الإثنين 11 ديسمبر 2017 م - ٢٢ ربيع الأول ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / الرياضة / الإبل العمانية للمزاينة تختتم مشاركتها بمهرجان قطر الثالث عشر للأصائل 2017 بنجاح وتصل السلطنة بحرا
الإبل العمانية للمزاينة تختتم مشاركتها بمهرجان قطر الثالث عشر للأصائل 2017 بنجاح وتصل السلطنة بحرا

الإبل العمانية للمزاينة تختتم مشاركتها بمهرجان قطر الثالث عشر للأصائل 2017 بنجاح وتصل السلطنة بحرا

حصدت جوائز ذهبية وفضية وسيارات

إشادة واسعة بحسن التنظيم والاستقبال من الأشقاء بقطر ونقل الإبل عن طريق البحر

فهد بن سلطان الحوسني : في أقل من أسبوعين الإبل العمانية تضيف 2 مليون ريال للسوق العماني

كتب ـ سهيل بن ناصر النهدي :
وصلت يوم الاثنين الماضي الإبل العمانية المشاركة في مهرجان قطر الثالث عشر للأصائل 2017م والذي أقيمت فعالياته بمنطقة الشحانية بدولة قطر الشقيقة مؤخرا ، حيث وصلت الإبل المشاركة عبر العبارة التي نقلت الإبل بحرا والتي كانت قد انطلقت من ميناء صحار بمحافظة شمال الباطنة باتجاه دولة قطر الشقيقة بتاريخ 7 نوفمبر الماضي .
حيث حصدت الإبل العمانية خلال مشاركتها بالمحفل التراثي الكبير العديد من الإنجازات والمراكز الأولى ونافست بكل قوة وحصلت على العديد من الرموز الذهبية والفضية وجوائز السيارات وجوائز نقدية قيمة .
وثمن ملاك إبل المزاينة الدور الذي قامت به اللجنة المنظمة لسباقات الهجن بدولة قطر الشقيقة برئاسة سعادة الشيخ حمد بن جاسم بن فيصل آل ثاني في عملية التنسيق والتنظيم لوصول الإبل العمانية إلى دولة قطر الشقيقة وما قامت به اللجنة التنسيقية لنقل الإبل والمشاركة بها في المهرجان .
وكان الأهالي ملاك إبل المزاينة قد شكلوا لجنة لتنظيم عملية المشاركة وتمثيل الإبل العمانية بالمهرجان وذلك برئاسة سعادة الشيخ فهد بن سلطان الحوسني عضو مجلس الشورى ممثل ولاية الخابورة والشيخ محمد بن عبدالله السعدي وخميس بن مسعود الزدجالي وحمدان بن عبدالله القريني ، حيث تمت عملية التنسيق والمشاركة بالمهرجان ونقل الإبل عبر العبارة التي تبرع بتكلفتها للذهاب والعودة سعادة الشيخ حمد بن جاسم بن فيصل آل ثاني رئيس اللجنة المنظمة لسباقات الهجن بدولة قطر الشقيقة .
وحول المشاركة قال سعادة الشيخ فهد بن سلطان بن سيف الحوسني عضو مجلس الشورى ممثل ولاية الخابورة : شاركت الإبل العمانية الأصيلة بمهرجان قطر الثالث عشر للأصائل ونافست بقوة وكسبت العديد من المراكز المتقدمة ومنها فوز(سمحة الخليج ) لمالكها غالب الرشيدي بالمركز الأول وحصولها على جائزة القلعة الذهبية والسيارة بشوط التلاد للحول ، وفوز (شلبة الخليج) للشيخ يماني الكثيري بالقلعة الفضية بشوط التلاد للحول ،وفوز (العنود)بالقلعة والسيارة في شوط التلاد لسن الثنايا ،وفوز (مياس) لعبدالله البرطماني بالشداد الذهبي والسيارة في شوط الجعدان الجذاع ، وفوز (بسم الله عليك) لعبدالله الحرسوسي بالقلعة الذهبية وشوط التلاد لسن اللقايا .
واضاف سعادته : اضافة إلى الإنجازات بالمهرجان وكسب الجوائز القيمة استفاد المشاركون من صفقات البيع التي تمت بالمهرجان والتي تجاوزت خلال أسبوعين قيمة 2 مليون ريال عماني من خلال صفقات بين العمانيين المشاركين بالمهرجان والأشقاء بدولة قطر ، حيث تعتبر هذه الصفقات مكسبا ماديا مهما يساهم في انعاش الحركة الاقتصادية في سوق الإبل خصوصا فيما يتعلق بقطاع المزاينة الذي يشكل اهمية كبيرة لشريحة واسعة لدى أفراد المجتمع ، ومن هذا المنطلق ونظرا للمردود المادي الكبير من مثل هذه الرياضات فإنه من الضروري ان يتم دعم هذه الرياضة بشكل اكبر من قبل القطاعات الحكومية والشركات حتى تساهم هذه الرياضة في دعم الاقتصاد المحلي وتساهم في رفع المستوى المادي لدى الشريحة المهتمة بهذه الرياضة .
وبين سعادة الشيخ فهد بن سلطان الحوسني بان مبادرة سعادة الشيخ حمد بن جاسم آل ثاني رئيس اللجنة المنظمة لسباقات الهجن بدولة قطر وتبرعه بتكلفة النقل بحرا عبر العبارة صب في مصلحة ملاك الهجن وخفف عليهم تكاليف النقل وساهم في زيادة المشاركين الأمر الذي كان محل تقدير من الجميع تجاه مبادرة رئيس اللجنة المنظمة لسباقات الهجن بدولة قطر الشقيقة .
من جانبه قال الشيخ محمد بن عبدالله السعدي عضو اللجنة التنسيقية للمشاركة في مهرجان قطر الثالث عشر للأصائل : كانت المشاركة العمانية ناجحة في المهرجان ولله الحمد أثمرت الجهود التي قام بها ملاك المزاينة بالنجاح في المهرجان .
وبين السعدي بأن كل الأمور سارت وفق المخطط لها وساهم وصول الإبل عبر العبارة بحرا بمدة كافية قبل بدء المنافسات في إعطاء مجال لراحة الإبل والمشاركة بالشكل المطلوب ولله الحمد توفق الكثير في تحقيق إنجازات مهمة .
وتقدم الشيخ محمد بن عبدالله السعدي بالشكر والتقدير لسعادة الشيخ حمد بن جاسم بن فيصل آل ثاني رئيس اللجنة المنظمة لسباقات الهجن بدولة قطر على مساهمته الكبيرة في دعم ملاك الإبل
وتكفله بنقل الإبل المحلية عن طريق العبارة ، كذلك تقدم بالشكر لجميع اعضاء اللجنة القطرية المنظمة للمهرجان على حسن تعاونهم وتنظيمهم الجيد للمهرجان .
من جانبه قال حمدان بن عبدالله القريني عضو اللجنة التنسيقية للمشاركة : بدأت التحضيرات للمشاركة بالمهرجان قبل مدة طويلة ، وتم التنسيق على أن يتم نقل الإبل عن طريق البحر ،ومن ثم اتت مبادرة سعادة الشيخ حمد بن جاسم آل ثاني وتكلفة بنقل الإبل بحرا ، وتم ولله الحمد نقل الإبل والمشاركة ومن ثم العودة إلى السلطنة .
وأضاف القريني لله الحمد كانت المشاركة ناجحة وحققت الإبل العمانية العديد من الإنجازات الهامة اضافة الى صفقات البيع الكبيرة التي تمت .
وتقدم حمدان القريني بالشكر والتقدير لجميع ملاك الإبل على حسن تعاونهم ومشاركتهم التي تمثلت في تمثيل السلطنة في هذا المحفل التراثي المهم .
وخلال المهرجان قام سعادة الشيخ فهد بن سلطان بن سيف الحوسني رئيس اللجنة التنسيقية للمشاركة بمهرجان قطر الثالث عشر للأصائل بزيارة لسعادة الشيخ حمد بن جاسم بن فيصل آل ثاني حيث تم خلال الزيارة تبادل الهدايا التذكارية والأحاديث الودية بين الجانبين ، وثمن سعادة الشيخ فهد بن سلطان الحوسني الجهود الكبيرة التي قامت بها اللجنة القطرية لسباقات الهجن في استقبال الإبل المحلية المشاركة .

إلى الأعلى