغيرات الطموحة والتطويرية في نسخة العام 2018م تعكس طموحاتنا المشتركة، وستعمل على استقطاب المزيد من البحّارة الذين يمكنهم الاستمتاع بالسرعة والإبحار الشراعي وبمزيج من الجمال الطبيعي والثقافي على طول المسار الجديد”.
هذا وتعتبر فئة قوارب ديام 24 فئة جديدة من القوارب الشراعية موحدة التصميم ثنائية البدن ظهرت أول مرة في عام 2014م علي يجد شركة في.بي.أل.بي المتخصصة في صناعة القوارب، تماشيًا مع التطورات التكنولوجية في قوارب الإبحار الشراعي في سباقات مثل كأس أميركا والإكستريم الشراعية وغيرها من السباقات التي أصبحت تتبنى القوارب متعددة الأبدان.
ويبلغ طول قارب ديام 24 قدمًا مثلما يدل ذلك اسمه “ديام 24″ ويمتاز بقدرته على تحقيق سرعات عالية في الرياح الخفيفة مع الاحتفاظ على ثباته وتوازنه في السرعات العالية أيضًا، وأصبح القارب المعتمد لسباقات الطواف الفرنسي للإبحار الشراعي منذ عامين، وسرعان ما تبنته الكثير من سباقات القوارب موحدة التصميم كالتي خاضها الفريق العُماني في سباقات مثل جراند بريكس جايادر بفرنسا، وسباق سبي ويست، حيث يوجد منه اليوم 60 قاربًا في سباقات مختلفة أغلبها حول حوض الأبيض المتوسط، وكذلك في المملكة المتحدة، والولايات المتحدة والحوض الكاريبي. يستوعب القارب طاقمًا من خمسة بحّارة، ويمكن تركيبه وتفكيكه ونقله بسهولة.


تاريخ النشر: 30 نوفمبر,2017

المقالة مطبوعة من جريدة الوطن : http://alwatan.com

رابط المقالة الأصلية: http://alwatan.com/details/229681

جميع حقوق النشر محفوظة لجريدة الوطن © 2014