الإثنين 19 نوفمبر 2018 م - ١١ ربيع الاول ١٤٤٠ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / وضع حجر الأساس لمشروع تصنيع الحافلات بـ(اقتصادية الدقم)
وضع حجر الأساس لمشروع تصنيع الحافلات بـ(اقتصادية الدقم)

وضع حجر الأساس لمشروع تصنيع الحافلات بـ(اقتصادية الدقم)

ـ رئيس مجلس إدارة شركة كروة موتورز: الانتهاء من الإنشاءات في عام ٢٠١٩م والإنتاج في الربع الثاني من ٢٠٢٠

الدقم ـ من عبدالله الشريقي:
احتفل أمس في ولاية الدقم بوضع حجر الأساس لمشروع تصنيع الحافلات بالمنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم، والذي يقام على مساحة 220 ألف متر مربع في مرحلته الأولى.
ويتوقع أن يساهم المشروع في توفير 200 فرصة عمل في المرحلة الأولى منه، وهو عدد يتوقع مضاعفته عند توسع المشروع بالإضافة إلى التوظيف في أقسام بحوث التطوير وتصنيع قطع الغيار والتصميم والتسويق الدولي.

ومن المخطط له أن تصل السعة الإنتاجية للمصنع إلى “1000 ” حافلة سنويا لتصل إلى “3000″ حافلة في ذروة الإنتاج بالسعة الكاملة للمصنع، وذلك بعد التوسع التدريجي للمصنع وفقا لمستوى طلب السوق لمنتجاته.
ويعتبر وضع حجر الأساس بمثابة معلم رئيسي في مسيرة تنفيذ مبادرة تاريخية لبناء أول مصنع لتصنيع وتجميع الباصات والحافلات بالسلطنة كاستثمار استراتيجي من قبل حكومتي السلطنة وقطر معا.
رعى الاحتفال معالي يحيى بن سعيد الجابري رئيس مجلس إدارة هيئة المنطقة الإقتصادية الخاصة بالدقم وبحضور عدد من أصحاب السعادة والمهتمين.

ويأتي المشروع الجديد بإسم “شركة كروة موتورز” بشراكة إستراتيجية بين “مواصلات قطر” وهي شركة النقل الوطنية في دولة قطر حيث تمتلك ما نسبته ( 70% من حصص الشركة ) والصندوق العماني للإستثمار، وهو صندوق سيادي بالسلطنة يمتلك مانسبته (30% من حصص الشركة الجديدة).
وسيستثمر الطرفان حوالى 90 مليون دولار أميركي في المرحلة الأولى من المشروع الذي يتميز بقدراته الكامنة في أن يصبح محوراً نشطا لصناعة الحافلات بمنطقة الدقم على المدى الطويل.

وأوضح خالد الهيل رئيس مجلس إدارة شركة كروة موتورز: تحرص كروة موتورز على الاستفادة القصوى من شبكة سلسلة التوريد الحالية في سوق السيارات في السلطنة من أجل الحصول على موطئ قدم في سوق السلطنة وقطر حيث يتوقع أن تصبح أكبر شركة في المنطقة بحلول عام ٢٠٢٢م.
وقال: سيتيح هذا المصنع لشركة كروة موتورز بيع حافلاتها في أكبر الأسواق بمنطقة الشرق الاوسط وشمال إفريقيا مع توفير أكبر من المرونة والأولوية للسوقين العمانية والقطرية في حين أن الطلب على الحافلات والباصات في جميع أنحاء العالم في تزايد مستمر وهذه هي الخطوة الأولى نحو ان تصبح الشركة الرائدة في مجال توفير الحافلات على المستوى الإقليمي.
وتوقع الانتهاء من بناء المصنع في عام ٢٠١٩م وسيبدأ الإنتاج في الربع الثاني من عام ٢٠٢٠م وسيتم انتاج ما يقارب ١٠٠٠ باص وحافلة سنويا في المرحلة الأولى.

وأضاف: ان قرب وسهولة الوصول إلى ميناء الدقم يضمنان تقليص أوقات الشحن والوقت والجهد المطلوبة عادة في عمليات النقل البري للمواد الخام وللإرسال السريع للحافلات المصنعة الجاهزة لاستخدام العملاء. وهذا بدوره سيساعد أيضا على التخلص السريع للبضائع من الميناء والحد من تكاليف ووقت التخزين.

وأكد الهيل قائلا: سيتم تجهيز المصنع بأحدث التقنيات التكنولوجية في مجال عمله حيث سيتم تجهيزه في بداية الأمر بمعدات اللحام والصيغ التجميع للحافلات والباصات فيما يتوقع للمشروع أن يجلب المزيد من الاستثمارات في صناعة قطع غيار السيارات والمكونات الأخرى للسيارات وغير ذلك من الخدمات الهندسية والإلكترونية والورش مكونين بذلك مجموعة متكاملة لتصنيع السيارات في منطقة الدقم الاقتصادية.
الجدير بالذكر أن المصنع سيتيح لشركة كروة موتورز بيع حافلاتها في أكبر الأسواق بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا مع توفير قدر أكبر من المرونة والأولوية للسوقين العمانية والقطرية، في حين أن الطلب على الحافلات في جميع أنحاء العالم في تزايد مستمر، وهذه هي الخطوة الأولى بأن تصبح الشركة الرائدة في مجال توفير الحافلات على المستوى الإقليمي.

يأتي المشروع الجديد بإسم “شركة كروة موتورز” بشراكة إستراتيجية بين “مواصلات قطر” وهي شركة النقل الوطنية في دولة قطر حيث تمتلك ما نسبته ( 70% من حصص الشركة ) والصندوق العماني للإستثمار (30% من حصص الشركة الجديدة ).

إلى الأعلى