السبت 21 أكتوبر 2017 م - ٣٠ محرم ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / الأولى / فتح تنتظر رد حماس لتشكيل حكومة توافق

فتح تنتظر رد حماس لتشكيل حكومة توافق

فلسطين المحتلة ـ (الوطن) ـ وكالات:
قال مسؤول في حركة “فتح” التي يتزعمها الرئيس الفلسطيني محمود عباس إن “فتح” تنتظر ردا من حركة “حماس” للشروع في تشكيل حكومة توافق فلسطينية.
وقال عضو المجلس الثوري لحركة فتح في غزة فيصل أبو شهلا إن رد حماس سيكون بناء على مقترح قدمته فتح مؤخرا لتحقيق المصالحة الفلسطينية.
وذكر أبو شهلا أن مقترح فتح يقوم على الشروع الفوري في تشكيل حكومة توافق على أن تتولى التحضير لإجراء انتخابات عامة خلال مهلة زمنية لا تتعدى الستة أشهر.
وأضاف “تلقينا مواقف إيجابية من حماس بخصوص هذا المقترح ولكن ننتظر موقفا رسميًّا مكتوبا من المكتب السياسي للحركة”.
وأوضح أن حركته اتفقت مع فتح على دفع تمهيد الأجواء الإيجابية للمصالحة الفلسطينية بما في ذلك وقف الحملات الإعلامية والاعتقالات السياسية وإعادة مقرات فتح ومنظمة التحرير في غزة.
من جهته، قال “تجمع الشخصيات الفلسطينية المستقلة في قطاع غزة” إن دخول بوابة تنفيذ المصالحة الفلسطينية سيبدأ خلال الأيام القادمة.
وذكرت قيادة تجمع الشخصيات المستقلة، في بيان صحفي، أن الجهود والاتصالات واللقاءات المكثفة التي تشهدها الساحة الفلسطينية لإنهاء الانقسام تدور في فلك تنفيذ خطوات المصالحة الوطنية.
وأكد البيان أن تشكيل حكومة الإنقاذ والوفاق الوطني وتهيئة الأجواء لترتيب تنظيم الانتخابات الفلسطينية المقبلة وتحديد ميعادها “سيمثل بداية حقيقية لهزيمة الانقسام وتحقيق الوحدة”.
في غضون ذلك يتوجه وزير الخارجية الأميركي جون كيري اليوم إلى روما حيث سيلتقي في الفاتيكان مسؤولين كبارا لبحث عملية السلام في الشرق الأوسط قبل الزيارة الأولى للبابا فرنسيس تشمل القدس في مايو.
وقالت المتحدثة باسم وزير الخارجية الأميركي إن كيري سيلتقي خصوصا نظيره بيترو بارولين “لبحث الأولويات في السياسة الخارجية وخصوصا في ما يتعلق بعملية السلام في الشرق الأوسط، حيث صوت البابا مسموع جدا، إضافة إلى البحث في الفقر والمسائل الانسانية”.

إلى الأعلى