الأربعاء 21 نوفمبر 2018 م - ١٣ ربيع الاول ١٤٤٠ هـ
الرئيسية / ثقافة وفنون / فرقة تكوين المسرحية تواصل بروفات “خيارات في زمن الحرب”

فرقة تكوين المسرحية تواصل بروفات “خيارات في زمن الحرب”

مسقط ـ “الوطن” :
تستعد فرقة تكوين المسرحية لتقديم نفسها للجمهور في أول ظهور لها على خشبة المسرح عبر العرض المسرحي خيارات في زمن الحرب للكاتب المسرحي بدر الحمداني وذلك في مهرجان المسرح العماني السابع والذي تستضيفه مدينة صحار منتصف الشهر المقبل.
تضم فرقة تكوين المسرحية نجوم مسرحيين في مختلف مجالات العمل المسرحي ولديهم رؤيه للاسهام في تعزيز الحراك المسرحي كثقافة وحاجه اساسية في المجتمع وقد تأهلت الفرقة لمهرجان المسرح العماني السابع ضمن ثمان فرق مسرحية للتنافس على جوائز المهرجان في التمثيل والإخراج والنص والديكور والازياء والموسيقى إلى جانب جوائز أفضل ممثل وممثلة دور رئيسى وأفضل ممثل وممثلة دور ثاني وجوائز العرض المتكامل وذلك بنص مسرحي للكاتب بدر الحمداني بعنوان خيارات في زمن الحرب من إخراج حسين العلوي رئيس الفرقة وبمشاركة الفنانة زهى قادر والفنان عبدالحكيم الصالحي في التمثيل والفنان يوسف البادي في الديكور .
وقد أوضح حسين بن سالم العلوي رئيس الفرقة ومخرج العمل ” أن المسرح تلك المرايا السحرية العملاقة، لا يكتفي بأن يعكس تفاعلات الحياة اليومية بل يصل لهمومنا وآمالنا وطموحاتنا وحتى خيباتنا فيجسدها ماثلة أمامنا لنقيمها أو نقومها ، العمل فيه ممتع ومخيف في ذات الوقت، فتحويل قضايا الناس وآمالهم وتراثهم ومنجزاتهم يحتاج حذرا وعمقا حتى لا ينزلق في منعطفات التسطيح .. وخيارات في زمن الحرب ليس استثناء، فهو نص فيه من الوجع اليومي الذي نراه ونسمع عنه الكثير والكثير، نص يفتح الأسئلة والاختيارات، يضع الانسان أمام صراع البقاء وماذا سيختار وكيف ليدافع عن هذا البقاء.
ويضيف “العلوي” “هذا النص يضع أي مخرج أمام صعوبة في تحويله لعرض مسرحي، فاللغة الشاعرية التي يمتاز بها بدر الحمداني تتصدر المشهد وتواري خلفها الصراعات والأحداث، لذا عليك أن تكون حذرا في مواطن التأكيد والتكوين حتى لا تنجرف في إبراز الحدث وتهمل معنى تشير إليه الجمل.
وقال رئيس الفرقة ومخرج العمل “عند قراءتي للنص أول مرة استشعرت فيه القيمة الفكرية والفنية العاليتين فقررت أن أعمل عليه وأحوله إلى عرض مسرحي، ومع التدريبات تكشفت لنا كفريق معاني واسقاطات كثيرة زادت من عمقه ومن أهمية اشتغاله. وما زاد النص قيمة الممثلون الذين حملوا النص بأدائهم العالي وفهمهم لمستوياته الذهنية والفكرية، فتناغم الأداء مع الأفكار لصنع فرجة نأمل أن تكون ممتعة للجمهور كما هي ممتعة لنا، وأخص بالذكر الفنان عبدالحكيم الصالحي والفنانة زهى قادر فهما بحق نجمين مسرحيين على قدرة عالية في فهم تكنيكات الجسد والأداء المتقن كما يتطلبه المشهد أو الحالة لا أكثر ولا أقل. وأنا أراهن عليهما في إنجاح المسرحية كعرض يتقبله الجمهور وتصل إشاراته واضحة جلية له.

إلى الأعلى