السبت 21 أكتوبر 2017 م - ١ صفر ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / الأولى / الرئيس التركي يدعو المعارضة لمناقشة هيكلة القضاء

الرئيس التركي يدعو المعارضة لمناقشة هيكلة القضاء

أنقرة ـ وكالات: دعا الرئيس التركي عبد الله جول زعماء أحزاب المعارضة إلى القصر الجمهوري في العاصمة التركية أنقرة لمناقشة مشروع قانون مثير للجدل ينص على إعادة هيكلة المجلس الأعلي للقضاء التركي.
وقالت مصادر بالرئاسة التركية إنه تم توجيه الدعوة لرئيس حزب الشعب الجمهوري المعارض الرئيسي كمال كيليتشدار وزعيم حزب الحركة القومية المعارض دولت بهجلي ورئيس حزب السلام والديمقراطية (التركي ـ الكردي) صلاح الدين دميرطاش، بحسب وكالة أنباء الأناضول التركية.
وكان المجلس الأعلى للقضاة في تركيا قد وصف مطلع الشهر الجاري مشروع قانون إصلاح القضاء الذي قدمته الحكومة بزعامة رجب طيب أردوغان بهدف تشديد الرقابة على القضاء بأنه غير دستوري وينال من استقلالية القضاء.
وتسعى الحكومة التركية التي تشهد فضيحة سياسة ومالية للقيام بحملة تقول إنها لـ”تطهير” القضاء والشرطة من العناصر الموالية لجمعية “خدمة” التابعة للداعية فتح الله جولن المقيم في الولايات المتحدة.
واتهم أردوغان هذه الجمعية بأنها وراء فضيحة الفساد بهدف زعزعة سلطته من خلال استغلال تحقيق واسع بشأن قضية فساد طالت مقربين منه وتسببت بأزمة سياسية كبرى.
يذكر أن مداهمات قامت بها الشرطة في الـ 17 من ديسمبر الماضي في إطار تحقيق مع مسؤولين كبار بتهم فساد أسفرت عن اعتقال العديد من الأشخاص من بينهم أبناء وزراء الداخلية والاقتصاد والبيئة والتخطيط العمراني إضافة إلى سليمان أصلان رئيس “خلق بنك” أو (بنك الشعب). وقدم الوزراء الثلاثة استقالتهم وأجرى أردوغان تعديلا وزاريًّا عين بمقتضاه تسعة وزراء جدد.

إلى الأعلى