الإثنين 11 ديسمبر 2017 م - ٢٢ ربيع الأول ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / منوعات / قط الرمال في كنف مركز توليد الحيوانات البرية العمانية بعد ان كان مهددا بلقاء حتفه
قط الرمال في كنف مركز توليد الحيوانات البرية العمانية بعد ان كان مهددا بلقاء حتفه

قط الرمال في كنف مركز توليد الحيوانات البرية العمانية بعد ان كان مهددا بلقاء حتفه

استلم مركز توليد الحيوانات البرية العمانية ذكر قط رملي صغير من أحد المواطنين بعد أن وقع في أحد الأفخاخ التي نصبها لتخلص من القطط التي تغيير على استراحته بمحاذاة أحد كثبان الرمال في ولاية أدم.
وخوفا على القط النادر من الإصابات التي حدثت له أثناء وقوعه في الفخ، قام المواطن وليد المحروقي بالتواصل مع الدكتور خالد بن جمعه الراسبي خبير الحياة الفطرية والمشرف على مركز توليد الحيوانات البرية العمانية، شؤون البلاط السلطاني.
وبما أن المركز كان في حاجة إلى دماء جديدة وخصوصا انه يتواجد فقط ثلاثة أنواع من نفس العائلة الأم وصغيراها (3 سنوات و5 سنوات)، فقد قام المركز بإيواء القط، وبعد ثلاثة أسابيع من الحجر تم وضع القط الآن مع الأم (7 سنوات) من أجل التلقيح.
تجدر الإشارة أن المركز قام خلال السنوات الماضية بإنتاج (14) قط من هذا النوع النادر وقد فقد أغلبها في عام واحد بسبب أحد الأمراض المنتشرة بين القطط، ومما جعل شؤون البلاط السلطاني يقوم بتشييد حظائر خاصة بهذه القطط.
يذكر ايضا ان المركز استلم عدة حيوانات مفترسة قام المواطنين بمسكها في مزارعهم اثناء مهاجمتها لحيواناتهم وفضلوا عدم قتلها والتخلص منها بتسليمها للمركز من بينها نمس أبيض الذيل من ولاية الكامل والوافي.
ويعتبر القط الرملي الذي يعيش في الرمال الأصغر من (4) أنواع من القطط البرية الموجودة في عمان، والتي منها النمر العربي والوشق والقط البري، ويصل عمره في الأسر حوالي (13) عام، ويعيش على الفئران البرية والزواحف والحشرات.

إلى الأعلى