الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 م - ١٤ صفر ١٤٤٠ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / “اندبندنت إيرلندا” تشيد بالتطور الاقتصادي في السلطنة
“اندبندنت إيرلندا” تشيد بالتطور الاقتصادي في السلطنة

“اندبندنت إيرلندا” تشيد بالتطور الاقتصادي في السلطنة

دبلن ـ العمانية:
أشادت صحيفة “اندبندنت ايرلندا” بالتطور الذي تشهده السلطنة على الصعيد الاقتصادي منوهة بالجهود الرامية الى تحويلها لمركز تجاري اقليمي.
وذكرت في تقرير لها نشرته أن السلطنة اكتسبت سمعتها الطيبة نظرًا لحفاظها على العلاقات السياسية والتجارية القوية، وتمتعها بالعلاقات الطيبة مع جيرانها في منطقة الشرق الاوسط.
ووضحت الصحيفة أن السلطنة تقوم بتطوير موقعها كمركز لوجيستي من خلال توسيع وتطوير الموانئ الرئيسية في صلالة والدقم وصحار وتحديث المطارات الدولية في مسقط وصلالة.
وقالت “اندبندنت ايرلندا”: إن السلطنة تركز على تسريع وتيرة التنويع الاقتصادي لدفع عجلة النمو .. مشيرة إلى أن البلاد تقوم ببناء شبكة سكك حديدية لربط صلالة والدقم وصحار بالموانئ مع الدول المجاورة.
ورأت الصحيفة في تقريرها أن تعزيز مشاركة القطاع الخاص في الاقتصاد يشكل هدفاً رئيسياً للسلطنة فضلا عن زيادة الاستثمار في إنتاج الأغذية المحلية والتعدين وبناء السفن وإصلاحها.
وأشارت إلى أن السلطنة تعد سوقا متنامية للشركات الأيرلندية وبوابة إلى أسواق إضافية في الشرق الأوسط .. مشيرة إلى أن بعثة تجارية مؤلفة من 32 شركة إيرلندية زارت السلطنة أخيرا وشاهدت الأهمية المتزايدة لعمان كمركز تجاري إقليمي.
ونقلت “اندبندنت ايرلندا” عن ديفيد شاكلتون الرئيس التنفيذي لشركة دينج الإيرلندية قوله: تعتبر السلطنة فرصة نمو كبيرة ومثيرة للشركة نظراً للاقتصاد المزدهر بها ونهجها الاستباقي في استخدام التكنولوجيا الرائدة عالميا.
وأكدت الصحيفة أن السلطنة تعتبر وجهة سياحية مع وجود الشواطئ الجميلة والمناظر الطبيعية والسياحة التراثية بها أكثر من 3165 كم من السواحل علاوة على شعبها الذي يتسم بكرم الضيافة واحترامه للآخرين.
وذكرت أن السلطنة تهدف لاجتذاب ما يصل إلى خمسة ملايين سائح أجنبي بحلول عام 2020 مع استضافة أربعة ملايين سائح أجنبي في عام 2017.
وأشارت “اندبندنت ايرلندا” في تقريرها إلى وجود فرصة كبيرة للتعاون بين السلطنة وايرلندا في مجالات عديدة مثل: التدريب وتطوير البنية الأساسية ومجال السفر والسياحة والطيران والزراعة وإنتاج الأغذية والتعليم الإلكتروني.

إلى الأعلى