السبت 22 سبتمبر 2018 م - ١٢ محرم ١٤٤٠ هـ
الرئيسية / ثقافة وفنون / الجمعية العمانية للكتاب والأدباء تشارك في فعالية التوأمة بين مدينتي صور اللبنانية وصور العمانية بلبنان

الجمعية العمانية للكتاب والأدباء تشارك في فعالية التوأمة بين مدينتي صور اللبنانية وصور العمانية بلبنان

مسقط ـ الوطن:
تشارك الجمعية العمانية للكتاب والأدباء في فعالية التوأمة بين مدينتي صور اللبنانية وصور العمانية بتنظيم من الحركة الثقافية بالجمهورية البنانية، والتي تبدأ اليوم بمدينة صور اللبنانية وتستمر حتى الـ16 من ديسمبر الجاري. ويضم وفد الجمعية العمانية للكتاب والأدباء في هذه الفعالية كلا من المهندس سعيد بن محمد الصقلاوي والدكتورة سعيدة بنت خاطر الفارسية وعبدالله بن محمد العريمي ووفاء بنت سالم الشامسية وخالد بن سعيد العريمي وعوض بن درويش العلوي وخالد بن علي المخيني وفي الإدارة عايدة العريمية.
ويتضمن برنامج هذه الفعالية أمسية شعرية عربية مشتركة تقام اليوم في مكتبة بلدية قانا ويشارك فيها كل من الشعراء، سعيد بن محمد الصقلاوي، وعبدالله بن محمد العريمي وحنان فرفور ووفاء بنت سالم الشامسية وخالد بن سعيد العريمي وأسيل سقلاوي وجهاد الزعير وداوود مهنا.
ويوم الأربعاء المقبل سيحتضن مركز باسل الأسد الثقافي ندوة حول تاريخ المدينة (لبنانيا وعمانيا) ويشارك فيها كل من عوض بن درويش العلوي بورقة عمل تحمل عنوان (ألحان الفنون الصورية المغناة ـ الرزحة نموذجاً) ويقدم خالد بن علي المخيني ورقة عمل بعنوان (تاريخ صناعة السفن والملاحة في صور العمانية)، من القرن الـ 17 إلى منتصف القرن الـ20، مع عرض وثائقي مصور وعرض آخر للفنون الشعبية . أما الدكتور حسن دياب فسيقدم ورقة عمل بعنوان ( التطور السكني المدني في صور في العصر الحديث) ، ويقدم الدكتور علي بدوي ورقة عمل بعنوان (العلاقات الدولية لصور في البحر المتوسط وشبه الجزيرة العربية).
وفي يوم الخميس الموافق 14 ديسمبر الجاري، سيحتضن مركز باسل الأسد الثقافي مهرجانا شعريا عمانيا عربيا مشتركا، يشارك فيه عباس عياد وسعيد بن محمد الصقلاوي وسعيدة بنت خاطر الفارسية، ومحمد باقر جابر، وجهاد الحنفي وخالد سعيد العريمي وأسامة حيدر وعبدالله بن محمد العريمي وسليم علاء الدين وفاروق شويخ.
تأتي هذه الفعالية الثقافية التي ستجمع عددا من شعراء وكتّاب من السلطنة استكمالا لفعالية التوأمة بين مدينتي صور العمانية واللبنانية تاريخيا وملاحيا وجغرافيا والتي نظمتها الجمعية العمانية للكتاب والأدباء على مدى ثلاثة أيام بمشاركة نخبة من الأدباء والكتاب بالسلطنة ولبنان خلال الأسبوع الأخير من شهر أبريل 2017م.

إلى الأعلى